صحة المرأة

علاج الألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

تشير البيانات الواقعية إلى أن آلام أسفل الظهر فوق المؤخرة تعتبر شائعة لدى البالغين، ويمكن أن تكون على الأغلب ناتجة عن إجهاد العضلات أو المفاصل أو العصبون. ورغم أنه يمكن أن تندرج الحالات الخطيرة كالأورام والعدوى ضمن أسباب تلك الآلام، إلا أنه ينبغي عدم استخلاص الاستنتاج بتلك الاتجاهات إلا بعد إجراء الفحوص الطبية اللازمة والتشخيص السريري. يمكن أن يوفر تناول المسكنات ومضادات الالتهابات تخفيفًا للألم، ولكنه لا يشفى من مصدر العدوى أو التشنج. ينبغي الانتباه أنه يمكن أن يرتبط الألم الذي يبدو عاديًا بتشخيصات أغرب وأكثر تعقيدًا، وبالتالي يجب توخي الحذر والتفاعل الصحيح في مواجهة ألم العصعص المفاجئ والمتكرر.

سبب ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

تنجم معظم آلام الظهر الموجودة أعلى المؤخرة عن اضطرابات في العمود الفقري والمفاصل والعضلات والأربطة والجذور العصبية المحيطة به أو بالأقراص بين الفقرات. ويُعد إجهاد العضلات هو السبب الأكثر شيوعاً لآلام أسفل الظهر. وقد تكون علامات ألم الظهر ناتجة عن إجهاد عضلي يشمل التصلب وتشنجات الظهر والألم. نادرًا ما يكون الألم الذي يحدث في هذه المنطقة ناتجًا عن حالة خطيرة في العمود الفقري، مثل العدوى أو الورم أو اضطراب يسمى “متلازمة ذيل الفرس”. وعند الإصابة بعرق النسا تظهر كذلك آلام في المؤخرة وينشأ ذلك نتيجة حدوث التهاب في الأعصاب الوركية أو العضلات القريبة منها. وفي المعظم الحالات، يكون سبب الألم نتيجة للاصابة مثل الالتواء في العضلات أو الفقرات بسبب ضعف ميكانيكا الجسم.

أعراض الألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

يشتكي المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر فوق المؤخرة عادةً من ألم في هذه المنطقة الأساسية، وقد يمتد الألم إلى الأرداف والفخذين. يمكن أن يكون الألم نتيجة للإرهاق العضلي بسبب قلة التمارين أو قد ينشأ بسبب اضطرابات في العمود الفقري والمفاصل والجذور العصبية أو بسبب الإصابة بعرق النسا. ليست جميع الحالات متعلقة بأمراض خطيرة مثل العدوى أو الورم، ومع ذلك، فإنه من المهم الاطلاع على الأعراض والعوامل المرتبطة بالألم لتحديد السبب الدقيق والحصول على العلاج المناسب.

علاج الألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

تعد آلام أسفل الظهر فوق المؤخرة مشكلة يعاني منها العديد من الأشخاص، حيث يؤثر الألم على نوعية حياتهم ونشاطاتهم اليومية. ولعلاج هذا الألم، يمكن اللجوء إلى العلاجات المنزلية أو العلاجات التي يقوم بها الطبيب. ومن بين الأسباب المحتملة للألم هي الإصابة بالالتواء في العضلات أو الفقرات نتيجة ضعف ميكانيكي. كما يمكن أن يسبب عرق النسا آلام أسفل الظهر فوق المؤخرة، ولذلك يعد العلاج أمراً مهماً للحصول على تخفيف الألم وزيادة نوعية الحياة. ومن الأمور التي يمكن القيام بها للتعامل مع الألم هي التمارين المتعلقة بتمدد الجسم وتفعيل الجسم بشكل صحيح، بالإضافة إلى العلاجات الطبية التي قد يوصي بها الطبيب المعالج.

اقرأ المزيد:

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى