المنوعات

قصة العصفور والفيل للأطفال تبقى بذاكرتهم

قصة العصفور والفيل للأطفال..!! إذا كان لديك أطفال، وتريد أن تقوم ببث القيم والأخلاق من خلال قصص صغيرة، فيجب عليك أن تقوم متابعة هذا المقال، فسنقوم بذكر بعض القصص المتميزة القصيرة، التي تحمل معاني كبيرة، ودروس وعبر قوية، في سطور بسيطة، و قصص ألفاظها سلسة، يستطيع أي طفل أن يفهم معانيها.

قصة العصفور والفيل للأطفال

في غابة بعيدة ممتلئة بالأشجار الجميلة الكبيرة وبها الكثير من الحيوانات المتنوعة، كان يعيش في عصفور صغير مع أمه واخواته، في عش مبني على أعلى شجرة عالية، وفي يوم من الأيام ذهبت أم العصافير للبحث عن الطعام لأبنائها الصغار، والذين لا يستطيعون أن يقوم بالطيران، وبعد غيابها عن العش هبت ريح شديدة، قامت بهز العش، فوقعت العصافير الصغيرة أرضا، ولم يستطيعوا الصعود مرة أخرى لأنهم لم يتعلم الطيران بعد، فبقوا مكانهم ينتظرون عودة أمهم، وعندما مر الفيل الطيب متماشيا في الغابة بمرح شديد، وأخذ يضرب الأرض بأقدامه الكبيرة، ويغني شعر العصفور بالخوف الشديد منه، وأخذ يحاول أن يختبئ من الفيل الضخم، ولكن في رآه الفيل.

فقال له: أنت بخير أيها العصفور الصغير الجميل! هل سقط على الأرض من الشجرة؟ ولكن العصفور كان خائف بشكل كبير، فلم يستطع أن يرد على الفيل بأي كلام، لكنه يرتجف من الخوف والبرد، فحزن الفيل لهذا المنظر، وقرر أن يحضر الأوراق، وأن يضعها حوله، حتى يقوم بتدفئته، حضر ثعلب مكار وراء الفيل يتكلم مع العصفور الصغير، ثم ابتعد حتى يحضر أوراق أخرى فاقترب الثعلب المكار من العصفور الصغير عندما ذهب الفيل، وسأله لماذا أنت على الأرض هنا أيها العصفور؟.

فقال العصفور لقد سقطت من عشي على الأرض، بسبب الرياح الشديدة، فقال الثعلب الماكر أنني سأساعدك حتى تصل إلى عشك أيها العصفور الصغير، فأنا أعرف مكانه، ولكن كل ما عليك هو أن تتخلص من هذا الفيل، فهو شرير، ويريد أن يقوم بتناولك، في هذه اللحظة عادل الفيل، وهو يحمل بعض الأوراق من الشجر، ابتعد الثعلب وقام بالاختباء خلف الشجرة يراقب العصفور، وسرعان ما وضع الفيل الأوراق حول العصفور الصغير حتى يشعر بالدفء.

ثم قال العصفور الصغير للفيل أيها الفيل الطيب أنا جوعان، هل تستطيع أن تحضر لي بعد الطعام، فكانت هذه الفكرة حتى يبتعد الفيل عنه، حتى يستطيع أن يعيده الثعلب لعشته مرة أخرى لأن الفيل كبير، ومخيف جداً، والثعلب يبدو طيب وله فرو جميل ألوانه متنوعة ورائعة، بالتأكيد أيها العصفور الصغير، سأحضر لك بعض الحبيبات التي تقدم لك، ولكن احذر من الحيوانات الأخرى، ولا تتحرك من هنا حتى أعود إليك، هم الثعلب من الاقتراب من العصفور الصغير، عندما ذهب الفيل، وقال له هيا لنذهب حتى أعيدك إلى العش الخاص بك أيها العصفور الصغير، وقام بحمله وابتعد خلف إحدى الأشجار.

وفجأة تغيرت ملامح وجه هذا الثعلب المكار، وقام برمي  العصفور الصغير على، وهم الثعلب حتى يأكله، صرخ العصفور بصوت عالي انقذوني انقذوني ارجوكم انقذوني، فسمع الفيل صوت العصفور فجاء إلية مسرعا، وراء الثعلب يحاول أن يأكل العصفور الصغير، فذهب بسرعة، وقام بضرب الثعلب الذي هرب بسرعة مبتعدا عن الفيل وعن العصفور، وقام الفيلو بحمل العصفور، وقال له: ألم أخبرك ألا تبتعد أيها العصفور عن هذه الشجرة.

قال العصفور: في حقيقة الأمر لقد كنت خائف منك أيها الفيل الطيب، لأنك كبير وضخم، وأنا عصفور صغير، قال الفيل بحزن شديد: أنا لا آكل الحيوانات الصغيرة أيها العصفور الصغير، ولا أريد منك سوي أن أساعدك، يجب أن تتعلم ألا تحكم على أحد من حجمه أو شكله، بل من أفعاله فقط، وأخذ الفيل العصفور الصغير، وقام بإعادته إلى الشجرة التي سقط منها، وكانت الأم تبحث عنه بخوف شديد، وفرحت عندما رأت عصفورها الصغير، وشكرت الفيل على ما قام به من مساعدة مع العصفور الصغير.

اقرأ المزيد:

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى