صحة المرأة

الأسباب الأكثر شيوعا للحساسية

هل توجد حيوانات أليفة “لا تسبب الحساسية” وما الأطعمة التي تسبب ردود فعل سلبية؟

وقالت طبيبة الأطفال آنا ماكسيموفا، أخصائية أمراض الحساسية والمناعة في معهد موسكو للحساسية والمناعة الإكلينيكية، لراديو “سبوتنيك” إن العيون المائية واحتقان الأنف والتهاب الحلق والطفح الجلدي هي أعراض نموذجية للحساسية.

وتضيف أن هذه الأعراض تظهر عادة عند تناول أطعمة معينة تحتوي على مهيجات، بسبب حبوب اللقاح النباتية والتعرض لغبار المنزل وغبار القراد والحيوانات الأليفة.

يشير الاختصاصي إلى أن الحساسية الغذائية تظهر عادة على الأطعمة التي نستهلكها باستمرار.

وتقول، “لا توجد أغذية تسبب الحساسية بدجة أكبر أو أقل. كما يعتقد الكثيرون أنه كلما كان لون المنتج أكثر إشراقًا، يزداد تسببه للحساسية، ولكن في الحقيقة ليس الأمر كذلك. هناك أطعمة نتناولها أكثر من غيرها. وتشمل هذه الحليب، والبيض، والدواجن، والأسماك، وغير ذلك. ولكثرة استخدامنا لهذه المواد الغذائية، فإنها غالبا ما تكون السبب في تطور الحساسية الغذائية”.

وتشير الأخصائية، إلى أن الغبار المنزلي وقراد الغبار المنزلي، هي من أكثر مسببات الحساسية المنزلية انتشارا.

اقرأ المزيد:

وتقول، “المواد الرئيسية التي تحيط بنا المسببة للحساسية المنزلية، هي الغبار المنزلي وقراد غبار المنزل، الذي يعيش في السجاد والمراتب والأثاث ولعب الأطفال. ويجب للحد من وجودهم، إجراء التنظيف الرطب يوميًا. وهناك بخاخات خاصة لمعالجة الأسطح من أجل القضاء على القراد. كما نحتاج أيضًا إلى استخدام أجهزة تنقية الهواء. وغالبا ما يكون العفن الذي يعيش في تربة النباتات المنزلية وفي أماكن فيها رطوبة عالية مثل الحمام، من مسببات أعراض الحساسية على مدار العام”.

وتضيف أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تسبب الحساسية أيضًا. علما بأنه لا توجد حيوانات تسبب الحساسية بدرجة أكبر أو أقل.

وتضيف أنه من أجل تحديد أسباب الحساسية، يجب على المرء أولاً استشارة طبيب الحساسية، بناءً على تاريخ المرض ونتائج الفحوصات والاختبارات الخاصة، سيكون قادرًا على تحديد السبب وتطوير علاج متكامل.

المصدر: نوفوستي

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى