صحة المرأة

طرق علاج شد عضلات المؤخرة بالبيت في 3 خطوات

الشد العضلي للموخرة

يُعرَف شد عضلات المؤخرة بأنه التهاب أو ألم في العضلة الكمثرية الموجودة أسفل الظهر في منطقة المؤخرة، والتي تضغط على العصب الوركي فتسبب آلام وتنميل في الظهر، والفخذ، والساق، وحتى القدم.

علاج شد عضلات المؤخرة بالبيت:

توجد العديد من الطرق لعلاج شد عضلات المؤخرة بالبيت عن طريق أداء بعد التمارين الرياضية، دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب، ومنها ما يلي:

التمرين الأول: النوم على الظهر ورفع الحوض إلى أعلى لمدة 5 ثواني ثم الهبوط، ويُكرَّر التمرين 10 مرات يومياً، ويساهم هذا التمرين أيضاً في رسم عضلات المؤخرة وبالبطن.

التمرين الثاني: هو تمرين إطالة للعضلة، ويتم بالجلوس ووضع رجل على رجل، والضغط على الركبة بشكل مستقيم إلى أسفل لمدة 10 ثواني، والتكرار 5 مرات.

التمرين الثالث: يتم بالجلوس على الركبة مع الاستناد على اليدين، وتحريك الرِجل إلى أعلى، ويُكرّر التمرين 10 مرات للرجل اليمنى، و 10 مرات للرجل اليسرى.

ملحوظة: تجنب الجلوس أو الحركة لفترات طويلة، والتزام النوم والارتياح على البطن حتى يقل الألم.

علاج شد عضلات المؤخرة
علاج شد عضلات المؤخرة

أسباب ألم عضلات المؤخرة:

هناك مجموعة من العوامل التي تسبب ألم عضلات المؤخرة التي يجب تجنبها قدر الإمكان:

  • التعرض لضربة أو إضابة قوية.
  • الجلوس لفترات طويلة.
  • الجلوس على أشياء صلبة محفوظة في الجيب الخلفي كالهاتف المحمول أو المحفظة.
  • حمل أشياء ثقيلة جداً.

طرق علاج شد عضلات المؤخرة بالبيتأعراض شد عضلات المؤخرة:

هناك أيضاً مجموعة من الأعراض التي تصاحب التهاب أو شد عضلات المؤخرة وهي كالآتي:
الشعور بألم في عضلات المؤخرة نفسها، أو فوقها في أسفل الظهر، أو ألم في عضلات الورك، أو في العضلة الخلفية للساق.

يختلف الألم من حالة للثانية، فهو إما يكون ألم، أو تنميل، أو اخضرار في أي من العضلات التي ذكرناها سابقاً، أو نزول كهربا تنزل إلى الفخذ، وأحياناً تعبر الفخذ وتهبط إلى الساق.

إلى هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال الذي ناقشنا فيه بإيجاز طرق علاج شد عضلات المؤخرة بالبيت الذي يعرف بعرق النسا، دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب، فإذا لم تُجدِ هذه التمارين البسيطة أو كانت الحالة صعب علاجها منزلياً يجب عندئذٍ الذهاب إلى الطبيب المُختصّ.

اقرأ المزيد:

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى