حياتكجمال المرأة

ما هي عملية إزالة التاتو أو إزالة الوشم؟

ما هي الطرق الطبية المستخدمة في إزالة التاتو؟ وما الذي تحتاجين معرفته عن كل طريقة؟ يمكنكِ العثور على أهم المعلومات والتفاصيل في المقال الآتي. للمزيد من المعلومات قم بمتابعة موقعنا موقع جمال المرأة.

دعونا نتعرف في ما يأتي على أهم المعلومات التي تتعلق بطرق إزالة اتاتو، أو إزالة الوشم:

ما هي عملية إزالة التاتو أو إزالة الوشم؟

عملية إزالة التاتو أو إزالة الوشم هي إجراء طبي يتم استخدامه للتخلص من الوشم، وهناك العديد من التقنيات التي يمكن للطبيب اتباعها لإزالة الوشم، ومن الجدير معرفة ما يمكن أن يجعل عملية إزالة التاتو صعبة، هو أن الحبر المستخدم قد تم حقنه في طبقات عميقة من الجلد، لذلك فإن محاولات إزالة التاتو بالطرق الطبيعية غالبًا ما تكون غير ناجحة، ويفضل بدلًا من ذلك استشارة أخصائي حول الطريقة الطبية الأنسب لإزالة التاتو أو إزالة الوشم.

طرق إزالة التاتو

هناك العديد من الطرق و الإجراءات الطبية التي يمكن القيام بها لإزالة التاتو، إليكِ قائمة بها:

1. إزالة التاتو بالتقشير الكيميائي

نوع خاص من الأحماض يُستعمل موضعيًا على الجلد في منطقة التاتو، حيث تعمل هذه الأحماض على إذابة الطبقات الخارجية من الجلد والتخلص منها ومن حبر التاتو، وعلى الرغم من أن عملية إزالة الوشم بالأحماض يمكن أن تكون مؤلمة بعض الشيء، إلا أن الأحماض المستخدمة تكون ذات قوة وتأثير متوسط، لذا قد لا يحتاج المريض لأي تخدير أثناء إجراء العملية.

يترك التقشير الكيميائي جرحًا مفتوحًا في الجلد، لذا يتوجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب للحفاظ على المنطقة معقمة ونظيفة حتى الشفاء التام، وقد تشمل هذه التعليمات وضع مضاد حيوي موضعي على الجرح، وتنظيف الجرح يوميًا، وغالبًا ما يستغرق الشفاء فترة زمنية يمكن أن تصل 7 أيام.

2. إزالة التاتو بتسحيج الجلد

أثناء عملية تسحيج الجلد يتم تخدير المنطقة المراد علاجها موضعيًا، ثم يقوم الطبيب بتمرير ألة خاصة بها رأس سريع الدوران في نهاية منطقة التاتو لإجراء عملية صنفرة للجلد، والتي يمكن أن تساهم في تحفيز خروج الحبر من الطبقات العميقة من الجلد على السطح.

في كثير من الأحيان يشعر المريض بألم وحرقة في موضع العلاج لفترة يمكن أن تستمر عدة أيام بعد العملية، أما الشفاء التام فيمكن أن يستغرق فترة زمنية تتراوح بين 2-3 أسابيع، ولا تعتبر هذه الطريقة خيارًا شائعًا، حيث قد لا يحصل الشخص على نتائج مرضية مثل تلك التي يمكن أن يحصل عليها من طرق إزالة الوشم الأخرى.

3. إزالة التاتو باستخدام الليزر

في هذه الطريقة يستخدم الطبيب أشعة الليزر عالية الكثافة لمحاولة تفتيت جزيئات الحبر ومساعدة الجلد على التخلص منها، ويختلف نوع أشعة الليزر المستخدمة والتقنية التي تم اتباعها حسب لون حبر التاتو، ولكن علاج الليزر الأكثر استخدامًا بشكل عام هو الليزر من نوع كيو سويتشد ليزر (Q-Switched laser).

تستهدف أشعة الليزر المستخدمة الحبر الذي تم حقنه دون إلحاق الضرر بنسيج الجلد المحيط، وبمجرد أن يتم تحلل جزيئات الحبر يقوم جهاز المناعة بمهاجمتها و إزالتها، يحتاج المريض في الغالب للخضوع إلى عدة جلسات من الليزر يتراوح عددها بين 4-8 جلسات بفاصل زمني 4-6 أسابيع تقريباً بين كل جلستين.

تعتبر هذه الطريقة واحدة من أكثر طرق إزالة التاتو أو إزالة الوشم أمانًا وفاعلية، و في الغالب لا تسبب حدوث أي أثار جانبية.

4. إزالة التاتو بالمراهم

يجري حاليًا الترويج للمراهم التي يمكن أن تساهم في إزالة التاتو و التخلص منه، ولكن أطباء الجلد يوصون بتجنب استخدام هذه المراهم لعدة أسباب، منها ما يأتي:

  • يمكن أن يقتصر تأثير الكريمات الموضعية على الطبقات السطحية من الجلد، بينما توجد أحبار الوشم في الطبقات العميقة من الجلد.
  • عدم وجود دليل علمي يؤكد فعالية هذا النوع من الكريمات.
  • يمكن أن تسبب هذه الكريمات أضرار دائمة للبشرة أو ظهور مشاكل صحية، مثل: تغير لون الجلد، والتهيج، و الندبات.

كما تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الضرر الذي يمكن أن تتركه هذه المراهم قد يجعل عملية إزالة التاتو في وقت لاحق من خلال الليزر أو أي طريقة طبية أخرى أكثر صعوبة.

5. إزالة التاتو بالجراحة

في بعض الحالات يمكن الاستعانة بالجراحة لإزالة الجلد الذي يحتوي على حبر التاتو، خاصة في الحالات الاتية:

  • عندما لا يتمكن الليزر أو طرق إزالة التاتو الأخرى من إزالة التاتو.
  • عندما يكون التاتو صغير الحجم، فهذه الطريقة قد لا تكون فعالة في حال كان التاتو لا ينتشر على منطقة واسعة من الجلد.

يستخدم الجراح هذه الطريقة لتخدير المريض أولاً، ومن ثم يقوم بإزالة الجلد الذي يحتوي على حبر التاتو، ثم يقوم بربط شقي الجرح وإغلاقه بقطب جراحية، وعادة ما يلتئم الجرح بعد مرور حوالي أسبوع على العملية، وقد تترك هذه العملية ندبة على هيئة خط جراحي رفيع في مكان العملية قد يتلاشى مع الوقت.

أسباب إزالة التاتو أو إزالة الوشم

غالبًا ما يتم الاستعانة بعملية إزالة التاتو أو إزالة الوشم لأسباب، مثل:

  • تغير لون التاتو بمرور الوقت.
  • ظهور مضاعفات صحية في موضع التاتو، مثل الالتهاب.
  • عدم الرضا عن المظهر النهائي للتاتو.

 

ما هي أنواع التاتو؟

التاتو هو إجراء تجميلي يتم بواسطته إدخال نوع خاص من الحبر إلى طبقات الجلد الواقعة أسفل طبقة البشرة الخارجية، و يمكن استخدام الوشم لأغراض مختلفة، مثل:

1. التاتو التجميلي

يستعمل في:

  • إعادة رسم وتشكيل الحاجبين.
  • صبغ الشفاه بلون معين.
  • رسم خط كحل تجميلي حول العين.

2. التاتو الطبي

يتم استعماله في كل من الاتي:

  • إعادة رسم حلمة الثدي بعد عملية استئصال الثدي.
  • رسم علامة دائمة على الجلد تدل على إصابة الشخص بمرض مزمن معين، مما يساعد الطواقم الطبية في بعض حالات الطوارئ.

 

يسرنا أن نستقبل استفساراتك في مربع التعليقات حول هذا الموضوع وسيقوم فريق جمال المرأة بالاجابة عليك في اسرع وقت.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى