المنوعات

تعرف على أصل عائلة الرويلي وسبب تسميتها بهذا الاسم

تعرف على أصل عائلة الرويلي وسبب تسميتها بهذا الاسم: تُعَتَّبرُ قَبيلة الرويلي من أهم القَبائِل السَّعوديَّة العَريقَة. تَسعى دائِمًا لتَحقيق الإِنجازات والأمْجاد التي تُخلِّد اسمها على مُر العُصور والأَزمان. ولقَد جاء اسمُها نَتيجَةً لكَبرِها واستقلالِها بِذاتِها. يُذكَرُ أَن قَبيلة الرويلي تَعودُ إلى أصلِ الشّاعِر دَلِي بن دَبلان السُّبَيْعِي العَنْزِي. وقد تَكوَّنت هذه القَبيلة من خَمْسِ عُشَائِر أَو قَبائِل أَسَاسِيَّة. وفي الكَثير من الأوِقَات وعِندَمَا يَتَطَلَّب الأَمرُ ذَلِك يَنْضَمُّ إليهم أَبْناءُ أَعْمَامِهِم وأيضًا أَبْناءُ المَحْلِف. ومِمَّا يَمُيِّزُ هذه القَبيلة هوَ شُموخُها وقُوَّتُها الشَّخْصِيَّة.

أهم المعلومات بخصوص قبيلة الرويلة في شبه الجزيرة العربية

بالنسبة لَأَصل العائِلةُ الرويلي فإنَّها من بين القَبائِل الَّتِي نالت الشَّهرَة على النَّطاقِ الواسع في الآوِنَة الأَخيرة. ويُشارُ إلى أَنها تنتمي في الأَساس إلى قَبيلةِ عُنْزَة، حيثُ حصلت على فُرصةٍ لِتنفُّصل عنها بسبب شُهرَتِها المتزايدة. يُعود سببُ تَسميتها بهذا الاسم إلى أَن أَبنائَها يَسْرَعُون في السِّير. ويَمْتدُ بطُونُ تِلْكَ القَبيلة إلى الحَجازِ والحَمادِ، وهيٍ من بين المناطِق التَّابِعَة في الأَساس للسَّعُودِية، وتفرُّعاتها امتِدادٌ جَغرافي واسع يَمتدُّ إلى البادية السوريَّة والأراضِي الجَرّاء الأَخرَى. إِذاً، تعتبرُ قَبيلة الرويلي من أهم القَبائِل الَّتِي كانَ لها دورٌ كبيرٌ فيِ تاريخ الجَزيرة العربية.

تاريخ تأسيس الرويلة وتواجدها الحالي في شمال الجزيرة العربية

تُعتبر قبيلة الرويلة إحدى القبائل المعروفة في شبه الجزيرة العربية، حيث يتميز أفرادها بالترحال والتنقل بين المناطق المختلفة. تنتسب القبيلة إلى ضنا مسلم من عنزة، وتعود نسبها إلى عنزة بن أسد بن بن بن. تم اكتشاف القبيلة في بداية القرن 7، وتواجدت في الأحياء الشمالية والغربية لشبه الجزيرة العربية.

يتميز أفراد قبيلة الرويلة بترحالهم وتنقلهم بين المناطق العربية المختلفة. يعتبرون من أكثر القوميات انتشارًا في منطقة الخليج العربي والشام، ويقومون بالترحال شمالًا في فصل الصيف. كما كانوا يهيمون في جنوب تركيا خلال فترة الصيف.

تؤكد المصادر التاريخية أن عنزة هي مسكونة من قبل المجتمع منذ بداية العصر الإسلامي ، وكانت تتواجد في الأحياء الشمالية والغربية للمنطقة. بعض القبائل العنزية تم تسجيل وجودها في حائل وغربها.

تُعدّ قبيلة الرويلة من أكبر القبائل المعروفة، وتعتبر سادس أكبر قبيلة عربية في الشام بعد قبائل عنزة وحواليب وتميم وعرب كندة وغويفة وبني سكر. يُذكر أن قبائل الرويلة ظهرت في فيلم رسوم متحركة عام 1937.

وتشتهر قبيلة الرويلة بعدة ألقاب، منها “الزايد” و”الرولة”، وذلك نسبة إلى أحد أجدادهم بن مسلم بن بن قاسط بن أهنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان بن إسماعيل. وتعد قبيلة الرويلة إحدى القبائل العربية الحالية الأكبر، حيث تنتشر بطونها في الشمال من نجد إلى الحجاز فالحماد فوادي السرحان فالبادية السورية والمناطق المجاورة.

نسب العائلات الرويلية وروابطهم بضنا مسلم وباقي قبائل العنزة

تأسست قبيلة الرويلة في شمال الجزيرة العربية منذ قرون عديدة، وتعتبر واحدة من أكبر القبائل العربية في الوقت الحالي. يرجع أصل اسم هذه القبيلة إلى اللفظ العربي “الترولة” الذي يعني المشية بسرعة، ومن ثم تطور الاسم إلى “الرولة” بتحول الحرف التاء إلى الراء. تميزت قبيلة الرويلة بنشاطاتها التجارية والزراعية، حيث كانت تتاجر في بعض الزهور والبخور بالإضافة إلى الحرير والمصنوعات الجلدية. كما كانت تزرع النخيل والزرع الدائم والفوري، وتربية الإبل والأغنام والأبقار. وقبل وقت قصير، انتشرت قبيلة الرويلة في مناطق شمال الجزيرة العربية، وخصوصاً في المنطقة التي تمتد من نجد إلى الحجاز والدانا والقطيف والأحساء والثقبة. ويتمتع أفراد قبيلة الرويلة بمكانة عالية في المجتمع العربي، حيث يعتبرون من الأعراف المحترمة في المنطقة. ويتردد الأرثوذوكس على القدماء أن قبيلة الرويلة تنحدر من عدنان بن مضر بن نزار بن القصاب وهناك الكثير من القصص الجميلة التي تحكي عن الرويلة وأهميتها في التاريخ العربي.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى