المنوعات

بالفيديو.. فتيات يرقصن الخطوة الجنوبية على الأغاني الشعبية بمهرجان الخرج

ذكرت عدة صحف  أن مجموعة من الفتيات قد شاركن في رقصة فلكلورية خلال إحدى فعاليات مهرجان برج الخرج. ووُثّق ذلك في مقطع فيديو حيث ظهر الفتيات وهن يرقصن الخطوة الجنوبية على أنغام إحدى الأغاني الشعبية الفلكلورية الشهيرة في المنطقة الجنوبية.

لفت الفيديو انتباه العديد من المتابعين الذين أعربوا عن إعجابهم بهذا الأداء المميز. وأشار آخرون إلى أن الفتيات لم يلتزمن بالزي الشعبي المعروف لمثل هذه الفعاليات.

مهرجان برج الخرج يُعتبر من الفعاليات الصيفية التي تهدف إلى دعم السياحة الداخلية في المملكة. ويعتبر برج الخرج أحد أهم الأماكن السياحية في المدينة، حيث يتميز ببنائه الذي يخزن كمية كبيرة من المياه، وبناءً على ذلك يُطلق عليه اسم “برج مياه الخرجي”.

يجدر بنا أن نذكر أن صحيفة المرصد الإلكترونية هي صحيفة سعودية تصدر باللغة العربية، وهي تابعة لمؤسسة المرصد للصحافة والنشر. وتحتفظ المؤسسة بجميع حقوق النشر للمواد التي تُنشر في الصحيفة.

 

 الأغاني الشعبية

تعتبر الأغاني الشعبية أحد عناصر التراث الفلسطيني التي تعبّر عن القيم الفلسطينية التي آمن بها الشعب الفلسطيني وتعكس معاناته وتحطاته. تعد الأغنية الشعبية جزءًا كبيرًا من تراث أرض فلسطين، فبجانب الأمثال الشعبية، تُعتبر الأغاني أحد أهم العناصر التي تؤرخ حياة الشعب وتعبّر عن مختلف جوانب حياته وتجاربه.

وتمتاز الأغاني الشعبية الفلسطينية بأنها تحمل في طياتها مواطن الألم ومحطات العذاب التي مر بها الشعب الفلسطيني على مر العصور. وتتنوع هذه الأغاني بين الاغاني الحزينة التي تعكس حالة الحزن والألم والاغاني الفرحية التي تعبر عن الفرح والمرح والمناسبات السعيدة.

وتعدّ الأغنية الشعبية أيضًا عنصرًا مهمًّا في المناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزفاف والختان وبناء المنازل ومواسم الحصاد والاجتماعات السياسية وغيرها من المناسبات التي يجتمع فيها الشعب الفلسطيني. هذه الأغاني تضفي جوًا من البهجة والحماس على المناسبات وتحرك المشاعر وتجلب البهجة والسرور للحاضرين.

ومن المعروف أن الشاعر الفلسطيني استخدم الأغاني الشعبية كمادة غنية للاستفادة منها، إذ تعالج هذه الأغاني كافة الموضوعات التي تهم الشعب الفلسطيني وتقع تحت إحساسه. ففي هذه الأغاني يجد المشاعر المختلفة والوصف والمدح والعتّاب والفخر بالهوية الوطنية.

لذا فإن الأغاني الشعبية الفلسطينية تمثل جزءًا هامًا وغنيًا من التراث الفلسطيني، فهي تعبّر عن ثقافة وهوية الشعب الفلسطيني وتحمل في طياتها قصصًا ومعاناة الشعب على مر العصور. ومن خلال هذه الأغاني، يمكن لكل مستمع أن يرى الجمال والعمق والعاطفة التي تحملها الموسيقى الشعبية الفلسطينية.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى