التغذية

أفضل عشبة لعلاج الربو

أفضل عشبة لعلاج الربو، تعد التهابات الجهاز التنفسي من أكثر الأمراض شيوعًا بين الأطفال في سن ما قبل المدرسة ويمكن أن تكون خطيرة على البالغين، وقد ثبت أن هذا يعالج الربو بالعلاجات العشبية.

مسببات الأمراض في الجهاز التنفسي، مثل الربو، هي مثل الأمراض الأخرى المتعلقة بالتوازن بين قدرة الفيروسات على دخول الجسم والتسبب في المرض، وقدرة الجسم على منع دخول الفيروسات ووقف تطورها.

يتكون الجهاز المناعي من خلايا متنوعة ذات وظائف مختلفة، مثل خلايا الدم البيضاء التي تتعلم التعرف على الجراثيم المختلفة وتنتج أجسامًا مضادة خاصة ضدها.

لذلك، عند حدوث اتصال متكرر بين نفس الفيروسات، ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة فعالة وبالتالي يمكن القضاء على المرض بسهولة، الأطفال الذين لم يتعرضوا بعد للجراثيم المتنوعة، مثل الأطفال الذين بدأوا للتو مرحلة ما قبل المدرسة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدوى خطيرة.
الأعراض المنتشرة لعدوى الجهاز التنفسي هي ارتفاع درجة الحرارة والسعال والتهاب الحلق والبرد وغير ذلك، يمكن للأطفال والبالغين المصابين بالربو – وهو مرض التهابي تحسسي يصيب الشعب الهوائية، يمكن أن يصابوا بسهولة بالتهاب الشعب الهوائية بالإضافة إلى ذلك، فإن التهاب الشعب الهوائية قد يكون أكثر صعوبة بالنسبة لهم.

على الرغم من أن المضادات الحيوية يمكن أن تساهم في مقاومة الفيروسات، إلا أنها غير قادرة على محاربة الالتهابات الفيروسية الأكثر انتشاراً في التهابات الجهاز التنفسي، وهنا تظهر الأدوية العشبية في الصورة، بما في ذلك معالجة الربو بالأعشاب.

معالجة الربو بالاعشاب:

من فوائد طب الأعشاب تقوية الجهاز المناعي، تعمل العلاجات العشبية على تحسين نمو الغشاء المخاطي في الجهاز التنفسي وزيادة كمية خلايا الدم البيضاء، هناك أيضًا علاجات عشبية تعمل ضد الحساسية وتساعد على تخفيف حساسية البلغم وتشنجات مجرى الهواء.

من طرق معالجة الربو بالأعشاب استخدام قزحية الحديقة (حبة البركة)، هذا النبات معروف جدًا في آسيا وينتشر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، تقليديا كانت بذور هذا النبات تستخدم لمنع وعلاج أمراض الحساسية مثل الربو.

المادة المأخوذة من نبات القزحية تؤخذ عن طريق الشرب، وهي تمنع نوبات صعوبة في التنفس لدى معظم الاشخاص  المصابين بالربو.

أوضحت الأبحاث الأخرى عن التأثير الإيجابي للنبات على أمراض أخرى مثل الزكام والأكزيما وما إلى ذلك.

في دراسة أجريت عام 2008 على 29 انسان مريض بالربو، تم تقسيم المصابين إلى مجموعات تجريبية، حيث تم إعطاء المعالجين مأخوذ النبات، ولم يتم إعطاء المجموعة الضابطة المستخلص لفترة تتجاوز ثلاثة شهور، فحص الباحثون شدة الربو.

تم قياس مدة الصفير، ووظيفة الجهاز التنفسي، التي تشمل سرعة تزايد الهواء التنفسي، وحجم الرئة، وما إلى ذلك.

وأجريت الفحوصات بعد شهر ونصف فقط من التعقب، بدون علاج وتلقى المرضى علاج حبة البركة لفترة تتجاوز شهر ونصف وتم فحصهم مرة أخرى.

تحسن وضع الأشخاص بعد العلاج بالنبات، استنشاق الفنتولين والمواد الأخرى – انخفض بشكل كبير بمرور الوقت.

المجموعات الضابطة التي لم تتلقى المستخلص النباتي لم يتحسن وضعها.

في دراسة أخرى أجريت في عام 2009، نظرت في 84 طفلاً مصابين بالربو، تتراوح أعمارهم بين 5 و 7 سنوات، أصيبوا بعدوى في الجهاز التنفسي، تم فحص تدابير مختلفة قبل وبعد العلاج بالأدوية العشبية.

أظهرت النتائج زيادة في القدرة على التنفس، وانخفاض في عدد الأنفاس في الدقيقة، وانخفاض في الصفير عند التنفس، وانخفاض في انسداد مجرى الهواء وغيرها.

وبناءً على ذلك فقد أثبتت العلاجات العشبية المختلفة مثل الحبة السوداء (القزحية) قدرتها على معالجة الربو بالأعشاب ووقاية ومعالجة التهابات الجهاز التنفسي وحالات الربو بشكل فعال وبدون آثار جانبية.

يتمتع النبات بقدرات علاجية مهمة إضافية غير مرتبطة بالتهاب الشعب الهوائية.

تهدف هذه المقالة إلى توفير المعلومات ولا تشكل وصفة طبية للعلاج الطبي.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى