المنوعات

أصول عائلة العامر وأشهر شخصياتها

أصول عائلة العامر وأشهر شخصياتها: عائلة العامر هي إحدى العائلات الأصيلة في المملكة العربية السعودية والخليج العربي، حيث تتميز بالعديد من الصفات المميزة والمختلفة عن باقي العائلات السعودية. وتنحدر عائلة العامر من الأصول التي تنتمي إلى قبيلة العامر، وهي إحدى القبائل العربية المعروفة في منطقة شبه الجزيرة العربية والتي تتميز بالشجاعة والقوة والكرم والتزام بمساعدة المحتاجين ونصرة المظلومين وإجارة المستغيثين. وتأتي أصول عائلة العامر من عامر بن محمد بن عمران العمران من القاسمي من الرزاوي الحسيني الهاشمي القرشي أمير قبيلة العامر وجدها، وهي من القبائل المهمة في الجزيرة العربية وفي المملكة العربية السعودية. ومن أبرز شخصيات عائلة العامر المشرفة عليها من قبيلة الصبي وإحدى عشائرها المعروفة في المملكة العربية السعودية. لذا، فإن عائلة العامر تواصل تاريخها العريق في المملكة العربية السعودية وتحتل مكانة مهمة في المجتمع السعودي والخليجي.

قبيلة العامر: أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية

تعتبر قبيلة العامر واحدة من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية وتعود أصولها إلى الزعيم والجد الأكبر للقبيلة عامر ابن محمد ابن عمران العمران، وهو من القاسمي الحسيني الهاشمي القرشي. يعد أبناء العامر من القادة والشيوخ الذين تنقلوا في بناء المملكة العربية السعودية، حيث قدموا الكثير من التضحيات في حمايتها وخدمتها. تتميز قبيلة العامر بالصفات الرفيعة من القوة والكرم وجودة إكرام المحتاج والضيف. وقد حققت هذه القبيلة الحضارية الكثير من الإنجازات عبر التاريخ، وعرفت بمكانتها الرفيعة في الوطن والمنطقة العربية. من بين أبرز الشخصيات الهامة في عائلة العامر هو كرام قبيلة السبيع، وهو أحد بطونها المعروفين في المملكة السعودية. وبالنظر إلى تأريخهم وتفانيهم في بناء الحضارة العربية، فإن قبيلة العامر هي واحدة من أهم القبائل من حيث الحضارة والتاريخ في المملكة العربية السعودية.

الخلفية التاريخية لعائلة العامر في المملكة العربية السعودية

عائلة العامر هي إحدى العائلات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، وهي تعد من العائلات القديمة والمهمة في المملكة. وتعود أصول العائلة إلى عدة قبائل وأماكن مختلفة في المملكة، ومن بينها قبيلة عوامر زهران وقبيلة شمر وقرية أسطال بمحافظة المنيا. وقد برزت العائلة بشكل كبير في مجالات مختلفة، مثل السياسة والرياضة والفن. ومن أشهر أفراد العائلة المعروفين تاريخياً الراحل مصطفى عامر، وحسن عامر رئيس نادي الزمالك الراحل، ونجله طارق عامر محافظ البنك المركزي، إضافة إلى عائلة الرفايعة التي لها صلة وثيقة بعائلة العامر. وتعتبر عائلة العامر إحدى العائلات التي لها مكانة واحترام كبير في المجتمع السعودي، وتساهم في تطوير ونهضة المملكة بشكل كبير.

 نسب عائلة العامر وارتباطهم بقبيلة السبيع

تعتبر عائلة العامر واحدة من الأسر العريقة والمهمة في قبيلة السبيع، حيث تنتسب إلى من قبيلة العدنانية. تتواجد هذه العائلة في وسط وغرب وشرق شبه الجزيرة العربية، وتتميز بتعدد فروعها وأماكن تواجدها في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.

تفتخر هذه العائلة بأنها من بني سبيع، حيث تنسب إلى قرن عدد من النسابين ومن بينهم أما وسرد سبيع بن الحارث بن أهبان أحد نسابي القرن الثالث لنسبها وأبناءها.

تتفرع عائلة العامر إلى عدة فروع أبرزها: الملوح والمجامعة والقريشات والروبة والفراعنة والسوده وآل محمد وبني ثور. كما أن لها ارتباط قوي بقبيلة السبيع وتنتظم تحت أجنحتها لتشكل جزءًا لا يتجزأ منها بما يجعلها جزءًا هامًا من القبيلة.

عائلة العامر تعتبر من العوائل العريقة والتاريخية التي ارتبطت بالبادية والحضارة، إذ تملك البدوية فيها الإبل والماشية وتعطي البداوة حقها، بينما يملكون في المدن والمزارع الملكية للنخيل ويعمل فيها المملوكون. وبهذا تجمع هذه العائلة النخبة البدوية والحضرية في حضن واحد.

لاشك أن عائلة العامر تمثل جزءًا مهمًا من الإرث التاريخي والثقافي لقبيلة السبيع، ويتعلق ذلك بتاريخها ونسبها العريق، وبالارتباط المتين الذي تنعم به مع القبيلة. فهي تمثل نموذجًا للثراء والحضارة والتقاليد التي ارتبطت بها هذه العائلة عبر العصور والأجيال.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى