آلام القدمين واليدين وعلاقتهما بارتفاع نسبة الكولسترول

Advertisements

آلام القدمين واليدين كثيرة؟ يعاني الملايين من الأشخاص حول العالم من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم لديهم وهي تعد حالة خطرة من الممكن أن تؤدي الى تضيق الشرايين ومنع وصول الدم للقلب أو الدماغ؛ الامر الذي يتطلب إجراء بعض الفحوصات الدورية ليتم معالجة هذه الحالة بشكل مبكر.

وأشارت دراسة طبية نشرت في لندن في الاونة الاخيرة الى أن العديد من الأشخاص حول العالم لا يعرفون أنهم مصابون بارتفاع مستويات الكولسترول في الجسم وذلك نتيجة عدم وجود مؤشرات مرضية، مضيفة بأنه في حال ارتفاع تلك المعدلات بشكل كبير فإن هذا من الممكن أن يسبب حدوث ألم في اليدين أو القدمين.

وأوضحت الدراسة التي أجراها مستشفى “ميديكوفر” في لندن أن الكولسترول هو مادة شمعية يقوم الكبد بإنتاج معظمها اما البقية من الأطعمة التي يتناولها الشخص وهي في الغالب موجودة في الأوعية الدموية ويؤدي ارتفاع نسبتها إلى تراكم ترسبات كبيرة؛ ما يؤدي الى حدوث تضيق الشرايين وهناك احتمالية تعطل وصول الدم للقلب أو الدماغ؛ الامر الذي يؤدي الى جلطة.

وقالت الدراسة:”ينبغي لكل شخص أن يجري فحوصات دورية لمعرفة مستويات الكولسترول في جسمه من أجل التقليل من أخطار حدوث مشاكل قلبية أو دماغية خاصة وأن ارتفاع مستويات الكولسترول لا يسبب عادة أية أعراض دائمة بل يؤدي لحالات طارئة.”

وأضافت حول آلام القدمين واليدين: “هناك بعض العوارض الجسدية التي قد يشعر بها الشخص بدون أن يدرك خطورتها وهي ألم في اليدين أو القدمين والتي قد تكون مؤشرًا على ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم بدرجة كبيرة.. ويحدث الألم نتيجة تراكم ترسبات الكولسترول في الدم؛ ما يؤدي إلى تضيق الأوعية الدموية وهو ما يسبب الألم في اليدين أو القدمين.”

آلام القدمين واليدين
آلام القدمين واليدين

ونصحت الدراسة خفض معدل استهلاك الأطعمة الدهنية تحديدا المأكولات التي تحتوي على نسبة من الدهون المشبعة التي تؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

كما ولفتت ايضا الى أن الدهون المشبعة تتوفر بشكل كثير في فطائر اللحم والنقانق واللحوم الدهنية والزبدة والكريمة والسمن، والشحم والجبن الصلب مثل جبن شيدر والكعك والبسكويت وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على زيت النخيل او زيت جوز الهند.

وأوضحت أنه من الممكن تناول أطعمة تحتوي على دهون صحية وهي الدهون غير المشبعة المتوفرة في بعض الأطعمة النباتية منها زيت الزيتون والزيوت النباتية والبذور والمكسرات والأسماك الزيتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock