صحة المرأة

نصائح للوالدين لدعم نمو الطفل في الشهر السابع

هل تعلم أنه في سن سبعة أشهر، يبدأ طفلك في استكشاف عالمه ومعرفة المزيد عنه؟ هل تريدين معرفة أهم تطورات الطفل في الشهر السابع؟ اتبعها لتجلب لك كل ما تريد أن تعرفه.

هل تعلم أن طفلك في الشهر السابع ينمي شخصيته ومهاراته المعرفية والحركية؟ مثل اختيار لعبة مفضلة أو الزحف من مكان إلى آخر، في هذا المقال تعرف على أهم التطورات التي يمر بها الطفل خلال الشهر السابع وبعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في هذه المرحلة:

نمو الطفل في الشهر السابع

تعرف على المزيد عن أهم تطورات الطفل في الشهر السابع:

1. المهارات الحركية

بحلول الشهر السابع، يتعلم الطفل الحركة، مما يعني أنه يستطيع الزحف أو التدحرج أو الجمع بين كل هذه الحركات، ويمكن تشجيعه على أداء الحركة الجديدة وتطوير المهارة عن طريق وضع الألعاب بعيدًا عن الطريق .

لكن تأكد من أن طفلك آمن أثناء الاستكشاف عن طريق وضع أي ألعاب أو أشياء أخرى بها أجزاء صغيرة أو حادة.

2. الاتصال

يمكن للطفل في هذا العمر أن يتواصل ويفهم معنى اللغة، ويشكل مجموعة واسعة من التعبيرات على وجهه، مثل الابتسامة الكبيرة والغضب وإصدار العديد من الأصوات المختلفة، ويمكنه فهم ما يقولونه، ويشعر به الآخرون.

يمكن للطفل في هذا العمر أيضًا التعرف على الوجوه الجديدة، مما قد يجعله يشعر ببعض الخوف والقلق.

3. الحواس

من أهم التطورات التي يمر بها الطفل في الشهر السابع زيادة مستوى بصره، حيث يمكنه رؤية مسافات أبعد بكثير مما كانت عليه في الأشهر السابقة، ويمكنه التركيز بشكل أفضل مع العينين والتمييز بينهما، بألوان مختلفة.

السمع مهم لتنمية القدرة على الكلام، أي أنه يمكن للطفل التقاط واختيار أجزاء من الكلام والأصوات وتمييز نغمات الصوت.

4. التسنين

يعاني الطفل عادة في الشهر السابع من تسنين الأم، مما يؤدي إلى خروج اللعاب أكثر من ذي قبل، وقد يشعر بعدم الراحة والألم في اللثة، لذلك من الضروري استخدام مسكنات الآلام الموضعية وفركها على اللثة لتهدئة الألم.

5. الأكل

بحلول سن 7 أشهر، يبدأ الطفل غالبًا في تناول الأطعمة الصلبة لأنه يمكنه تناول الفواكه والخضروات المهروسة التي تساعد على التكيف مع القوام الجديد وتعلم المضغ.

نصائح للوالدين لدعم نمو الطفل في الشهر السابع

فيما يلي بعض النصائح المهمة التي تساعد في دعم مهارات الطفل وتطوره في الشهر السابع:

أحضر الألعاب ذات الأصوات لدعم المهارات المعرفية والاستكشاف حيث يمكن لطفلك الجلوس دون مساعدة والوصول إلى الألعاب والتقاطها.

ساعدي طفلك على الوقوف على أرجله للمشي، فهذه المهارة ستؤدي إلى تقوية عضلات الساقين ومساعدتهما على المشي بشكل صحيح.

استمري في التحدث إلى طفلك لمساعدته على التحدث وتقليد الأصوات التي يصدرها وإصدار أصوات مضحكة أو أصوات حيوانات.

اقضِ وقتًا مع طفلك كل يوم واللعب معه وحفزي المهارات الأساسية الأخرى، مثل قراءة الكتب المصورة لتنمية خيال طفلك.

اقضِ بعض الوقت في اللعب بالخارج، سيحب طفلك التواجد معك بالخارج، وهناك الكثير لرؤيته والقيام به، ولكن تذكر أن تحافظ على سلامته في الشمس.

نصائح وقائية لمواكبة نمو الطفل في الشهر السابع

فيما يلي بعض النصائح الوقائية لمساعدتك على التأقلم مع نمو الطفل في الشهر السابع:

يوصى بمراجعة الطبيب للتأكد من وزن الطفل وطوله وصحته العامة، وكذلك لوصف العلاج المناسب إذا تفاقمت أعراض التسنين لدى الطفل.

يُنصح بالانتظار بضعة أيام قبل تجربة طعام جديد للطفل ومراقبة علامات الحساسية مثل: الإسهال أو القيء أو الطفح الجلدي أو الصفير، حيث قد يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه بعض الأطعمة.

انتبهي للطفل، خاصة إذا كان على الأريكة أو السرير أو الطاولة، لتجنب السقوط لأنه قد يتدحرج أو يزحف.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى