الرئيسية

هل مكملات إنقاص الوزن لها فعالية؟

يعد فقدان الوزن أمرًا صعبًا ، لكن العديد من مكملات إنقاص الوزن تعد بجعل الأمر سهلاً ، ولكن أظهرت دراسة جديدة أن هناك القليل من الأبحاث لدعم هذه الادعاءات ومن خلال موقع جمال المرأة للمحتوى العربي سنجيب عن كافة التساؤلات لذا تابع معنا.

يتم الترويج لمئات من مكملات إنقاص الوزن مثل مستخلص الشاي الأخضر ، والكيتوزان ، وصمغ الغوار ، وحمض اللينوليك من قبل المنتجين في السوق ، حيث عادة ما يكون هناك طلب كبير على هذه المنتجات من قبل أولئك الذين يرغبون في إنقاص الوزن.

قالت الدراسة حول مكملات إنقاص الوزن، التي أصدرتها جامعة ويسكونسن بالولايات المتحدة هذا الأسبوع ،  “الإغراء رائع؛ لأن شخصًا ما لديه مكبر صوت لكنك لست بحاجة إلى تأييد من المشاهير او عناوين مبذرة لإخبارك بكيفية إنقاص الوزن.. والحقيقة إن المؤسسة الطبية ستتكلم بصوت عالٍ وواضح عندما يكون هناك ما تقوله”.

وأشار سريفيدا كيدامبي ، رئيس قسم الغدد الصماء والطب الجزيئي في كلية الطب بالجامعة ، إلى أن الباحثين أجروا ما يقرب من 315 تجربة لمعرفة ما إذا كانت 14 مكملًا لفقدان الوزن وعلاجات بديلة مثل الوخز بالإبر قد حققت أهدافها.

وأوضحت أن العديد من النتائج كانت متضاربة ؛ أظهرت بعض الدراسات فقدانًا طفيفًا للوزن ولم تظهر دراسات أخرى أي تأثير.

قال الدكتور سكوت كاهان ، مؤلف مشارك في الدراسة ، مدير المركز الوطني للأدوية: “إن صناعة المكملات الغذائية هي عبارة عن الغرب المتوحش للأعشاب والحبوب التي لا تستلزم وصفة طبية والتي لها الكثير من الادعاءات والقليل من الأدلة التي تدعم هذه الادعاءات.. المشكلة أن الجميع يريد حبة سحرية، لكن المكملات الغذائية ليست الحبوب السحرية التي يتم تسويقها من أجلها.”

وأضاف:”هناك أشياء ثبت أنها تساعد فعلا على إنقاص الوزن وهي الدعم من اختصاصي التغذية والتثقيف الغذائي وفي بعض الحالات، الأدوية أو جراحة إنقاص الوزن.”

مكملات إنقاص الوزن
مكملات إنقاص الوزن

أقرأ: هل يمكن خسارة الوزن بالحمامات الساخنة؟

أصدر باحثو الدراسة بيانًا يدعو إلى تنظيم أكثر صرامة للمكملات والمزيد من الدراسات عالية الجودة لتقييم مخاطر وفوائد مكملات إنقاص الوزن.

وحذر كيدامبي من أن معظم مكملات إنقاص الوزن لن تسبب ضررًا للصحة ، لكن الكثير منها يروج للوعود الكاذبة ، مضيفًا: “إذا حلت المكملات الغذائية محل النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتغييرات في السلوك، فإنها ستحدث ضررا على المدى الطويل”.

وحذرت من أن بعض المكملات الغذائية التي تباع عبر الإنترنت قد تحتوي على مكونات ضارة وهي محظورة في الولايات المتحدة ودول أخرى ، مشيرة إلى أن بعض مكملات إنقاص الوزن قد تكون باهظة الثمن.

وافق الدكتور لويس آرون ، مؤسس ومدير البرنامج الشامل للتحكم في الوزن في مستشفى نيويورك ، على الدراسة. وحذر من استخدام مكملات إنقاص الوزن ، مضيفًا: “هناك القليل من الأبحاث التي تثبت أن المكملات الغذائية المتاحة حاليًا تؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن”.

أقرأ: خلطات سحرية لخسارة الوزن

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى