حياتكاهتماماتك

متى يبدأ الأبناء في المشي

واحدة من أكثر العلامات أهمية وإثارة للآباء هي عندما يبدأ الطفل الصغير في المشي ، عادة قبل أن يخطوا الأطفال أول خطوة ، يجلسون ويزحفون ويتدحرجون ويبدأون في الوقوف بدعم. جدول أو إشارات ثابتة تناسب جميع الأطفال ، جلست الأستاذة نت مع الدكتور يوسف علي استشاري طب الأطفال لتتحدث إلينا عن موعد بدء الطفل في المشي.

متى يبدأ الأبناء في المشي

يبدأ معظم الأطفال في المشي بدعم من حوالي 12 شهرًا ، بالقرب من عيد ميلادهم الأول. يُعرف المشي أثناء حمل الأثاث أو الجدران أو الأشياء الداعمة الأخرى باسم الحجاب. قد يخطو بعض الأطفال بضع خطوات بمفردهم دون أي دعم أثناء التنقل.
هناك تحسن مستمر في مهارات المشي لدى الطفل من سن 12 شهرًا. بحلول سن 18 شهرًا ، يمكن لمعظم الأطفال المشي بمفردهم دون أي دعم. يركض بعض الأطفال لمسافات قصيرة أو يصعدون السلالم بدعم. الجدول الزمني يختلف من طفل لآخر.

علامات تدل على أن الطفل سوف يمشي قريباً

لا يبدأ الأطفال في المشي بين عشية وضحاها ، بل يبدأون بمراحل تدريجية ومراحل نمو جسدية أصغر تؤدي في النهاية إلى المشي ، وهذه هي مراحل النمو العديدة التي تقود الطريق للمشي عند الأطفال.

يعد التمدد للوقوف من أولى العلامات على استعداد طفلك للمشي. إذا رأيت طفلك يحاول المشي وهو متمسك بالأشياء أو الأثاث ، فهذا يعني أنه سيمشي. يعد الانطلاق مؤشرًا مهمًا لتحسين قوة العضلات وتوازن الجسم ، حيث سيتعلم طفلك موازنة وزنه على كل قدم أثناء المشي.

المشي بقليل من المساعدة: يحاول الطفل المشي أو السير بخطوات ممسكة بيديك. إذا كان طفلك لديه ألعاب دفع ، أو عربات دفع ، أو ألعاب مشي موسيقية ويحاول حملها على الحركة ، فقد تكون هذه أيضًا علامة على نيته المشي.

شق طريقهم من خلال الأشياء (العقبات): عندما يحاول طفلك التغلب على الأشياء من خلال التغلب عليها أو محاولة إيجاد طريقة للتغلب عليها ، فهذا يدل على أنه حريص على اتخاذ خطواته الأولى.

محاولة صعود الدرج: إذا حاول طفلك مرارًا وتكرارًا الصعود على الدرج، فقد تكون هذه علامة على أنه سيخطو خطواته الأولى قريبًا.
يمكن أن تختلف علامات الاستعداد للمشي عند الأطفال. يمكن للاباء ملاحظة الحركات التي يقوم بها طفلهم معظم الوقت. يبدأ بعض الأطفال في المشي بشكل تدريجي من غير أن يظهروا علامات الاستعداد الواضحة.

كيف يتعلم الاطفال المشي؟

يتعلم الأطفال المشي خلال فترة من الزمن يقومون فيها بالعديد من الإنجازات الصغيرة.

من 3 الى 4 أشهر: سيطور الطفل تحكمًا برأسه ويتعلم الدفع وهو مستلقي على بطنه.

من 3 إلى 6 أشهر: سيحاول طفلك التدحرج ذهابًا وإيابًا ثم سيتعلم القيام بذلك، في غضون شهر أو بضعة أسابيع.

من 4 إلى 9 أشهر: مع نمو الطفل ، سيكون الجلوس دون دعم أثناء موازنة وزنه ورأسه هو التطور المهم التالي.

من 6-11 شهر: في هذه المرحلة ، قد تلاحظ بعض الحركات المحرجة لطفلك على الأرض ، مثل دفع قدميه أو شد جسده بدعم من يديه.

من 8 الى 11 شهر: بمجرد أن يتمكن طفلك من الجلوس دون دعم ، سيكون الوقوف هو الخطوة التالية. يحاول طفلك الوقوف أثناء الجلوس.

من 6 الى 13 شهر: يقوم بعض الأطفال بالزحف بشكل مختلف ، وقد يتدحرجون أو يزحفون قبل اتخاذ خطوتهم الأولى. بالإضافة إلى ذلك ، في هذا الوقت ، قد يبدأ بعض الأطفال أيضًا في المشي بمساعدة أيديهم.

من 8 الى 14 شهر: عندما يطور الأطفال المهارات الحركية والتوازن ، يبدأون في الوقوف لفترة أطول ، ويقف بعض الأطفال في عيد ميلادهم الأول أو بعد ذلك وهو أمر طبيعي.

من 9 الى 18 شهرً: سيأخذ طفلك خطواته الأولى في وقت مبكر من تسعة أشهر أو بعد عيد ميلاده الأول ، ومع ذلك ، قبل أن يبدأ في المشي ، سوف يفعل العديد من العلامات التي يجب الانتباه إليها.

ما هي أسباب عدم التوازن في المشي؟

فوائد رياضة المشي للأطفال

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى