صحة المرأة

أبرز أعراض الإصابة بالنوبة القلبية

هل خطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى النساء أعلى منه لدى الرجال؟ ما هي العوامل التي تؤدي إلى ذلك؟ اكتشف أبرز التفاصيل حول هذا الموضوع.

كشفت نتائج دراسة علمية جديدة نُشرت في المجلة العلمية أن السيدات المدخنات أو المصابات بارتفاع ضغط الدم معرضات بشكل كبير لخطر الإصابة بالنوبات القلبية أكثر من الرجال.

قال الباحثون بناءً على الدراسة أنه من الضروري أن يحدد الأطباء هؤلاء النساء كمستمعات لهن وأن يقدمن لهن الرعاية الطبية الضرورية.

الرجال أكثر عرضة للإصابة بنوبات قلبية بثلاث مرات أكثر من النساء العاديات.

للوصول إلى هذه النتائج استهدف الباحثين ما يقرب من 500000 شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عامًا وبعد 7 سنوات من الدراسة كشف الباحثون أن 5081 شخصًا أصيبوا بنوبة قلبية وأن مريض واحد من كل ثلاثة كانو من السيدات.

وأشار الباحثين إلى أن المدخنات أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بثلاث مرات من غير المدخنات، في حين أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية بنحو 83٪.

ولاحظ الباحثين إلى أن الإصابة بداء السكري من النوع 1 أو 2 يزيد أيضًا من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى النساء.

أعراض النوبة القلبية

بسبب أهمية الموضوع فإليك الأعراض التي تشير إلى احتمال إصابتك بنوبة قلبية:

  1. ألام في الصدر والاحساس بالضغط في المنطقة.
  2. الاحساس بالألم ينتشر من الصدر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الذراع أو الفك أو الرقبة.
  3. الدوخة.
  4. العرق الزائد.
  5. ضيق في التنفس.
  6. الاحساس بالقلق والاجهاد.
  7. السعال أو العطس.

 

نصائح للمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

  • تجنب تناول كمية كبيرة من الملح طوال اليوم، بحيث لا تتجاوز 6 غرام، حيث يعتبر الملح أحد العوامل التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي الإصابة بالنوبة القلبية.
  •  تجنب التدخين نهائيا حيث أنه يحتوي على مادة النيكوتين، التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل: ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين، إلى جانب احتواء الدخان على أول أكسيد الكربون الذي يحفز ترسيب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية.
  • عدم تناول المشروبات الكحولية، حيث أنها تساعد على رفع ضغط الدم بشكل كبير، وتؤثر بشكل سلبي على معدل دقات القلب، لذلك ينصح بتجنب المشروبات الكحولية لحماية القلب من الأمراض، وتجنب الإصابة بالنوبة القلبية.
  •  المحافظة على الوزن الطبيعي للجسم، حيث تؤدي زيادة الوزن إلى ترسب كمية كبيرة من الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتات القلبية وأمراض الشرايين، وخاصة الأمراض التي تصيب الشريان الأورطي.
  • تجنب الوجبات السريعة، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول، مما يؤدي إلى تراكمهم على جدار الوعاء الدموي، وانسداده.
  • الحصول على قسط كافي من النوم لمدة 6-8 ساعات يوميا، حيث يساعد النوم المريح على حماية الجسم من الأمراض.
  •  تجنب القلق والتوتر الشديد، حيث أنه يؤثر بشكل سلبي على صحة القلب، وتوجد بعض التمارين التي تساعد على التخلص من التوتر مثل تمارين اليوغا.

أطعمة تساعد في الحفاظ على صحة القلب

  • سمك السلمون حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3، التي تساعد على خفض نسبة الدهون في الجسم، وتنظيم ضغط الدم.
  • الشوكولاتة الداكنة حيث أنها مصدر غني بالفلافون، التي تحمي القلب من الأمراض، مثل الإصابة بالنوبة القلبية.
  • الجوز.
  • البرتقال.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى