صحة المرأة

الأعراض الأكثر شيوعاً للنوبة القلبية

وجدت دراسة نُشرت على موقع الويب الطبي الأمريكي WebMed العديد من أعراض النوبة القلبية، بما في ذلك آلام الفك، والشخير، والتورم، وضعف الانتصاب، وأكثر من ذلك. وفي هذا المقال سيقوم موقع جمال المرأة بتوضيح كافة التفاصيل من خلال الآتي.

الأعراض الأكثر شيوعاً للنوبة القلبية

ألم صدر

إنها أكثر علامات النوبة القلبية شيوعًا، ولكنها ليست دائمًا ألمًا مفاجئًا ساحقًا. يمكن أن يكون شعورًا غير مريح، مثل الضغط أو الثقل، ويمكن أن تخطئ في الشعور بالحموضة المعوية، وتستمر لأكثر من بضع دقائق وتذهب وتعود.

أقرأ: ما هي مخاطر جراحة تكبير الصدر

آلام الذراع أو الظهر

عادة ما يشعر الرجال به في الذراع اليسرى، ولكن يمكن أن تشعر النساء بألم في كليهما، ويمكن أن تكون ذراعيك ثقيلة أو “عديمة الفائدة”. يمكن أن يكون علامة على الذبحة الصدرية أو نوبة قلبية، قد يبدأ الألم في صدرك ثم ينتقل لأعلى أو لأسفل في ظهرك.

ألم في الرقبة أو الفك

قد تشعر بألم فوق كتفيك عندما تكون على وشك الإصابة بنوبة قلبية، وقد يكون الفك السفلي مؤلمًا في أحد الجانبين أو كلاهما، وقد يكون عنقك مؤلمًا أو قد تشعر بإحساس بالاختناق أو الحرق في الحلق.

الإغماء والغثيان

يحدث الإغماء عندما يكون ضغط الدم منخفضًا ولا يضخ قلبك الكمية المناسبة من الأكسجين إلى عقلك. يمكن أن يكون بسبب ارتفاع درجة الحرارة، ولكن يمكن أن تكون أمراض القلب هي السبب أيضًا، يمكن أن يكون الغثيان وقلة الشهية علامات على وجود مشكلة في القلب أو الشرايين.

التعرق وصعوبة التنفس

إذا أصبت بنوبة قلبية، فقد تتعرق حتى لو لم تبذل مجهودًا، وقد تشعر بالبرودة وضيق في التنفس كما لو كنت تجري ماراثونًا، حتى لو لم تكن قد انتقلت من الأريكة، وعندما تقوم بذلك مستلقيًا، فقد تشعر وكأنك تجري ماراثونًا، وقد يكون التنفس أكثر صعوبة.

أقرأ: أسباب الشعور بضيق التنفس عند الاستلقاء

السعال والصفير

يمكن أن يكون ضيق التنفس المصحوب بالسعال والصفير المنتظم علامة على قصور القلب، ويحدث ذلك عندما لا يضخ قلبك جيدًا بما يكفي لتزويد جسمك بكل ما يحتاجه من الدم والأكسجين.

تورم

يمكن أن تكون في قدميك أو كاحليك أو رجليك أو معدتك. إذا كنت تعاني من قصور في القلب، فقد تلاحظ أن حذائك أصبح ضيقًا. مع تباطؤ تدفق الدم إلى قلبك، قد يعود الدم إليه عبر عروقك. يؤدي هذا إلى تراكم السوائل في المناطق التي لا ينبغي أن تتواجد فيها، ولا تستطيع الكلى التخلص من الماء والملح، مما يؤدي إلى مزيد من التورم.

عدم انتظام ضربات القلب

في حالة فشل القلب، يمكن أن ينبض بسرعة لتعويض نقص قوة الضخ؛ مما يجعلك تشعر أن قلبك يتسابق كثيرًا. يمكن أن يتسبب اضطراب ضربات القلب مثل الرجفان الأذيني في سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها، ويصف بعض المرضى هذا الإحساس بأنه خفقان أو تخبط سمكة في صدرهم.

أقرأ: أنواع اعتلال عضلة القلب واعراضها

يشخر بصوت عال

إذا حدث هذا كل ليلة، فقد تكون تعاني من توقف التنفس أثناء النوم ، وهو مرض مرتبط بالرجفان الأذيني، ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2. توقف التنفس أثناء النوم، قد تكون أكثر عرضة لخطر الحياة – يهدد أمراض القلب.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى