صحة المرأة

هل يسبب البلاستيك الإصابة بالعقم الجنسي ؟

حذر باحث أمريكي في الطب البيئي من أن جميع البشر معرضون لخطر العقم بحلول عام 2045 لأسباب عديدة، بما في ذلك المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك.

وقالت الدكتورة شانا سوان، مؤلفة كتاب “كونت داون”، في مقابلة سابقة مع صحيفة “الجارديان” البريطانية، أعادت وسائل الإعلام نشرها، إن البشر يفقدون بسرعة قدرتهم على الإنجاب.

ولفتت إلى أن عدد الحيوانات المنوية انخفض بنسبة 59٪ بين عامي 1973 و 2011 في العالم الغربي، بحسب تحليل مقارن لـ 185 دراسة دولية.

اقرأ: هل أكياس الشاي المعبأ تسبب الإصابة بالعقم والسرطان!

وتتوقع أن يصل عدد الحيوانات المنوية إلى الصفر بحلول عام 2045، مشيرة إلى أن غالبية الأزواج قد يحتاجون إلى استخدام تقنيات الإنجاب المساعدة.

عزت شانا سوان هذا على وجه الخصوص إلى المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك، وخاصة الفثالات، وهي مواد تضاف إلى البلاستيك من أجل زيادة مرونتها وشفافيتها وعمرها.

وقال البروفيسور الأمريكي إن هذه المواد تقلل من مستوى هرمون التستوستيرون مما يجعل تأثيرها ملحوظًا بشكل خاص عند الرجال.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى