صحة المرأة

هل تؤثر الأطعمة الحارة في تسريع عملية المخاض وتسهيل الولادة؟

هل تؤثر الأطعمة الحارة في تسريع عملية المخاض وتسهيل الولادة؟: تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الحارة في مرحلة متأخرة من الحمل ربما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الأكسيتوسين، الذي يُطلق المخاض. وعلى الرغم من أن هذه الاكتشافات ما زالت تحتاج إلى المزيد من التأكيد، إلا أن الأطعمة الحارة تعد في كل الأحوال غذاءً صحيًا يود أخذه بتوازن وتحذير من أن يتبعها المرأة بعدما يتم الولادة.

تحتوي الأطعمة الحارة على مادة الكابسايسين التي تحفز الانتباه وتحرق السعرات الحرارية، كما أنها تفيد في تطهير الجهاز الهضمي وتحسين التمثيل الغذائي. لذلك، بوجود تلك المكونات يعتبر الطعام الحار مفيدًا للنساء الحوامل.

على الرغم من أن الأطعمة الحارة تحفز المخاض، إلا أنه يوجد بعض الأطعمة التي يمكن تناولها في سلام خلال فترة الحمل والتي تحتوي على الكابسايسين وتعد آمنة، مثل الفلفل الأخضر والأحمر والفلفل الأسود والفلفل الحار؛ وهي تعد جزءًا من الأطعمة الصحية.

إن تحفيز المخاض يمكن أن يكون ضمن خُطط بعض النساء الذين يرغبن في الولادة بشكل طبيعي، ولكن من الأهمية بمكان الحرص على تناول طعام صحي ومتوازن خلال فترة الحمل، فتناول الأطعمة الحارة بما يتزامن مع النظام الغذائي الصحي والمتوازن هو أفضل طريقة لتجنُّب أي مشكلة غذائية أثناء فترة الحمل. لذلك يجب الحرص على تناول كمية صحية ومتوازنة من الأطعمة.

يُنصح النساء الحوامل بالتحدث مع أطبائهن قبل تناول الأطعمة الحارة أو أي طريقة أخرى لتحفيز المخاض. كما يُوصى بالتعرف على الأطعمة الآمنة والمجديّة خلال فترة الحمل، والالتزام بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن، وتجنب التعرض لأي نوع من الإجهاد أو الضغوط في الأشهر الأولى من فترة الحمل.

الأطعمة الحارة تزيد من شعور الانزعاج

1. الأطعمة الحارة تسبب حرقة في المعدة، ما يؤدي إلى شعور المرأة بالألم وعدم الارتياح الشديد، ويزيد من احتمالية الإصابة بحرقة المعدة، ولذلك من المفضل للمرأة الحامل تجنب تناول الأطعمة الحارة خاصة إذا كانت تعاني من حرقة المعدة.

2. لا توجد بيانات قوية وموثوقة تثبت أن الأطعمة الحارة تسبب المخاض، وأي معلومات حول تأثيرها في تحفيز المخاض غير مؤكدة علميًا ولا توجد ضمانات بشأنها.

3. إذا كانت المرأة ترغب في تحفيز المخاض، فالأفضل هو التحدث مع طبيب النساء والتوليد الخاص بها لمناقشة الخيارات المتاحة بشأن ذلك، والتأكد من أي مضاعفات محتملة وحلها قبل الشروع في أي شيء.

4. الأطعمة الحارة في بعض الحالات يمكن أن تتسبب في تهيج الجهاز الهضمي، ولكن ليس لديها أية علاقة بالمخاض، ولذلك من المهم توخي الحذر وتجنب تناول الأطعمة الحارة إذا كان المرأة تعاني من حرقة المعدة أو أي مشاكل في الجهاز الهضمي.

5. في الخلاصة إذا كانت المرأة الحامل تعاني من المشاكل الهضمية أو حرقة المعدة، فمن المفضل لها تجنب تناول الأطعمة الحارة، ولا يوجد دليل علمي يثبت أن الأطعمة الحارة تسبب المخاض. ولكن، من المهم التحدث مع طبيب النساء والتوليد الخاص بها لمناقشة الخيارات المتاحة لتحفيز المخاض قبل الشروع في أي شيء.

أطعمة بديلة تساعد في تحفيز المخاض

عادت الدكتورة أوميش لتؤكد عدم وجود بيانات قاطعة تثبت وجود فوائد لتناول الأطعمة الحارة خلال فترة الحمل، وأنه يجب الالتزام بتناول وجبات متكاملة خلال تلك الفترة.

إليك بعض الأطعمة التي قد تساعد في تحفيز المخاض:

1- زيت الخروع:
يُستخدم هذا الزيت منذ زمن بعيد لتحفيز المخاض، حيث يحتوي على مركبات تحفز عضلات الرحم.

2- التمر:
يحتوي على مادة تسمى أوكسيتوسين، والتي تعد محفزًا طبيعيًا لعضلات الرحم.

3- الأناناس:
يحتوي على إنزيم يسمى “بروميلين”، والذي يعد محفزًا طبيعيًا لعضلات الرحم.

4- شاي أوراق التوت:
يحتوي على مركبات تحفز عضلات الرحم وتساعد على الولادة.

كما يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة، مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن، وتجنب الأطعمة العالية بالدهون والسعرات الحرارية المرتفعة.

ننصح بزيارة الطبيب المُشرف على الحمل للتأكد من التغذية السليمة للأم والجنين، وتجنب تناول أي شيء قد يؤثر سلباً على صحة الجنين.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى