التغذية

هل النوم بعد السحور يسبب زيادة الوزن ؟

اعتادت الكثير من الناس على النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور في شهر رمضان لأنها تكون في وقت متأخر من الليل على الرغم من أهمية السحور وفوائده إلا أنه قد يسبب بعض السلبيات إذا تم تناوله قبل النوم وفي هذا المقال نوضح مضار النوم بعد السحور وإذا كان النوم بعد السحور يزيد وزنك.

أضرار النوم بعد وجبة السحور

  • مشاكل الجهاز الهضمي:

يؤدي النوم بعد الأكل إلى ارتفاع مكونات المعدة إلى المريء ثم الإصابة بارتجاع المريء مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

إلى جانب ذلك فإنه يؤدي أيضًا إلى آلام شديدة في البطن وانتفاخ شديد واضطراب في عملية الأيض مما يجعلك تشعر بالألم.

  • الإحساس بالعطش

الإحساس بالعطش من أضرار النوم بعد السحور إذا تناولت العديد من الأطعمة التي تحتوي على الملح والتي بدورها تمتص الماء وتخزنه في الجسم وتسبب إحساسًا قويًا بالعطش.

ما يجعلك تقضي ساعات من الصيام بصعوبة كبيرة وتعب شديد وقلة تركيز بسبب قلة الماء والإحساس بالعطش بالإضافة إلى أنه يمكن أن يؤدي إلى تزايد الحالة ويسبب مشاكل صحية متعلقة بمستويات ضغط الدم.

  • مشاكل النوم:

النوم مباشرة بعد تناول السحور يمكن أن يسبب لك صعوبة في النوم والتعب ومن ثم عدم القدرة على النوم أو التركيز طيلة اليوم.

يحدث هذا بسبب الإحساس المزعج بالشبع والحموضة المعوية بالإضافة إلى أن قلة النوم تسبب لك العديد من المشاكل التي لا تسمح لك بالتركيز على عملك.

  •  حدوث الجلطات:

تعد الإصابة بجلطات الدم أحد أضرار النوم بعد السحور والتي نبه منها العديد من الأطباء لأنك لا تمنح الجسم أو الجهاز الهضمي فرصة لهضم الطعام وتحليله.

لذلك يجب أن تخصص وقتاً كافياً بعد السحور ثم الخلود إلى الفراش أو انتظار الصلاة مما يتيح الوقت بين تناول الأكل والنوم.

  •  ارتفاع نسبة السكر في الدم:

إذا كنت مدمنًا على السكر وأكلته أثناء وجبة السحور ثم ذهبت الى الفراش، فأنت في خطر الإصابة بداء السكر لأن السكريات والحلويات ترفع بسرعة مستويات السكر في الدم ومن ثم تشعر بالتعب.

كذلك عدم قدرتك على الراحة أو الشعور بالصحة أثناء النهار وذلك بسبب زيادة مستويات الطاقة في الجسم مما يتعارض مع ما يحتاجه الجسم والإحساس بالراحة والاسترخاء قبل النوم.

  • الحموضة المعوية:

يؤدي تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء وجبة السحور إلى زيادة إنتاج الأحماض الهضمية في المعدة، ثم ظهور ارتجاع الحمض في المريء مما يؤدي إلى الشعور بالألم وعدم الراحة وعدم القدرة على أداء الوظائف اليومية أثناء ساعات الصيام.

هل النوم بعد السحور يزيد الوزن؟

هل السحور قبل النوم يعمل على زيادة الوزن؟ الجواب نعم وذلك لأن التمثيل الغذائي يتباطأ أثناء النوم ثم يعمل على تخزين الأكل على شكل دهون مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

يساعد النوم بعد الأكل أيضًا على تقليل معدلات حرقة المعدة بل ويعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

لذلك إذا كنت لا تريد زيادة الوزن فيرجى الابتعاد عن النوم فور تناول وجبة السحور، بل انتظر وقتًا كافيًا والأفضل أن تشمل وجبة السحور على عناصر غذائية مفيدة للجسم ولا تأكل كميات كبيرة من الطعام.

يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية أثناء وجبة السحور ولكن بدلًا من ذلك تناول الخضار والبروتينات والأطعمة الصحية.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى