هل المكياج له مدة صلاحية؟ خبراء الأمراض الجلدية يُجيبون

هل المكياج له مدة صلاحية؟ العديد من السيدات يستخدمن المكياج دون الانتباه لتاريخ صلاحيته، وتتعاقب السنوات من غير متابعةٍ أو حتى قراءةٍ للتاريخ المكتوب على العبوة، وفي الغالب يرجعُ السببُ للمبالغ الباهظة المدفوعةِ لشراء هذه المستحضرات، وأنّها من ضمن الماركات المشهورةٍ التي حظيت بالثقة العالية على مدى تاريخها.

ولكن الأمر الذي لا تدركه الكثير من النساء، المخاطر الصحية المخاطر التي تنتج عن استخدام المكياج المنتهي الصلاحية، والتي سندرجها في السطور الآتية:

هل المكياج له مدة صلاحية؟ توضح الخبيرة هادلي كينج، أخصائية الأمراض الجلدية، أهمية الانتباه لتاريخ الصلاحية للمكياج وعدم استخدامه بعد مضي هذا التاريخ وتقول: “لا تقلُّ أهمية متابعة تاريخ الصلاحية لكريم الأساس، عن أهمية مراجعة التاريخ المدون على الحليب لبعض الأسباب”، وهي:

التماسك:

سيؤثر انتهاء تاريخ الصلاحية على تماسك المنتج وفعاليته، بالإضافة الى التلف الواضح في مكوناته؛ وهذا ما يؤثر على ليونته ونعومته، وستظهر بشدةٍ عند القيام بتطبيقه، على وجه الخصوص في مستحضراتٍ هامةٍ منها أحمر الشفاه وكريم الأساس.

تحلل المستحضرات:

بحسب كينج: “ستتحلل مكونات مستحضرات التجميل المنتهية الصلاحية على بشرتك مع مرور الوقت، وستخلق مشاكل صحيةٍ أنتِ في غنى عنها، كتهيج الجلد والالتهابات، والسبب تراكم البكتيريا في هذه المنتجات؛ ما يسبب النتوءات واحمرار العين، ويؤدي استخدام أحمر الشفاه المنتهي صلاحيته، إلى تورم الشفتين وتشققهما بالتأكيد”.

وعليه، توصي الخبيرة كينج باستبدال الماسكارا كل ثلاثةِ شهور، والأي لاينر والأي شادو من 6- 12 شهرًا، كما ويجب التخلص من أحمر الشفاه بعد مضي 18 شهرًا على استخدامه، وكريم الأساس وبودرة الوجه بعد مضي عامٍ كامل على استخدامه.

هل المكياج له مدة صلاحية
هل المكياج له مدة صلاحية

العبوات المغلقة:

تقول جيسيكا ماي، المؤسس والمديرة الإبداعية وخبيرة المكياج في وكالة “WarPaint” العالمية للتجميل: “المكياج المغلق أو ما لم يستخدم قط، لا يقل خطورةً عن المنتهي صلاحيته، وستحدث الأضرار نفسها بمجرد فتح العبوة، نظرًا لتحلل المكونات ببطء داخل العبوة المغلقة”.

وأضافت: “عندما تتعرض هذه المكونات للهواء بعد فتح العبوة، ستؤدي إلى المشاكل نفسها، لذا تخلصي من المستحضرات المخزنّة، على سبيل المثال عند تخزين كريم الأساس دون فتح العبوة لمدة 5 سنوات، عليك التخلص منه بالرغم من غلق العبوة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى