التغذية

نصائح صحية يجب أن تلتزم بها خلال شهر رمضان

مع بداية شهر رمضان يبحث كثير من الناس عن نصائح صحية وغذائية لتنظيم أوقاتهم وعاداتهم الصحية بالإضافة إلى إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم والكوليسترول.

في هذا المقال سنقدم لكم توصيات صحية خلال شهر رمضان ونصائح رمضانية لتناول الطعام.

نصائح صحية يجب أن تلتزم بها خلال شهر رمضان

يجب أن تشمل وجبة الفطور في رمضان على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتعويض فترة الصيام:

  • التمر:

يعتبر من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها مباشرة على الفطور لاحتوائه على مجموعة من السعرات الحرارية التي تمنح الجسم بالطاقة.

بالإضافة إلى ذلك ينشط التمر المعدة على إفراز الإنزيمات الهاضمة التي تعمل على تحسين عملية الأيض، ولهذا يعد تناول التمر من أهم التوصيات الغذائية الرمضانية ويمكنك تحضير التمر بالحليب من أجل الحصول على قيم غذائية إضافية.

من الأفضل أن تأكل حوالي 3 تمرات ثم انتظر بضع دقائق ثم ابدأ في الأكل.

  • الشوربة:

الحساء من أفضل الأطباق التي يجب أن تتناولها، تناول الحساء من النصائح الصحية في رمضان لانها تعوض الجسم عن السوائل المفقودة أثناء الصيام.

بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على تحضير المعدة لتلقي الطعام بعد ساعات طويلة من الصيام، ويمكنك تناول أنواع مختلفة من الحساء على طول الشهر حتى لا تمل مثل حساء لسان العصفور وحساء الدجاج بالكريمة، وحساء الخضار، حساء العدس وغيرها.

  • السلطة الخضراء:

تحتوي الخضار على الألياف الغذائية والمياه التي يحتاجها الجسم، وذلك لتجنب الجفاف وترطيب الجسم للوقاية من المشاكل الصحية.

بعد الانتهاء من تناول الحساء يمكنك البدء في تناول السلطة الخضراء ببطء استعدادًا للأكل أو يمكنك إضافة الخضار إلى وجبتك بشكل أساسي.

  • الوجبة الأساسية:

الاهتمام بالوجبة الأساسية من أهم النصائح الصحية الرمضانية ولهذا يجب تناول الوجبة التي تحتوي على كل العناصر الغذائية من النشويات والبروتينات والخضار.

بمعنى آخر لا تأكل الخضار والأرز فقط، ولكن تأكد على أنها تحتوي على قطع من اللحم أو الدجاج.

  • المقبلات:

تعد المقبلات من أبرز الأطباق الجانبية على سفرة الفطور ولا يمكنك مقاومتها وكل ما عليك فعله هو تغيير طريقة الطبخ غير الصحية التي ستؤدي إلى زيادة الوزن أو مستويات عالية من الكولسترول في الدم.

يجب الابتعاد عن المقبلات المقلية والاعتماد على المقبلات الصحية المطهية مثل المشوية أو المطبوخة على البخار.

  •  الحلوى:

تعتبر الحلوى من الأطعمة اللذيذة خلال شهر رمضان لكنها تسبب الكثير من الضرر بما في ذلك رفع مستوى السكر في الدم.

لهذا السبب من أهم النصائح الطبية في رمضان تأجيل تناول الحلوى لحوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الفطور.

  •  الماء:

شرب الماء على الفطور من العادات الخاطئة خلال شهر رمضان لأنه يسبب الشعور بالشبع وعدم الراحة، وعدم حصول الجسم على العناصر التي يحتاجها.

لهذا يجب عليك شرب كأس من الماء على الفطور بالإضافة إلى شرب كأس آخر كل نصف ساعة أو كل ساعة حتى وقت السحور وهي من أبرز التوصيات الصحية الرمضانية التي تعمل على تعويض الجسم عن السوائل المفقودة أثناء الصيام.

نصائح غذائية لشهر رمضان

 

  • تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين:

تعد المشروبات التي تشمل على الكافيين إنها مشروبات مدرة للبول وبالتالي تسبب الجفاف والإحساس بالعطش المستمر.

تتضمن أمثلة المشروبات المحتوية على الكافيين الشاي والقهوة والنسكافيه لذلك حاول قدر المستطاع تقليله بشكل تدريجي من أجل الحصول على نظام غذائي صحي.

  • تعديل طريقة الطبخ:

هناك عادات ضارة في طريقة طبخ الأطعمة المختلفة، وهذه الطريقة هي المساهم الرئيسي في العديد من المشاكل الصحية ولهذا عليك اعتماد طريقة الطبخ الصحية.

لذلك من الضروري تقليل كمية الدهون المستخدمة في الطبخ والتخلص من جلد الدواجن قبل الطبخ أو بعده، وتناول السلطة الخضراء وجعلها من قواعد مائدة الفطور.

  • عدم الإكثار في استخدام الملح:

يتسبب الملح في ارتفاع ضغط الدم وفوق ذلك تشعر بالعطش والجفاف ومن أهم النصائح الغذائية الرمضانية تجنب الإكثار في تناول الملح وتجنب عن وضع علبة الملح على مائدة الفطور.

يمكنك الاعتماد على الثوم أو الفلفل أو البصل أو الطماطم أو قطع الليمون وهي عبارة عن مجموعة من العناصر التي تعطيك مذاقا مميزاً بعيداً عن أضرار الملح.

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى