المنوعات

من هو عنان أبو مازن المنشد السوري

من هو عنان أبو مازن المنشد السوري: في عالم الفن والموسيقى، يوجد فنانون ومؤديون لا يمكن تجاهلهم، بل يجب التعرف على إبداعاتهم وأعمالهم الرائعة. هذا ما يتحدث عنه المقال اليوم حول أحد أبرز المنشدين السوريين، عنان أبو مازن. تجول معنا في هذه المقالة لتتعرف على سيرته الذاتية، وأسلوبه في التغني، بالإضافة إلى استكشاف أبرز إصداراته الموسيقية التي رافقت جدول خريطة المشهد الفنّي في سورية والعالم العربي.

من هو عنان أبو مازن المنشد السوري وما هي أبرز أعماله؟

رضوان عنان، المعروف بكنية “أبو مازن”، منشد سوري الأصل ولد في العاصمة السورية دمشق سنة 1952 ميلادي. يعتبر من أشهر المنشدين العرب ويحظى بشعبية واسعة في الوطن العربي وحتى خارجه. من أهم أعماله “ملحمة الدعوة”، “آنست نور الله”، “أنشد شريطا عاشرا”، “أخي أنت” وغيرها الكثير، حيث قام بانتاج أكثر من تسعة شرائط إضافة إلى ألبوم واحد.

أصبح عنان أبو مازن مشهورًا بأغانيه الدينية الجميلة التي يتضمن توظيفًا بارعًا لأسلوب الفن والأحاديث النبوية، وكان يحاول دائمًا جذب جمهوره من خلال الغناء عن الحب والسلام والصدق، والحقيقة. كما أن له أيضًا أعمال إنشادية باللغة التركية.

رحل في 15 مارس 2022 وتم دفنه في بلدة بلبيس في محافظة الشرقية في مصر، وبذلك خسر العالم الإسلامي أحد أعظم فنانيه ومنشديه.

أين ولد وترعرع عنان أبو مازن ومتى بدأ في الإنشاد؟

عنان أبو مازن المنشد السوري المشهور، ولد في مدينة دمشق الجميلة عام 1952، وهناك ترعرع ودرس فيها. كان يتبع عائلة فقيرة، ولكن لم يمنعه ذلك من اتباع شغفه في الإنشاد. بدأ في الغناء منذ سن مبكرة، حيث كان يغني في الأعراس والمناسبات الاجتماعية المختلفة.

عندما بلغ العام الرابع عشر، التحق عنان أبو مازن بفرقة الإنشاد في مسجد بدر في دمشق، ومن هناك بدأت مشواره الفني الحقيقي في الإنشاد والغناء. بعد ذلك انتقل إلى دول الخليج العربي واشتهر بتقديم الأغاني الدينية المؤثرة.

يعد عنان أبو مازن واحدًا من أبرز المشاهير المنشدين في سوريا والوطن العربي، وقد تميز بصوته الجميل والمؤثر الذي لم يترك أي مستمع دون أن ينزلق في دموعه.

ما هي الكنية التي اشتهر بها المنشد السوري عنان أبو مازن؟

عندما يذكر اسم عنان، فإن الجميع يشعرون بالفخر والاحترام لما قدمه للفن الإسلامي والمجتمع العربي، وقد كان لديه كنية مشهورة هي “أبو مازن”. وقد جاءت هذه الكنية نتيجة لحبه الشديد لطفله الصغير مازن، وكان يحلم بأن يكون مثله في الإنشاد والنشيد الإسلامي. لذلك اختار هذا الاسم الجميل والذي اشتهر به في الفن الإسلامي. وقد ارتبط الاسم بشخصية المنشد الرائعة عنان أبو مازن، ويظل يذكر بها حتى بعد رحيله.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى