المنوعات

من هو علي محمد أحمد الدوقي؟ تعرف على الرجل الذي تم اعتقاله بتهمة التقاعس والرشوة

من هو علي محمد أحمد الدوقي: ذكرت وسائل الإعلام السعودية أن الهيئة العامة لمكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية قد اعتقلت علي محمد أحمد الدوقي، وهو مدير مكتب رئيس المحكمة العامة في محافظة جدة، بتهمة تقاعس وتلقي رشوة. والدوقي يعمل في المحكمة العامة منذ فترة طويلة وقد بلغت درجته التاسعة أي أنه يحتل مرتبة متوسطة في الهرم الإداري للمحكمة. وقد قام بجمع مبلغ من الرشوة المتفق عليها مع زميل له بالعمل، وقد تم القبض عليهما بالجرم المشهود بعد استلام جزء من المبلغ. الدوقي هو من الموظفين المحترمين والمعترف بهم في المحكمة العامة في جدة ويعد توريطه في قضية الرشوة خطوة غير مفهومة في مسيرته العملية. وتتجه كافة الأصابع الآن إلى تحديد الأسباب التي دفعته للانخراط في هذا النوع من الفساد الإداري.

الدوقي: المتهم بالتقاعس والرشوة

ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية يوم الخميس أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية ألقت القبض على أيمن عبد الرزاق محمد صلواتي، الموظف في المحكمة العامة في محافظة جدة بالمرتبة السادسة، بتهمة تلقيه رشوة من مواطن. ووفقًا للهيئة، تلقى المتهم صلواتي مبلغ 250 ألف ريال سعودي من أصل 500 ألف ريال سعودي كـرشوة من مواطن مقابل فتح جلسات بمحكمة الاستئناف ونقض الحكم الصادر بحقه في قضية قائمة بينه وبين إحدى الشركات المستثمرة في محافظة جدة. كما تم القبض على علي محمد أحمد الدوقي، الذي يعمل مديرًا لمكتب رئيس المحكمة العامة في محافظة جدة بالمرتبة التاسعة، لتقاعسه في القيام بواجبه. يجري التحقيق بالمتهمين حاليًا في انتظار اتخاذ الإجراءات اللازمة بناءً على نتائج التحقيق.

جنسية علي محمد أحمد الدوقي: ما هي جنسية الرجل الذي تشكك فيه النيابة العامة؟

تثير حالياً الجدل في مصر، قضية الرجل المدعو علي محمد أحمد الدوقي، الذي تشكك في جنسيته النيابة العامة. فمن هو الدوقي؟ وما هي جنسيته؟ تقول بعض التقارير إنه يحمل الجنسية الأمريكية والبريطانية والكندية، ولكنه ينكر ذلك بشدة. ويعتبر الدوقي رجل أعمال مصري، ويملك شركات مختلفة في البلاد، من بينها شركة “ذاكر للتطوير العقاري”، وشركة “سيز مصر” للأحذية. كما ظهر الدوقي في وسائل الإعلام المحلية بعد مقتل عمه شريف الدوقي بعد خلافات داخل الأسرة. يذكر أن النيابة العامة في مصر تحقق في قضية جنسية الدوقي، والتي يمكن أن تؤدي إلى سحب الجنسية المصرية منه في حال ثبوت تزويرها. ولكن من جانبه، يقول الدوقي إنه يملك الجنسية المصرية منذ ولادته، وأنه يحمل الدولارات المصرية التي يستخدمها المواطنون المصريون، ويدفع ضرائبه في مصر. لا يزال هذا الجدل قائماً، ويتابعه المواطنون المصريون بشغف.

قصة علي محمد أحمد الدوقي: ما هي الأحداث التي أدت إلى اعتقاله وما هي تداعياتها؟

يتعلق الحديث في هذا النص عن أحداث قصة علي محمد أحمد الدوقي، الذي يعمل مديرًا لمكتب رئيس المحكمة العامة في محافظة جدة بالمرتبة التاسعة. وفي يوم الخميس، قامت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية بإلقاء القبض عليه وعلى زميله أيمن عبد الرزاق محمد صلواتي، لتلقيهما رشوة من أحد المواطنين بمبلغ 250 ألف ريال سعودي، من أصل 500 ألف ريال سعودي كرشوة من مواطن مقابل فتح جلسات بمحكمة الاستئناف ونقض الحكم الصادر بحقه في قضية مستثمرة في جدة. وتؤكد الهيئة أن الرشوة تم تقديمها بمعرفة الزميليْن الموظفيْن، حيث قام الدوقي باستلام نصيبه من مبلغ الرشوة الذي تم تسليمه للأول بمبلغ 125.000 ريال. وتواجه هذه الأحداث تداعيات خطيرة على مكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع أن يتم اتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد المتورطين.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى