مخاطر الحمل بتوأم في كيسين

يتسائل العديد من الفتيات عن مخاطر الحمل بتوأم في كيسين، بالرغم من أن الحمل بتوأم هو الحمل المفضل لدى الكثير، ألا انه محفوف بالمخاطر، تابعِ المقال للنهاية لتتعرفي على مخاطر الحمل بتوأم في كيسين وغيرها من الامور الهامة المتعلقة بنفس الموضوع.

مخاطر الحمل بتوأم في كيسين
مخاطر الحمل بتوأم في كيسين

مخاطر الحمل بتوأم في كيسين

المراة الحامل بتوأم اكثر عرضة للاصابة بالمشكلات الصحية مقارنة بالمرأة الحامل بجنين واحد، وتنقسم المخاطر الى قسمين مخاطر متعلقة بالجنين ومخاطر متعلقة بالأم..

أولاً: مخاطر متعلقة بالأم

تتعرض الام الحامل بتوأم الى المخاطر الاتية خلال مرحلة الحمل:

زيادة فرصة الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم: المرأة الحامل بتوأم اكثر عرضة للاصابة بمرض ضغط الدم، حيث تبلغ نسبة اصابتها بهذا المرض حوالي 2-5 أضعاف مقارنة بالحمل بجنين واحد، في هذه الحالة يجب السيطرة على المرض وذلك لان اهماله وعدم المتابعة الدورية له سيزيد من خطر الولادة المبكرة وخطر تسمم الحمل وغيرها .

سكري الحمل: يعتبر السكري احدى مخاطر الحمل بتوأم في كيسين، حيث تزداد فرصة الاصابة بسكري الحمل مقدار الضعفين مقارنة بالحمل بجنين واحد، ومن الافضل زيارة الطبيب فورا عند الاصابة بهذا المرض لان تركه دون علاج يسبب مشاكل صحية في الولادة ويقلص وزن الاجنة.

تسمم الحمل: يعتبر تسمم الحمل من الحالات الخطرة التي تهدد حياة الحامل، ومن اهم اعراضه ارتفاع شديد في ضغط الدم، تواجد البروتين في البول، انتفاخ كل من الوجه والأطراف، الشعور بصداع حاد، كما أنه قد يؤدي هذا التسمم الى الاصابة بتشنجات عصبية ولا يحدث هذا الا في حالات متقدمة.

القيء والغثيان: يعتبر القيء والغثيان خلال فترة الحمل من الامور الطبيعية فلا داعي للقلق من هذا الامر، اذ انه يحدث نتيجة تغير الهرمونات لدى المراة الحامل، لكن في حالة الحمل بتوأم يكون القيء بشكل كبير مبالغ فيه، وقد تصاب المرأة بسبب هذا الأمر بالنحافة ونقصان الوزن، وتضطر الى المكوث في المستشفى عدة ايام للسيطرة على القيء.

بالاضافة الى العديد من المخاطر الاخرى مثل مرض فقر الدم، تمزق في المشيمة، حموضة وحرقة في المعدة، الإمساك، عرق النسا، الام حادة في منطقة أسفل الظهر، نزيف حاد بعد الولادة.

مخاطر الحمل بتوأم في كيسين
مخاطر الحمل بتوأم في كيسين

مخاطر متعلقة بالأجنة

بعدما تعرفنا على المخاطر المتعلقة بالام، اليك أهم المخاطر المتعلقة بالاجنة:

الإجهاض: عند الحمل بتوام يزداد خطر الاجهاص وخصوصا في الشهور الاولى من الحمل.

خلل في كمية السائل الأمينوسي: من مخاطر الحمل بتوأم في كيسين اضطراب نسبة توزيع السائل الأمينوسي، فقد تقل وقد تنقص.

تقيد النمو داخل الرحم: هذه المشكلة مرتبطة ارتباط كبير في وزن الجنين داخل رحم الام، فعندما تجري المراة الحامل فحوصات طبية يظهر بأن وزن الاجنة أقل من الوزن الطبيعي المتعارف عليه، ويحدث التقييد بسبب تزاحم المشيمتين، وقد يؤدي فيما بعد الى حدوث ولادة مبكرة.

هذا الى جانب العديد من المخاطر الاخرى مثل ولادة جنين وزنه اقل من الوزن المطلوب، زيادة فرصة ولادة جنين بعيوب خلقية على سبيل المثال عيوب الأنبوب العصبي، اضطرابات في القلب ومشاكل صحية في الجهاز الهضمي.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال بعدما اوضحنا مخاطر الحمل بتوام في كيسين، سيدتي يوصيكِ موقع جمال المرأة بالمتابعة الدورية عند الطبيب لتفادي هذه المخاطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى