المنوعات

متى ينمو شعر وجلد الجنين؟ ومدى ارتباطهما بالغذاء الصحي

متى ينمو شعر وجلد الجنين؟ ومدى ارتباطهما بالغذاء الصحي: تحرص كل حامل خلال فترة الحمل على الاهتمام بصحة الجنين ومتابعة تفاصيل نموه للكشف عن أي مشكلات صحية قد تؤثر في الحمل عند حدوثها. ومن الأسئلة التي يتداولها الحوامل حول نمو الجنين هو موضوع نمو شعر وجلد الجنين وعلاقته بشعور الحامل بالحموضة وحرقة المعدة وتأثير غذاء الحامل على هذا النمو. ويؤكد الدكتور حسان إبراهيم، أستاذ النسا والولادة، أن شعر الجنين يظهر في الأسابيع الأخيرة من الحمل، ولا يوجد أي علاقة بين نمو الشعر وشعور الحامل بالحموضة أو غذائها. بينما يتم تكوين جلد الجنين من الأسبوع الثامن والأسبوع التاسع من الحمل، ويحتاج إلى التغذية الصحيحة من الحامل، بما في ذلك تناول البروتينات والفيتامينات والكالسيوم. لذلك، ينصح الدكتور بتناول غذاء صحي ومتزن لتغذية الجنين وتساعده على النمو السليم، وإجراء فحوصات دورية للمتابعة الطبية والتأكد من سلامة الحمل.

متى ينمو الشعر لدى الجنين؟

1. يعود الفرق في كثافة ومظهر الشعر الجنيني إلى العوامل الوراثية.

2. تتكون بصيلات الشعر خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ويظهر الشعر على رأس الجنين في الأسبوع الخامس عشر.

3. أول شعر ينمو رقيقاً جداً ويفتقر إلى الصبغة، ويتساقط ويتحلل في السائل الأمنيوسي.

4. يبدأ شعر الجسم في النمو على هيئة طبقة ناعمة من الشعر الوبري أو الفرو الخفيف مع بداية الأسبوع 21 من الحمل.

5. يتلاشى الشعر الوبري عادةً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ويتم استبداله بشعر ناعم عديم اللون.

6. يمكن وجود الشعر الوبري على ظهر الطفل وكتفيه عند الولادة، لكنه يتساقط بسرعة.

7. يتغير لون وكثافة شعر الطفل بعد الولادة ومع مرور الوقت.

8. تتكون الرموش والحواجب في الأسبوع 22 من الحمل.

أعراض نمو الشعر لدى الجنين

تنتشر بعض الاعتقادات بأن نمو شعر الجنين يمكن أن يتسبب في بعض الأعراض المصاحبة للحمل، كشعور الحامل بعدم الراحة والحرقة في المعدة، وتلجأ بعض الأمهات إلى فحص الموجات الفوق صوتية لمراقبة مدى نمو شعر الجنين وتحديد إذا كان كثيفاً أم لا. ولكن ما هو السبب الحقيقي لهذه الأعراض المصاحبة لنمو شعر الجنين وما هي أهمية نمو الشعر للطفل؟

1- العلاقة بين شعر الجنين والحموضة
تشير الدراسات إلى أن السبب الأساسي لحرقة المعدة خلال الحمل هو الارتخاء المفرط لعضلة المريء السفلى، والتي تنقل الأحماض المعدية إلى أنبوب الطعام، مما يتسبب في آلام الصدر. بينما يؤثر هرمون الإستروجين الذي يحفز نمو شعر الجنين على ارتخاء عضلات المريء أيضاً، ولكن ليس له علاقة مباشرة بحرقة المعدة.

2- الحكة وتأثيرات التغييرات الهرمونية
لا يمكن أن يسبب شعر الجنين الحكة، ولا يوجد دليل علمي يثبت ذلك. ولكن، يمكن أن تكون الحكة إحدى أعراض الحمل الشائعة الأخرى، والتي يمكن أن تنشأ بسبب تمدد الجلد أو جفافه، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية، واستخدام العطور أو المواد الصناعية.

3- أهمية نمو شعر الجنين
يؤدي شعر الطفل وظائف هامة في جسم الجنين، يقوم بتنظيم درجة حرارة الجسم ويساعد على عزله والحفاظ على دفئه، كما يحمي جلد الجنين من السائل الأمنيوسي وغيرها من المهيجات. ومع نمو الطفل، يزداد نمو الشعر ويساعد في إخراج الأحياء الدقيقة من الجسم أيضاً.

عندما يتعلق الأمر بنمو شعر الجنين، تكون هناك العديد من الاعتقادات الخاطئة، لكن من فضلك تذكر بأن معظم ما يقال عنه ليس صحيحاً علميا. لذلك ، من الأفضل للأمهات عدم الاقتناع بكل النصائح والمعلومات المنتشرة عن نمو شعر الجنين على الإنترنت والرجوع دائمًا إلى الطبيب المعالج وعدم الاعتماد على المعلومات الغير موثوقة، لإنجاز فحوصات مناسبة وصحيحة.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى