المنوعات

متى تبدأ مسيرة الاعلام في اسرائيل؟

مسيرة الأعلام في إسرائيل هي فعالية سنوية تقتحم منطقة البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وتسيطر على الأجواء في المكان، وهي فعالية استفزازية للفلسطينيين. ورغم منع المشاركين في المسيرة من دخول بوابة العامود في السنة الفائتة، إلا أن هذا الموسم من المسيرة سيكون مختلفًا، حيث يشارك فيه الآلاف من اليهود الإسرائيليين المحافظين، وسيشقون طريقهم عبر المناطق الإسلامية في البلدة القديمة بالقدس، مما يعد استفزازًاً مباشرًا للفلسطينيين.

تقام هذه المسيرة في يوم أورشليم القدس، التي تحتفل بها إسرائيل في ذكرى سيطرتها على القدس الشرقية في حرب عام 1967. وبالرغم من رفض معظم الدول والفلسطينيين لاعتبار القدس عاصمة إسرائيل، فإن إسرائيل تعتبرها كذلك، وترفض تقسيمها أبدًا. وتعتبر القدس الشرقية التي تحتلها إسرائيل، عاصمة دولة مستقبلية يأمل الفلسطينيون بأن تكون لهم.

ورغم الحوادث المميتة التي شهدتها المنطقة في الفترة الأخيرة، من المتوقع أن يتصاعد التوتر في المكان مع إقامة المسيرة، ويدعو البعض إلى عدم تنظيمها تجنبًا لتفاقم الملفات الإسرائيلية – الفلسطينية.

متى تبدأ مسيرة الاعلام في اسرائيل؟

مسيرة الأعلام في إسرائيل تبدأ عادة في الذكرى الخمسين لاستيلاء إسرائيل على القدس الشرقية في حرب عام 1967. هذه الاحتفالية السنوية تحتفل بها إسرائيل كجزء من يوم أورشليم القدس، وتهدف إلى تأكيد السيادة الإسرائيلية على المدينة. وتحظى هذه الاحتفالية بانتباه دولي كبير بسبب التوترات الدائمة حول القدس الشرقية، والتي يرى فيها الفلسطينيون عاصمة مستقبلية لهم. يتزامن هذا الحدث مع تصعيد التوترات في القدس، وهو ما يثير المخاوف من اشتباكات عنيفة. وتستمر المسيرة لمدة عدة ساعات، وتجذب عددًا كبيرًا من المشاركين، جميعهم يحملون الأعلام الإسرائيلية ويتغنون بالهتافات الوطنية.

ومع أنه يتم تنظيم الحدث بحذر، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى أعمال عنف على نطاق واسع، خاصة في ظل التوترات المستمرة في المنطقة. لذلك، تنصح السلطات المحلية والدولية الناس بتجنب النزول إلى الشوارع خلال هذا الحدث، وتحثهم على الحفاظ على الهدوء والسلمية.

مسيرة الاعلام في اسرائيل

1. ما هي مسيرة الاعلام؟

– تعود بداية تنظيم المسيرة الإسرائيلية إلى عام 1968 بعد احتلال إسرائيل للقدس الشرقية في حرب يونيو/حزيران 1967.

– تعتبر اليوم بمثابة احتفال للقوميين اليهود في إسرائيل لإحياء ذكرى احتلال الجزء الشرقي من القدس.

2. من يشارك في مسيرة الاعلام؟

– يشارك في المسيرة الإسرائيلية آلاف القوميين اليهود والمتطرفين اليهود.

– يتوافد المشاركون على شوارع وأزقة القدس الشرقية للاحتفال وإحياء ذكرى احتلالها.

3. ما هو الهدف من مسيرة الاعلام؟

– يرى المشاركون في المسيرة أنها تعد تأكيداً على السيادة الإسرائيلية على القدس الشرقية وترسيخاً لحضور اليهود فيها.

– يعتبر بعض المشاركين المسيرة مظاهرة لدعم السياسات الإسرائيلية والتأكيد على أهمية القدس كعاصمة لإسرائيل.

– بينما ينظر المجتمع الدولي إلى المسيرة بمنظور سلبي نظراً لأساليب الاحتفال التي تستند على التعدّي على الأراضي الفلسطينية والتدخل في شؤونها بشكل مباشر.

4. مخاطر مسيرة الاعلام:

– تتسم المسيرة باعتداءات المتطرفين اليهود على المدنيين والمساجد الإسلامية والمسيحية في شوارع القدس الشرقية.

– تتعرض الفلسطينيون للاعتداءات والتهديدات من قبل المشاركين في المسيرة الإسرائيلية.

– تنعكس أثار المسيرة سلباً على عملية السلام في المنطقة، إذ تعكس تفاقم التوتر بين الجماعات وتساهم في تأجيج الصراع العربي-الإسرائيلي.

من المهم الالتزام بالاحترام والتسامح وعدم الاعتداء على حقوق الآخرين، ونأمل أن تتوجه الأحداث في القدس إلى الأفضل وإلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى