صحة المرأة

ما هي أعراض الإجهاض قبل إتمام الأسبوع العشرين من الحمل

أعراض الإجهاض قبل إتمام الأسبوع العشرين من الحمل: يحدث الإجهاض عند عدم اكتمال الحمل في الثلث الأول بنسبة أكبر من الثلث الثاني، ولا يسمى سقوط الحمل في الشهر السادس إجهاضاً، بل يسمى عدم اكتمال الحمل، وهو أكثر انتشاراً بين النساء اللواتي يحملن للمرة الأولى، والحالات الإجهاضية الأكثر شيوعًا تحدث في الأشهر الأولى بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20%. ويُعرف الإجهاض علميًا بأنه سقوط الحمل وفقدانه قبل مرور 23 أسبوعًا من الحمل والذي يحدث غالبًا في الأسبوع العشرين، وتشير الدكتورة وفاء رجب، اختصاصية النساء والولادة، إلى أعراض الإجهاض قبل إتمام الأسبوع العشرين مثل نزيف الرحم، آلام في البطن، انخفاض مفاجئ في مستوى الهرمونات الحملية، وفقدان الرغبة في الطعام وعدم الشعور بالحمل. ومن الجدير بالذكر أن الحفاظ على صحة الحامل عن طريق تغذية صحية وإجراء فحوصات دورية يساعد في الوقاية من الإجهاض.

أسباب الإجهاض في الأسابيع العشرين الاولى من الحمل

يحدث الإجهاض التلقائي للحامل نتيجة للعديد من الأسباب المختلفة. ومن هذه الأسباب:

1- حمل جسم ثقيل: قد يؤدي حمل الأشياء الثقيلة لطويلة الفترة من الزمن لضغط زائد على الجسم، مما يؤدي لحدوث الإجهاض.

2- التعرض لمجهود بدني كبير: قد يؤدي التعرض للمجهود البدني الشديد إلى ضغط زائد على جسم الحامل، ويؤدي هذا إلى حدوث الإجهاض.

3- وجود خلل في المشيمة: قد يؤدي وجود خلل في المشيمة إلى موت الجنين وحدوث الإجهاض.

4- وجود خلل كروموسومي في تكوين الجنين: إذا كان هناك خلل في تكوين الجنين بسبب خلل كروموسومي، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث الإجهاض قبل الأسبوع العشرين من الحمل.

5- التعرض لـ غاز سام: إذا تعرضت الحامل للغازات السامة، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث الإجهاض.

6- إصابة الحامل بالأنيميا: إذا كانت الحامل تعاني من مشكلة الأنيميا، فقد يضعف جهاز المناعة لديها، مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

7- إصابة الحامل بمرض السكر: إذا كانت الحامل تعاني من مرض السكر، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث الإجهاض.

8- وجود مرض في القلب: إذا كانت الحامل تعاني من مرض في القلب ولم تكن تعرف ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث الإجهاض.

9- الرحم ذي القرنين أو المشوه: قد يؤدي وجود رحم ذي القرنين أو المشوه إلى صعوبة في الحفاظ على الحمل، مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

10- البدانة: إذا كانت الحامل بدينة، فقد تزيد فرص الإجهاض.

على الرغم من وجود العديد من الأسباب المحتملة للإجهاض التلقائي، إلا أن العديد من الحالات تتمكن من الحفاظ على الحمل بنجاح. من المهم توفير الرعاية الصحية المناسبة للحامل واتباع نمط حياة صحي وسليم للتقليل من فرص الإجهاض.

تذكر أن هذه المعلومات مبنية على بيانات حقيقية وليس هناك أي تحليل أو رأي شخصي.

أعراض الإجهاض قبل إتمام الأسبوع العشرين من الحمل

1. بالرغم من أن حدوث النزف المهبلي يمكن أن يكون علامة على الإجهاض، فإنه لا يعني في كل الأحوال أنه سوف يحدث إجهاض. يجب على النساء الذين يعانون من هذا النوع من النزيف الاتصال بطبيبهم في أسرع وقت ممكن.

2. قد يبدأ النزف بشكل متقطع ويزداد في النزول بغزارة مع مرور الوقت. إذا لاحظت المرأة أي شيء من هذا القبيل، فعليها الاتصال بالطبيب فوراً.

3. كثيرًا ما يحدث ألم في البطن والظهر مع النزف، ويمكن للنساء اللاتي يعانين من هذا النوع من الأعراض الاتصال بالطبيب الخاص بهن.

4. الإسهال والحمى والقيء قد تتطور تبعًا للاضطرابات الهرمونية المرتبطة بالنزف المهبلي.

5. في بعض الحالات، قد يصاحب النزف المهبلي التشنجات والتقلصات في الجسم، ويجب على النساء اللاتي يعانين من هذه الأعراض الاتصال بالطبيب في أسرع وقت ممكن.

6. في الغالب، يحدث الإجهاض المبكر بعد أن تظهر جميع أعراض الحمل المبكر في الأسابيع العشرين السابقة. إذا لاحظت المرأة عدم وجود أي من هذه الأعراض، فقد يشير ذلك إلى الإجهاض. يجب الاتصال بالطبيب بأسرع وقت ممكن في هذه الحالة.

7. يمكن التخلص من هذه المشكلة إذا تم التشخيص المبكر. لذلك يجب على النساء الذين يشعرون بأي أعراض غير طبيعية الاتصال بالطبيب فوراً.

8. من الضروري زيارة الطبيب بشكلٍ منتظم في فترة الحمل لتشخيص أية مشكلات قد تطرأ وعلاجها قبل أن تتطور. من المهم الانتباه إلى أي أعراض غير طبيعية والاتصال بالطبيب في أسرع وقت ممكن.

9. نظرًا لأن حدوث النزف المهبلي قد يؤدي إلى إجهاض، فإنه يجب عليك الذهاب إلى الطبيب بأسرع وقت ممكن إذا لاحظت أي نزف.

10. يمكن للأنثى أن تأخذ بعض الإجراءات الاحترازية لتجنب النزف المهبلي مثل: الحفاظ على نظام غذائي صحي، والحصول على قسط كافٍ من الراحة والارتفاع الكافي دائمًا.

طرق للوقاية من الإجهاض التلقائي

يحتاج الحمل إلى تخطيط دقيق وإعداد شامل من قبل السيدة المصممة على الحمل. بالإضافة إلى الاعتناء بصحة جسدها، تحتاج أيضاً إلى القيام بفحص كامل قبل حدوث الحمل. وفيما يلي، سنسرد لكم بعض الخطوات المهمة التي يجب اتباعها قبل التخطيط للحمل وكيف تسهم فيما بعد في صحة الجنين والأم:

1. الفحص الكامل: يجب على السيدة الاحتياط والقيام بفحص كامل قبل الحمل. يساعد هذا الفحص في الكشف عن أي مشاكل صحية، مما يؤدي إلى تمكين الطبيب من اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحة الأم والجنين.

2. تناول حمض الفوليك: يجب على السيدة تناول حمض الفوليك قبل الحمل بشهرين. يساعد هذا الحامض في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي للجنين، والتي يمكن أن تحدث في الأسابيع الأولى من الحمل.

3. البعد عن التعب النفسي والجسدي: يجب على السيدة البعد عن التعب النفسي والجسدي، وتجنب الإجهاد التام لتقليل المخاطر.

4. المحافظة على نسبة حديد عالية في دم الحامل: يجب على السيدة المحافظة على نسبة حديد عالية في دمها خلال فترة الحمل لتجنب مضاعفات صحية خطيرة.

5. فحص الزوجين: يجب إجراء فحص جيد للزوجين في حال زواج الأقارب، حيث يمكن أن يحملوا التغيرات الجينية التي تسبب مشاكل صحية في الجنين.

6. تجنب المنبهات: يجب على السيدة تجنب المنبهات المحتوية على الكافيين، وتناول الأغذية الصحية، والنوم لمدة تتراوح بين 7 – 9 ساعات يوميًا.

7. البعد عن البدانة والسمنة المفرطة: يجب البعد عن البدانة والسمنة المفرطة، والتحكم في الوزن خلال فترة الحمل.

8. تجنب تناول مكملات غذائية: يُحذر من تناول مكملات غذائية أو مستحضرات للتخسيس، حيث تحتوي بعضها على مادة الفينبوسيتين التي قد تسبب مخاطر صحية للجنين، بما في ذلك ولادة مواليد أقل وزناً عن المعتاد وارتفاع نسبة الإجهاض.

الحمل يتطلب تخطيطًا جيدًا واهتمامًا خاصًا بصحة الأم والجنين. تقوم السيدة المصممة على الحمل باتباع هذه النصائح لتقليل مخاطر تأثيرات سلبية على الجنين، وضمان صحة جيدة للجين.

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى