صحة المرأة

ما هو اخطر نوع من البلغم ؟

ما هو اخطر نوع من البلغم؟ اكتشف الجواب من خلال هذا المقال. وفي هذا المقال سيقوم موقع جمال المرأة بتوضيح كافة التفاصيل من خلال الآتي

اخطر البلغم: اعرفه

البلغم الصافي هو البلغم الطبيعي الذي يفرز من الجهاز التنفسي ويتكون من الأجسام المضادة والبروتينات وبعض الأملاح والماء ، وفي هذا المقال سنتحدث عن أخطر أنواع البلغم:

ما هو أخطر أنواع البلغم؟

في الواقع ، أي تغيير في لون البلغم هو مؤشر على الخطر أو مؤشر على مشكلة صحية ، لذا فإن أخطر أنواع البلغم هو أي نوع يتغير فيه لون البلغم ، والذي يتم تلخيصه في النقاط التالية:

  1. بلغم أصفر أو أخضر

يشير لون البلغم الأصفر أو الأخضر إلى وجود التهاب ، كما يشير إلى مقاومة الجسم لهذه العدوى بواسطة خلايا الدم البيضاء ، ويبدأ البلغم باللون الأصفر ثم يتحول إلى اللون الأخضر حسب شدة البلغم ومدته من التالية:

التهاب الشعب الهوائية: يبدأ هذا الالتهاب بسعال جاف ، وظهور بلغم أصفر أو أخضر يشير إلى تطور المرض وتحوله من فيروسي إلى بكتيري.

الالتهاب الرئوي: في حالة الالتهاب الرئوي ، ستلاحظ سعالًا مصحوبًا ببلغم أصفر أو أخضر إلى جانب أعراض أخرى ، مثل: دم مصحوب بسعال أو ارتفاع في درجة الحرارة.

التهاب الجيوب الأنفية: تسبب الفيروسات أو البكتيريا أو الحساسية هذا النوع من الالتهابات ، ولكن إذا كان السبب جرثوميًا ، ستلاحظ أن لون البلغم أصفر أو أخضر.

التليف الكيسي: هذا المرض هو مرض رئوي مزمن ينتج عن تراكم البلغم في الرئتين ويمكنك رؤية لونه يتراوح بين الأصفر والأخضر والبني.

  1. البلغم البني

الحديث عن أخطر أنواع البلغم يؤدي إلى الحديث عن البلغم البني ، لأن هذا اللون يدل على وجود نزيف قديم ، وهناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى هذا اللون وتكون سبب خطورته ، مثل:

  • الالتهاب الرئوي الجرثومي.
  • التهاب القصبات الهوائية الجرثومي.
  • التليف الكيسي.
  • التنكس الرئوي (تنكس الرئة).
  • خراج الرئة.
  1. البلغم الأبيض

يشير وجود البلغم الأبيض إلى احتقان الأنف ، مما يؤدي إلى تحرك البلغم ببطء عبر الشعب الهوائية وزيادة سمكه وتحول اللون إلى اللون الأبيض ، ولكن يمكن أن يكون نتيجة لعدد من المشكلات الصحية الأخرى ، مثل:

التهاب الشعب الهوائية الفيروسي: تبدأ هذه العدوى بالبلغم الأبيض ، ولكن إذا أصبحت بكتيرية ، فقد يتحول لون البلغم إلى اللون الأصفر أو الأخضر.

مرض الارتجاع المعدي المريئي: يؤثر هذا المرض على الجهاز الهضمي ويمكن أن يسبب السعال مع البلغم الأبيض.

مرض الانسداد الرئوي المزمن: يتسبب هذا المرض في تضييق الشعب الهوائية وإفراز كميات كبيرة من البلغم ، وغالبًا ما يكون لونه أبيض.

فشل القلب: يتسبب قصور القلب في تراكم السوائل في أجزاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك الرئتين ، مما قد يؤدي إلى إفراز البلغم الأبيض.

  1. البلغم الأبيض

يشير وجود البلغم الأبيض إلى احتقان الأنف ، مما يؤدي إلى تحرك البلغم ببطء عبر الشعب الهوائية ، فتكثف وتتحول إلى اللون الأبيض ، ولكن يمكن أن يكون نتيجة لعدد من المشاكل الصحية الأخرى ، مثل:

  • التهاب القصبات الهوائية الفيروسي: تبدأ هذه العدوى بالبلغم الأبيض ، ولكن إذا أصبحت بكتيرية ، فقد يتحول البلغم إلى اللون الأصفر أو الأخضر.
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي: يؤثر هذا المرض على الجهاز الهضمي ويمكن أن يسبب السعال مع البلغم الأبيض.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن: يتسبب هذا المرض في تضييق الشعب الهوائية وإنتاج كميات كبيرة من البلغم ، وغالبًا ما يكون لونه أبيض.
  • فشل القلب: يتسبب قصور القلب في تراكم السوائل في أجزاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك الرئتين ، مما قد يؤدي إلى إفراز البلغم الأبيض.
  1. ألوان أخرى من البلغم

يؤدي الحديث عن أخطر أنواع البلغم إلى الحديث عن ألوانه الأخرى التي يمكن أن تشير إلى أمراض خطيرة ، مثل:

  • البلغم الأحمر: يشير اللون الأحمر إلى وجود دم في البلغم ، والذي يمكن أن يكون مؤشرًا خطيرًا على وجود السرطان ، على سبيل المثال ، وقد يكون بسبب الالتهاب الرئوي.
  • مخاط رمادي أو أسود: في بعض الأحيان يشير هذا إلى عمل الشخص في مكان من الفحم أو نتيجة تعرضه لمواد تسبب التهابات في الجهاز التنفسي ، مثل: الدخان ، ويمكن أن يشير أيضًا إلى وجود عدوى فطرية.

هل قوام البلغم يؤثر على شدته؟

الجواب نعم. عند الحديث عن أنواع البلغم الأكثر خطورة ، من الضروري أيضًا معالجة الملمس ، وليس اللون فقط ، حيث أن قوام البلغم الطبيعي سائل ، ويمكن أن يكون قوامه السميك أو الرغوي مؤشراً على عدد من الأمراض مثل:

  • انسداد رئوي مزمن.
  • قصور القلب ، خاصة إذا كان مصحوبًا بعدد من الأعراض ، مثل: ضيق التنفس ، والتعرق ، وألم في الصدر.
  • جفاف.

نصائح للتخلص من البلغم

بمجرد أن ننتهي من الحديث عن أنواع البلغم الأكثر خطورة ، سننتقل إلى بعض النصائح التي تساعد في التخلص من البلغم، مثل:

  • اشرب كمية كافية من الماء لتجنب الجفاف.
  • استخدم المرطب للحفاظ على رطوبة الهواء من حولك ومنع مجرى الهواء من الجفاف.
  • استخدام محلول ملحي للأنف.
  • تأكد من عمل فلاتر الهواء بشكل جيد لتجنب الغبار في الجو المحيط.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى