صحة المرأة

لماذا يستخدم دواء levofloxacin

يستخدم دواء levofloxacin كمضاد حيوي واسع المدى لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية. ويستخدم هذا الدواء في ظروف معينة فقط، حيث ينتمي لمجموعة الفلوركينولون التي تتفاعل مع البكتيريا في الجسم. ولكن يجب عليك استخدام الليفوفلوكساسين فقط عند الحاجة الشديدة إلى علاج بكتيريا لا تستجيب للمضادات الحيوية الأخرى. تحتوي هذه الفئة من المضادات الحيوية على أعراض جانبية خطيرة، مثل التهاب العنبية وضعف السمع، ويرتبط استخدامها بمضاعفات صحية خطيرة مثل اختلاف نظم القلب. ومن المستثنى من استخدام هذا الدواء الأطفال تحت سن الثامنة عشرة، وأيضًا الأشخاص الذين يعانون من تاريخ مرضي للاضطرابات الأوتار المرتبطة بالفلوروكينولات ومرض الصرع، بالإضافة إلى مرضى الكلى والكبد الذين يجب تعديل جرعات الدواء عليهم. من المهم عدم استخدام هذا الدواء إلا في الحالات التي تبين للطبيب الحاجة له، ويجب تجنب الاستخدام الزائد منه لتجنب الآثار الجانبية غير المرغوبة التي يمكن أن تنجم عن العلاج بهذا الدواء.

دواء levofloxacin

1. ما هو دواء levofloxacin؟
دواء Levofloxacin هو مضاد حيوي واسع المدى ينتمي إلى مجموعة الفلوركينولون، يستخدم لمعالجة العديد من الالتهابات البكتيرية في الجسم. ويحارب البكتيريا بالتأثير على نظام إنزيم الحمض النووي اللازم لبقاء البكتيريا على قيد الحياة.

2. ما هي الآثار الجانبية لدواء levofloxacin؟
يحتمل أن يسبب الدواء بعض الآثار الجانبية، وتشمل: داء المبيضات، أمراض الكبد، اضطرابات العين، مشاكل في الأذن، تفاقم الحاد من التهاب الشعب الهوائية المزمن. وأيضًا يمكن أن يؤدي الدواء إلى الإصابة ببعض الأمراض العصبية, كالصرع.

3. ما هي دواعي استخدام دواء levofloxacin؟
يستخدم دواء levofloxacin لعلاج الأنواع المختلفة من الالتهابات البكتيرية، بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية المزمن بسبب إشتداد البكتيريا الحادة، وفي حالة الالتهاب الرئوي المُكتَسَب من المجتمع، وعدوى الجلد أو الأنسجة تحت الجلد، وللوقاية من التعرض مرة أخرى للإصابة بالجمرة الخبيثة الاستنشاقية.

4. ما هي الموانع لاستخدام دواء levofloxacin؟
يوجد عدد من الموانع لاستخدام دواء levofloxacin، وتشمل: التاريخ المرضي لاضطرابات الأوتار المرتبطة بالفلوروكينولات، مرض الصرع، الأطفال والأفراد أقل من 18 سنة، قصور وظائف الكلى، وحساسية سابقة لأي من مكونات دواء levofloxacin.

5. ما هي الجرعات الموصي بها لدواء levofloxacin؟
تختلف الجرعات الموصى بها لدواء levofloxacin حسب نوع الالتهاب البكتيري وشدته. وبالمتوسط، تكون الجرعة الأساسية 250-750 مجم يوميًّا. يجب عدم تناول الدواء في جرعات أعلى أو إضافية أو لفترات أطول مما يوصى بها من قبل الطبيب.

6. ما هي النصائح العامة للاستخدام الآمن لدواء levofloxacin؟
ينبغي تناول الدواء بعد استشارة الطبيب المختص، وتجنب تناول الأدوية المعدلة والمحتوية على الفلوروكينولون في نفس الوقت. كما ينبغي تجنب تناول الدواء في الفترات التي تسبب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، كالتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة. ويجب عدم تناول الدواء أكثر مما يتم توصيته لتجنب الآثار الجانبية.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى