صحة المرأة

لماذا يتغير لون دم الدورة الشهرية؟ وماذا يعني ذلك؟

هل سبق لك أن لاحظت أن لون دم الدورة الشهرية يبدو أحيانًا مختلفًا؟ أو يختلف عما تراه في المجلات / على الإنترنت؟ قد تلاحظ أيضًا أن اللون يتغير مع تقدم دورتك الشهرية. سنتحدث اليوم عن الألوان المختلفة التي قد تراها خلال دورتك الشهرية. ما هو طبيعي وما الذي قد يتطلب الذهاب إلى الطبيب. وفي هذا المقال سيقوم موقع “جمال المرأة” بتوضيح كافة التفاصيل

من ماذا تتكون دورتي الشهرية؟

بادئ ذي بدء، يجب أن نبدأ بما هي الدورة الشهرية. ربما نعلم جميعًا أنه مكون من دم، ولكن ماذا يوجد هناك أيضًا؟

لذلك تتكون فتراتنا في الواقع من الدم وخلايا من داخل الرحم / الرحم (خلايا بطانة الرحم) والأغشية المخاطية.

كيف يجب أن يبدو لون دم الدورة الشهرية؟

الطريقة التي تمتزج بها كل هذه الأشياء معًا هي ما يملي لون دم الدورة الشهرية. ويمكن أن يتغير هذا من شخص لآخر، طوال حياتنا أو حتى خلال فترة واحدة. يمكن لأشياء مثل العدوى أو الحمل الحديث أو الأدوية الجديدة أو التغييرات الكبيرة في الحياة أن تغير شكل الأشياء أيضًا.

يبدو الدم “الطازج” مختلفًا أيضًا عن الدم القديم. الدم الذي ظل في الرحم (الرحم) لفترة أطول قبل الخروج لديه وقت للتفاعل مع الأكسجين (الأكسدة) وسيبدو أغمق من الدم الذي ظهر للتو.

تذكر أيضًا أن كل شخص مختلف . و “طبيعي” بالنسبة لك قد لا يكون مثل “طبيعي” بالنسبة لشخص آخر. نحتاج جميعًا إلى الاهتمام بأجسادنا حتى نعرف ما يفعلونه عادةً ويمكن أن نلاحظ ما إذا كان هناك شيء ما قد تغير.

اقرأ المزيد:

لون دم الدورة الشهرية

هناك الكثير من الألوان المختلفة التي قد تراها خلال دورتك الشهرية. بعضها طبيعي، وبعضها يعني أنه من المحتمل أن تذهب لزيارة الطبيب.

أسود

الدم الأسود (أو الداكن جدًا) هو دم قديم. عادة ما يكون الدم موجودًا في الرحم لفترة قصيرة قبل أن يخرج. يُرى أحيانًا في نهاية الفترة.

يمكن أن يعني الدم الأسود أيضًا أن هناك شيئًا ما يسد المهبل (ويجعل من الصعب على الدم أن يخرج من جسمك). أحد أسباب ذلك هو السدادة المحتجزة – السدادة التي نسيت إزالتها في نهاية دورتك الشهرية الأخيرة. من المهم أن نخرج السدادات القطنية لأنها يمكن أن تسبب التهابات إذا تُركت هناك لفترة طويلة.

بني أو أحمر غامق

عادة ما يكون هذا في بداية الدورة الشهرية أو في نهايتها وهو أيضًا علامة على وجود دم قديم. عندما يكون نزيفك بطيئًا (على سبيل المثال في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها)، يستغرق الدم وقتًا أطول لمغادرة جسمك. هذا يعني أن لديها المزيد من الوقت للتأكسد ويبدو أكثر قتامة.

في أحيان أخرى قد ترى دمًا داكنًا بعد ولادة طفل (يسمى هذا النزيف هلابة) أو إذا كنت تعانين من نزيف أثناء الحمل.

ملاحظة: اتصل دائمًا بطبيبك أو ممرضة التوليد إذا كنت تعانين من نزيف أثناء الحمل. لا يعتبر النزيف أثناء الحمل دائمًا علامة على وجود خطأ ما ولكنه دائمًا سبب للفحص.

أحمر فاتح

الدم الأحمر الفاتح هو دم طازج (كما لو قطعت إصبعك). عادة ما يكون هذا في منتصف دورتك الشهرية عندما يكون تدفق الدم أكثر كثافة.

ملحوظة: قد يكون النزيف الأحمر الفاتح بين فترات الدورة الشهرية (عندما لا تكونين على وشك النزيف) علامة على وجود عدوى أو إجهاض أو سلائل أو حتى سرطان عنق الرحم. إذا كان لديك فترات غير منتظمة، فقد تكون هذه المقالة مفيدة لك.

إذا كنت تعانين من نزيف بين فترات الدورة الشهرية أو بعد ممارسة الجنس، فاستشيري الطبيب وافحصي ذلك.

لون القرنفل

قد يعني دم الدورة الشهرية الوردي (أو الأحمر الفاتح) في بعض الأحيان أن هناك دم أقل ومزيد من المخاط في عنق الرحم. غالبًا ما يظهر في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها عندما يختلط الدم بالإفرازات المهبلية الطبيعية.

يمكن أيضًا رؤية الدم الوردي بعد الحمل (هلابة) أو يمكن أن يترافق مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. هذا يعني أنه إذا كنت تقترب من سن اليأس، فقد تلاحظ أن دمك يصبح ورديًا أكثر، أو إذا كنت تستخدم شكل هرمون البروجسترون فقط لتحديد النسل الهرموني (وسائل منع الحمل).

البرتقالي

يشبه دم الحيض البرتقالي أحيانًا اللون الوردي (دم مختلط بالإفرازات). يمكن أن يشير أيضًا إلى الإصابة. إذا كان دم الدورة الشهرية البرتقالي ليس شيئًا تراه عادةً، فمن الجيد أن يتم فحصه بحثًا عن العدوى. عادة ما يكون طبيبك أو خدمة الصحة الجنسية أسهل طريقة للقيام بذلك.

رمادي

يشير دم الحيض الرمادي أو الإفرازات المهبلية عادةً إلى وجود عدوى – خاصةً إذا كانت مرتبطة برائحة غير عادية. إذا لاحظت وجود إفرازات رمادية اللون وشعرت بتوعك من الألم أو الحمى، فيرجى مراجعة الطبيب على وجه السرعة.

إذا كنت حاملاً، فقد يكون الإفرازات الرمادية أيضًا علامة على الإجهاض.

نحن جميعا مختلفون

نأمل أن تكون الألوان المختلفة التي تراها في دم الدورة الشهرية أكثر منطقية. إذا لاحظت تغييرًا أو كنت قلقًا، فيرجى التحدث إلى الطبيب.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى