كيف تساعد السبيرولينا على التنحيف

ما هي فوائد سبيرولينا لفقدان الوزن؟ هل يمكنك استخدام سبيرولينا لمساعدتك على خسارة الوزن الزائد؟ الإجابات وأكثر في هذا المقال.

سبيرولينا هو عنصر غذائي متوفر غالبًا كمساحيق أو مكملات، ويأتي من أنواع معينة من الطحالب الموجودة في المحيطات وبحيرات الملح.

السبيرولينا هي مكون غذائي يتوفر غالبًا على هيئة مساحيق أو مكملات، ويؤخذ من أنواع معينة من طحالب تتواجد في المحيطات والبحيرات المالحة، يعتقد أن للسبيرولينا العديد من الفوائد، بما في ذلك فوائد تتعلق بالتنحيف، فما حقيقة فوائد السبيرولينا للتنحيف؟

فوائد السبيرولينا للتنحيف: هل هي موجودة؟

وفقًا لمجلة علمية حديثة استعرض فيها الباحثون العديد من الدراسات التي أجريت سابقًا بشأن فوائد السبيرولينا للتخسيس، فقد لوحظ أن فوائد السبيرولينا في هذا الصدد قد تكون موجودة بالفعل، حيث يمكن أن تساعد السبيرولينا في:

  • تقليل نسبة الدهون الكلية في الجسم.
  • تصغير محيط الخصر.
  • تقليل مؤشر كتلة الجسم.
  • تحسين مستويات الدهون في الدم.

لكن هل هذا يعني أن فوائد السبيرولينا لفقدان الوزن مثبتة علميًا؟ الإجابة المختصرة هي لا، لأن الباحثين يعتقدون أن الدراسات الموجودة حول هذا السؤال لا تزال غير كافية لإتمام السؤال.

كيف تساعد السبيرولينا على التنحيف؟

يعتقد أن فوائد السبيرولينا للتنحيف قد تنبع بشكل رئيس من قدرة السبيرولينا المحتملة على الاتي:

1. تزويد الجسم بسعرات حرارية قليلة فقط

سبيرولينا هي واحدة من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية لأن كل 100 جرام من سبيرولينا تحتوي فقط على حوالي 26 سعرة حرارية لقيمتها الغذائية العالية، والأطعمة منخفضة السعرات الحرارية هي الأطعمة التي يمكن أن تساعد في دعم جهود فقدان الوزن الزائد.

2. كبح الشهية

يُعتقد أن بعض فوائد السبيرولينا للتنحيف تنبع من القدرة المحتملة للسبيرولينا على تقليل الرغبة في تناول الطعام كل يوم، وتحتوي السبيرولينا الطبيعية على نوع معين من الأحماض الأمينية يُسمى علميًا L-phenylalanine، ويمكن أن يكون هذا الحمض الأميني بالتحديد حمض أميني طبيعي مثبط للشهية.

3. تقوية العضلات

يمكن أن تساعد السبيرولينا الأشخاص الذين يمارسون الرياضة على تحسين أدائهم الرياضي، مما يمكن أن يساعدهم على خسارة المزيد من وزن الجسم من الدهون مقابل كتلة عضلية صحية، ويمكن أن تساعد السبيرولينا في تحقيق ما يسبقها لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البروتين النباتي.

إذ قد يساعد محتوى السبيرولينا العالي من البروتينات الرياضيين على الاتي:

  • تقوية عمليات بناء الأنسجة العضلية في الجسم.
  • زيادة القدرة على التحمل أثناء التمرين، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للرياضيين الذين يشاركون في جلسات متكررة من التمارين القوية.

4. التحسين من وتيرة عمليات الأيض

وفقًا لإحدى الدراسات العلمية، يمكن أن يكون للسبيرولينا تأثير إيجابي على عمليات التمثيل الغذائي في الجسم ككل، حيث يمكن أن تساعد السبيرولينا في دعم وتسريع هذه العمليات، وبالطبع التقدم السريع والصحي قد يسهم في:

  • تحسين وزيادة مستويات الطاقة والنشاط العام في الجسم.
  • تحفيز حرق المزيد من السعرات الحرارية في اليوم.

لذا قد تنبع بعض فوائد السبيرولينا للتنحيف من قدرة السبيرولينا على تسريع وتيرة سير عمليات الأيض.

5. تحسين صحة الجسم بطرق أخرى

كما قد يكون للسبيرولينا فوائد أخرى قد يكون لها تأثير إيجابي على وزن الجسم، مثل:

لمكافحة فقر الدم، السبيرولينا غنية بالحديد، لذا فإن تناولها يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض فقر الدم، مثل التعب، مما يمكن أن يحسن نشاط الجسم، وخاصة أثناء ممارسة الرياضة.

تحسين المزاج ومقاومة الاكتئاب، حيث يمكن أن يتسبب الاكتئاب في إفراط بعض الناس في تناول الطعام.

النشاط المضاد للالتهابات ومضاد الجذور الحرة، والذي يمكن أن يساعد في طرد السموم وتقليل مستويات التوتر في الجسم، والتي يمكن أن تساعد بشكل جماعي في إنقاص الوزن.

خفض مستويات بعض القراءات التي يمكن أن يؤثر مستواها المرتفع سلبًا على الوزن، مثل القراءات التالية: الكوليسترول وسكر الدم وضغط الدم.

هل من الممكن للسبيرولينا أن تؤدي لكسب الوزن؟

قد تكون فوائد السبيرولينا للتخسيس موجودة، ولكن من الممكن في بعض الحالات أن يكون للسبيرولينا تأثير معاكس، لأن استهلاكها يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة الوزن.

يمكن أن يؤثر محتوى اليود المرتفع في السبيرولينا سلبًا على الغدة الدرقية، لذلك لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية بتناول السبيرولينا، وقد يساعد الاستهلاك المفرط للسبيرولينا من قبل هذه المجموعة على تحفيز احتباس الماء وزيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى