المنوعات

كيفية البحث عن قطة مفقودة

يعتبر فقدان حيوان أليف أكثر شيوعًا مما يدركه الناس، حيث يوجد حوالي 15% من آباء الحيوانات الأليفة سوف يفقدون قطتهم خلال السنوات الخمس الأولى بعد تبني حيواناتهم الأليفة، كما يحدث هذا في غمضة عين، على الرغم من نواياك الحسنة.

يعتبر جزء من خطة الطوارئ هو معرفة الخطوات التي يجب اتخاذها للعثور على حيوانك الأليف المفقود، لأن الوقت حاسم عندما يتعلق الأمر بفرصك في العثور على قطتك بعد فقدها.

كيف تجد قطة مفقودة

إذا فقدت قطتك، فاتبع هذه النصائح المفيدة الأتية:

الخطوة 1- ابحث في منزلك

تهرب معظم القطط المفقودة من منازلها للتجول في الهواء الطلق الرائع، ومع ذلك قد تعتقد أنهم خرجوا بينما كانوا يختبئون بالفعل في المنزل، لذا فإن الخطوة الأولى مهمة جدًا، التحقق من أسفل المنزل، وخلف الأبواب المغلقة، وفي الخزانات، والخزائن، والسندرات، والطوابق السفلية، والبحث في أي مكان يمكن أن تختبئ فيه القطط.

الخطوة 2- افحص الحي

بمجرد أن تعرف أن حيوانك الأليف ليس في منزلك، ابدأ على الفور بالتجول في منطقتك، كما يجب أن تتحدث إلى الجيران وتترك معلومات الاتصال الخاصة بك في حالة اكتشافهم لحيوانك الأليف، وأثناء سيرك في الحي اتصل باسم قطتك وهز كيس الطعام المفضل لديهم بصوت عالٍ.

العديد من القطط لديها دوافع غذائية وقد تأتي ركض عندما تسمع كيس الطعام يهتز، تم العثور على معظم القطط على بعد 500 متر من منزلهم أو المكان الذي هربوا منه لأول مرة، لذا فإن البحث الشامل في المنطقة المجاورة هو أحد أفضل الخطوات الأولية للعثور على حيوانك الأليف.

الخطوة 3- استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

إذا لم ينجح البحث عن الحي الذي تقيم فيه، هنا يجب أن تنتقل إلى وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أن العديد من مواقع الويب والتطبيقات ذات قيمة كبيرة في سرعة نشر الكلمة وجمع شمل الحيوانات الأليفة المفقودة مع أصحابها، Nextdoor هو تطبيق يربطك بجيرانك القريبين منك في شبكة اجتماعية، حيث يمكنك مشاركة المعلومات ونشر الإخطارات، كما يحتوي Facebook و Instagram أيضًا على مجموعات مخصصة للحيوانات الأليفة المفقودة.

شارك صورًا حديثة وواضحة وأي معلومات أخرى، مثل: الحالة الصحية (هل يحتاج حيوانك الأليف إلى أدوية يومية) والسلوك (هل قطتك طائشة أم ودودة)، وماذا تفعل إذا رأى شخص ما حيوانك الأليف، أرسل إلى منظمات الإنقاذ المحلية والملاجئ والمستشفيات البيطرية وحسابك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي.

الخطوة الرابعة- إجراء بعض المكالمات

على الرغم من أن الإنترنت والتطبيقات تعمل على تغيير قواعد اللعبة للعثور على الحيوانات الأليفة المفقودة، لكن لا يزال من الضروري استخدام تقنيات “المدرسة القديمة”، وهو الاتصال بالملاجئ المحلية والمكاتب البيطرية والجمعيات الإنسانية ومراكز الشرطة ومراقبة الحيوانات لتنبيههم.

الخطوة 5- ضع ملصقات

غطِ منطقتك بملصقات لافتات ساطعة ذات لون نيون بخطوط سوداء وجريئة وسهلة القراءة وصورة واضحة لقطتك، ضع في اعتبارك نشر مكافأة لعودة حيوانك الأليف بأمان، ضع ملصقاتك ومنشوراتك في المناطق ذات الازدحام الشديد حتى يراها أكبر عدد ممكن من الناس.

الخطوة 6- قم بتحديث معلومات رقاقة Cat الخاصة بك

إذا كان حيوانك الأليف لديه شريحة إلكترونية، فقط قم بتحديث معلومات الاتصال الخاصة بك مع المزود، حيث تمتلك العديد من شركات الرقائق الإلكترونية موارد للحيوانات الأليفة المفقودة، بما في ذلك المساعدة في الوصول إلى الأطباء البيطريين المحليين والملاجئ.

الخطوة 7- نصب فخًا إنسانيًا

قم بشراء أو استئجار أو استعارة مصيدة إنسانية لوضعها بالقرب من منزلك أو حول آخر مكان معروف لقطتك، أحد هذه المصائد، يسمى مصيدة القلب، حيث يسمح لك بتعيين الطعام والماء على أنه “طعم”، وبمجرد أن يتحرك الحيوان في الفخ، فإنه سوف يغلق بشكل إنساني دون التسبب في أي ضرر، قد تؤدي هذه الطريقة إلى اصطياد الحيوانات البرية أيضًا، لذا يجب أن تكون حذرًا.

الخطوة 8- ضع أشياء قطك في الخارج

ضع في اعتبارك وضع صندوق فضلات قطتك وألعابها المفضلة وسريرها وما إلى ذلك بالخارج لإغرائها بالعودة.

الخطوة 9- جرب كاميرا الأمان أو الحياة البرية

تشتهر القطط بالاختباء لذا يمكن أن يساعد استخدام كاميرا الحياة البرية أو كاميرا الأمان في تحديد ما إذا كانت قطتك لا تزال في المنطقة، وتحديد أفضل مكان للعثور عليها أو إعداد مصيدة.

الخطوة 10- وظف مخبر الحيوانات الأليفة

عندما يفشل كل شيء آخر، فكر في الاستعانة بمحقق للحيوانات الأليفة، لأن الأمر لا يقتصر على الأفلام فقط، لكن هناك العديد من الوكالات التي سوف تساعدك في العثور على قطتك المفقودة، حتى أنهم قد يستخدمون كلب البحث والإنقاذ للمساعدة في تتبع الرائحة.

لا تفقد الأمل، واستمر في الاتصال بالملاجئ والمستشفيات البيطرية، قم بالتحديث كثيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، أو قم بتغيير ملصقاتك إلى لون مختلف لجذب المزيد من الاهتمام، دع الناس يعرفون أنك ما زلت تبحث عن قطتك ولا تستسلم.

ما هي فرص العثور على قطة ضائعة

لسوء الحظ لا تعود جميع القطط المفقودة إلى المنزل، ولكن تم لم شمل ما يزيد قليلاً عن 60 % مع والديهم الحيوانات الأليفة، وذلك من خلال دراسة أجريت عام 2018، وجدت ثلث القطط المفقودة طريقها إلى المنزل في الأسبوع الأول، بينما  ينمو هذا الرقم إلى 50-60 % بعد حوالي 2-3 أشهر من فقدانه.

مع مرور الوقت تقل فرص نجاح التعافي لكن لا تستسلم، تم لم شمل بعض الحيوانات الأليفة مع والديها بعد سنوات.

ماذا تفعل إذا وجدت قطك

بناءً على حالة حيوانك الأليف ومدة فقدانه، يوصي معظم الأطباء البيطريين بأخذهم لفحص جسدي على الأقل.

قم مع الطبيب البيطري بفحص قطتك بحثًا عن البراغيث والقراد والجروح والعضات والجروح وأي شيء آخر غير عادي، سوف  يتحقق الطبيب البيطري من وزن الجسم وحالته وقد يوصي بعمل الدم لتقييم الترطيب ووظائف الأعضاء الأخرى.

قد تحتاج إلى الاتصال بالسلطات مثل إدارة مكافحة الحرائق أو مراقبة الحيوانات للحصول على المساعدة، وذلك إذا كان حيوانك الأليف عالقًا في شجرة أو على سطح مرتفع أو في أماكن أخرى يتعذر الوصول إليها، قد تكون خدمات إزالة الحياة البرية قادرة أيضًا على المساعدة، حتى مع وجود قطة محاصرة مع حيوان أليف محاصر ولكن يمكن الوصول إليه، يمكنك محاولة استخدام الفازلين أو زيوت التشحيم المماثلة (مع توخي الحذر حول العينين والفم)، للمساعدة في إخراجهم من ورطتهم العالقة.

حافظ على هدوء حيوانك الأليف عن طريق تغطية أعينهم أو التحدث بهدوء أو مداعبتهم، احمِ نفسك من خوفك المضلل من الخدش أو العض، كما يجب استخدام قفازات سميكة وكمامات وبطانيات إذا لزم الأمر لحماية نفسك أو اتصل بالسلطات لتكون آمنًا.

كيف تحمي قطتك من فقدانها مرة أخرى

إذن، ما الذي يمكن أن يفعله آباء الحيوانات الأليفة لمنع حدوث ذلك؟ يعد وضع خطة للطوارئ نقطة انطلاق رائعة.

إذا لم يكن لدى قطتك رقاقة دقيقة، إذًا تحدث إلى الطبيب البيطري، حول هذا الجهاز البسيط الذي قد ينقذ الحياة، الرقائق غير مكلفة وسهلة الإدخال في الفحص المنتظم في معظم القطط.

قم فقط بتسجيل الرقاقة الخاصة بك لدى الشركة، بحيث يتم حفظ معلوماتك في الملف إذا تعرضت لفقد قطتك، كن على دراية بالمواقف التي قد تتسبب في هروب قطتك، يمكن أن تسبب الضوضاء الصاخبة، مثل: الألعاب النارية أو العواصف الرعدية أو الحفلات الصاخبة القلق والذعر لدى الحيوانات.

إذا كنت تتوقع هذه الأحداث، يجب حفظ قطتك في مكان آمن وهادئ حتى انتهاء التهديد، وأخيرًا ضع في اعتبارك الحصول على طوق مع بطاقة هوية مع معلومات الاتصال الخاصة بك، كما يوجد هناك العديد من أجهزة تتبع الحيوانات الأليفة التي يمكن أن يرتديها حيوانك الأليف على طوقه، مما يسمح لك بمراقبة موقعه دائمًا.

نأمل ألا تجد نفسك أبدًا في هذا الموقف، ولكن إذا فعلت ذلك يجب أن تتذكر ألا تنزعج، تصرف بسرعة للحصول على أفضل فرصة للم شمل حيوانك الأليف، اطلب المساعدة من الأصدقاء والجيران والعائلة، وعلى الرغم من عدم عودة جميع الحيوانات الأليفة إلى المنزل، لكن كلما زادت سرعة انطلاقك إلى العمل واتسع نطاق شبكة البحث الخاصة بك، زادت احتمالية عودة صديقك الفروي بين ذراعيك مرة أخرى.

 

اقرأ المزيد:

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى