معلومات تقنية

كيفية استخدام ساعتك الذكية كجهاز تحكم عن بعد للكاميرا

يعتقد معظم الناس أن الساعة الذكية هي أداة لياقة أو وسيلة لعرض الإشعارات. لكن هل تعلم أنه يمكنك أيضًا استخدام ساعتك الذكية كجهاز تحكم عن بعد للكاميرا؟. بدلاً من التدافع للتغلب على مؤقت الصورة الجماعية أو السيلفي، يمكنك من ذلك استخدام ساعتك الذكية للتحكم في غالق الكاميرا بهاتفك.

تحتوي بعض الساعات الذكية مثل Apple Watch على هذه الميزة. ويطلب منك البعض الآخر تنزيل تطبيق منفصل تابع لجهة خارجية. ستحتاج أيضًا إلى أن تكون ضمن نطاق Bluetooth، لأن هذه هي الطريقة التي تتواصل بها الساعات الذكية مع هاتفك. ربما لن تكون هذه مشكلة في معظم السيناريوهات، لكنها شيء يجب أن تضعه في الاعتبار إذا كنت تفكر في استخدام هذه الميزة في مشروع صور أكثر طموحًا. على أي حال، إليك كيفية تمكين الميزة في بعض الساعات الذكية الأكثر شيوعًا.

ساعة آبل

تأتي Apple Watch بالفعل مزودة بجهاز تحكم عن بعد للكاميرا وتطبيق مؤقت مثبت مسبقًا. يمكنك أيضًا استخدام ساعتك كمحدد منظر عند إعداد الصورة ومراجعة الصورة مباشرة من معصمك بعد التقاطها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام الساعة لتبديل الإعدادات الأخرى مثل الفلاش و HDR و Live Photo. يتوفر Siri أيضًا كخيار بدون استخدام اليدين عند استخدام الميزة.

لالتقاط صورة:

  • بمجرد إعداد iPhone لالتقاط صورتك، افتح تطبيق الكاميرا على ساعتك. إنه نفس رمز تطبيق الكاميرا على جهاز iPhone الخاص بك.
  • بعد فتح التطبيق، من المفترض أن ترى الشكل الذي ستبدو عليه صورتك على وجه الساعة. خذ هذا الوقت لتكوين لقطتك.
  • استخدم Digital Crown للتكبير والتصغير.
  • اضغط على أيقونة الغالق في وسط شاشة الساعة لالتقاط صورتك.

النصائح والحيل:

  • يمكنك مراجعة الصورة التي التقطتها للتو من خلال النقر على الصورة المصغرة أسفل اليسار. النقر المزدوج سيجعل الصورة تملأ الشاشة. يتيح لك التمرير سريعًا جهة اليسار أو اليمين رؤية الصور الأخرى التي التقطتها.
  • اضغط على زر النقاط الثلاث في أسفل اليمين للوصول إلى قائمة الإعدادات. باستخدام هذه القائمة، يمكنك إضافة مؤقت مدته ثلاث ثوان والتبديل بين الكاميرات الأمامية والخلفية على جهاز iPhone الخاص بك وتعديل إعدادات الفلاش وتحرير إعدادات Live Photo وتبديل HDR أو إيقاف تشغيله.
  • إذا كنت تريد العبث بالتركيز، فيمكنك النقر فوق منطقة معينة في الصورة على شاشة ساعتك.

ساعات SAMSUNG GALAXY WATCH 4 و SAMSUNG TIZEN

إذا كان لديك Samsung Galaxy Watch 4 أو Watch 4 Classic، فلا داعي للقلق بشأن تثبيت أي شيء. يأتي تطبيق Camera Controller محملاً مسبقًا على ساعتك الذكية. ومع ذلك، إذا كان لديك ساعة Samsung قديمة تعمل بنظام Tizen OS فستحتاج إلى تنزيل التطبيق. ساعات Tizen، إليك كيفية تثبيت تطبيق Camera Controller:

  • افتح تطبيق Galaxy Store وابحث عن تطبيق Camera Controller.
  • اضغط على تثبيت.
  • اتبع المطالبات لمنح الأذونات.
  • عند المطالبة، وافق على تثبيت التطبيق على الهاتف الذي تم إقران الساعة به. لن تتمكن من استخدام التطبيق بطريقة أخرى.

كما هو الحال في Apple Watch، سيسمح لك جهاز التحكم عن بعد لكاميرا الساعة الذكية من سامسونج بمراجعة الصور على ساعتك. يمكنك أيضًا استخدام الساعة كمحدد للمشهد وتعيين مؤقتات واختيار الكاميرا التي تريد التقاط صورة منها. أخيرًا، تتيح لك ميزة التحكم عن بعد في الكاميرا من Samsung أيضًا تسجيل الفيديو.

لالتقاط صورة أو مقطع فيديو:

  • افتح تطبيق Camera Controller.
  • خذ هذا الوقت لإعداد اللقطة.
  • لمقاطع الفيديو، قم بالتبديل إلى وضع الفيديو على هاتفك.
  • اضغط على التقاط للصور أو تسجيل لمقاطع الفيديو.

النصائح والحيل:

  • للتبديل بين الكاميرا الخلفية والأمامية، اسحب للأعلى على الساعة.
  • إذا كنت ترغب في ضبط مؤقت، فهناك رمز عداد الوقت في الجزء العلوي الأوسط من شاشتك.
  • لمراجعة أي صور التقطتها، اضغط على أيقونة المعرض التي تظهر بجوار زر الالتقاط.

ارتدِ ساعات ذكية تعمل بنظام التشغيل

بالنسبة لساعات Wear OS لديك بعض الخيارات. إذا تم إقران ساعتك بهاتف Pixel، فإن أسهل خيار هو تنزيل تطبيق Google Camera. (ملاحظة: لا يعمل هذا التطبيق مع هواتف Android بخلاف Pixel، ولكنه متوافق مع كل من Wear OS 2 و Wear OS 3.). إذا كان لديك Samsung Galaxy Watch 4 فراجع القسم أعلاه. إذا كانت لديك ساعة ليست من طراز Samsung Wear OS غير مقترنة بهاتف Pixel، فلا يزال لديك خيارات والتي سنتناولها في القسم التالي.

لمالكي PIXEL:

  • انتقل إلى تطبيق متجر Google Play.
  • ابحث عن تطبيق Google Camera وقم بتنزيله على ساعتك.

لالتقاط صورة بكاميرا GOOGLE:

  • انتقل إلى قائمة التطبيق الخاص بك.
  • اضغط على الكاميرا.
  • اضغط على أيقونة الغالق الدائرية في منتصف الشاشة.

النصائح والحيل:

  • يمكنك تشغيل المؤقت أو إيقاف تشغيله عن طريق التمرير لأعلى والضغط على Timer. ومع ذلك، لا يمكنك تخصيص مقدار الوقت. أنت عالق في المؤقت الافتراضي لمدة ثلاث ثوانٍ.
  • للتكبير والتصغير، اسحب شريط التمرير إلى اليمين أو اليسار.

تطبيقات الطرف الثالث للكاميرا عن بعد

إذا كان لديك ساعة Garmin أو Fitbit أو غير تابعة لـ Samsung Wear OS غير مقترنة بهاتف Pixel، فسيتعين عليك تنزيل تطبيق تابع لجهة خارجية للحصول على هذه الميزة. هناك الكثير من الخيارات المتاحة، على الرغم من أنه قد تضطر إلى الدفع مقابل التطبيق وقد يختلف عدد الأميال المقطوعة. ومع ذلك، يتم ضرب تطبيقات الطرف الثالث أو تفويتها. نظرًا لأن الشركة المصنعة ليست هي الشركة التي تقوم بترميز هذه التطبيقات، فقد ينتهي بها الأمر معطلة بعد التحديث وتكون على أهبة أي تحديثات برامج تدفعها الشركة المصنعة. قد تحتوي هواتف Android المختلفة أيضًا على إعدادات مختلفة لتوفير الطاقة يمكن أن تؤثر على مدى جودة عمل التطبيق.

ضع في اعتبارك أنه نظرًا لأن هذه ليست تطبيقات أصلية، فقد يتعين عليك اتباع بعض الخطوات الإضافية لتثبيتها واستخدامها. ينطبق هذا بشكل خاص على مالكي Fitbit و Garmin، لأن هذه الساعات لا تحتوي على أنظمة إيكولوجية قوية لتطبيقات الطرف الثالث. بشكل عام، سيكون لديك عدد أقل بكثير من الخيارات للاختيار من بينها على هذه الأنظمة الأساسية ولا تميل الخيارات المتاحة إلى التصنيف العالي.

أدناه، قمنا بإدراج عدد قليل من الخيارات للتطبيقات البعيدة للكاميرا التابعة لجهات خارجية. تقدم الميزات التي اخترناها مجموعة متنوعة من الميزات ومقالات الدعم وتم تحديثها خلال العام الماضي.

ساعة SAMSUNG GALAXY WATCH و WEAR OS الذكية:

كاميرا واحدة

هذا التطبيق متوافق مع كل من ساعات Samsung Wear OS وساعات Tizen. كما أنه متاح لأي ساعة ذكية من نوع Wear OS مثل TicWatch Pro 3. يمكنك استخدامه لالتقاط صور سيلفي، تجميع الصور، تسجيل الصوت، التقاط مقاطع فيديو بفواصل زمنية، حفظ الصور على ساعتك أو بطاقة SD، ويحتوي على مؤقت متعدد والخيارات. إنه مجاني للتثبيت، ولكن هناك إصدارًا متميزًا يوفر المزيد من الميزات وجودة صورة أفضل.

جهاز تحكم عن بعد بالكاميرا

يعمل هذا التطبيق في الغالب مع ساعات Wear OS 2، وعلى الرغم من أنه مجاني للتثبيت إلا أنه يحتوي على عمليات شراء داخل التطبيق. يمكنك استخدام ساعتك كمحدد للمشهد، وكذلك ضبط الإعدادات مثل التكبير والتعرض والفلاش. لديك خيار ضبط المؤقتات وتسجيل الفيديو والتبديل بين الكاميرات الأمامية والخلفية. بمعنى آخر، إنه ليس متقدمًا بشكل رهيب لكنك تحصل على الأساسيات.

فيتبيت وجارمين:

ساعة الكاميرا عن بعد ( iOS ، Android ، Fitbit ، Garmin )

يمكن استخدام هذا التطبيق الذي تبلغ قيمته 1.99 دولارًا على بعض أجهزة Fitbits و Garmin بغض النظر عن نظام التشغيل الذي يستخدمه هاتفك الذكي. بالنسبة إلى Fitbits، يعمل التطبيق على جميع طرازات Versa و Sense و Ionic. في غضون ذلك، يمكنك استخدام التطبيق على معظم أجهزة Garmin، يمكنك العثور على قائمة من هنا. ومع ذلك، هناك المزيد من الخطوات المتضمنة أكثر من تطبيق الكاميرا المعتاد، والتي يمكن أن تجعل عملية التقاط الصور مملة أو عرضة للأخطاء. يشتمل مطور التطبيق على العديد من مقاطع الفيديو التعليمية والأسئلة الشائعة وإرشادات خطوة بخطوة على موقعه على الويب. شيء آخر يجب مراعاته هو أن هذا التطبيق يخزن صورك على هاتفك وليس على الساعة.

اقرأ المزيد:

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى