العناية بالبشرةحياتك

كيفية استخدام الحلبة للعناية بالبشرة؟ وما فوائدها

كيفية استخدام الحلبة للعناية بالبشرة؟ هل تعلمين أن الحلبة، من أهم الأعشاب في مطبخك، يمكنها أن تصنع العجائب لبشرتك؟ من محاربة حب الشباب إلى تقليل الهالات السوداء، تابع القراءة لاكتشاف الفوائد المذهلة للحلبة لبشرتك وأفضل طرق استخدامها.

 

هل بذور الحلبة مفيدة للبشرة؟

الحلبة غنية بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والنياسين والفيتامينات أ ، ج ، ب 6 ، الريبوفلافين ، الثيامين ، المغنيسيوم ، الزنك ، الحديد ، البوتاسيوم ، النحاس ، الكالسيوم ، السيلينيوم ، المنغنيز ، إلخ. هذا المزيج الغذائي من الحلبة يساعد على موازنة بشرتك بالحلبة مستويات الأس الهيدروجيني ، تحارب أضرار الجذور الحرة ، وتزيد من توهج بشرتك الطبيعي وتغذي بشرتك بشكل مثالي.

تتمتع الحلبة بخصائص طبيعية مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة تفيد صحة بشرتك بشكل كبير.

 

فوائد بذور الحلبة للبشرة

تسيطر على حب الشباب

تتمتع الحلبة بخصائص قوية مضادة للجراثيم تساعد في السيطرة على حب الشباب. يساعد مزيج العناصر الغذائية في الحلبة على تنظيم إفراز الدهون في بشرتك. وبالتالي ، من خلال منع الإفراط في إنتاج الزهم ، تقلل الحلبة من خطر ظهور حب الشباب على بشرتك.

تعزز توهج البشرة

تساعد الخصائص الممتازة المضادة للأكسدة في الحلبة على التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تراكمت على أنسجة الجلد بمرور الوقت. بالإضافة إلى أن فيتامين سي الموجود في الحلبة يزيد من التوهج الطبيعي لبشرتك ويجعلها أكثر إشراقًا.

تفتيح الهالات السوداء: تحتوي الحلبة على فيتامينات C و K التي تساعد على تفتيح البشرة تحت العينين عن طريق التحكم في إنتاج الميلانين الزائد. يساعد الاستخدام المنتظم للحلبة على الجلد أيضًا على تلاشي البقع العمرية والعيوب وندبات حب الشباب.

تعالج تلف الجلد

تشكل السكريات المتعددة الموجودة في الحلبة طبقة واقية على بشرتك ، تحميها من الأضرار البيئية.

أيضًا ، الجروح التي لم تلتئم ، وأضرار أشعة الشمس ، وبعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وما إلى ذلك. يمكن أن يسبب التهاب الجلد. تتمتع الحلبة بخصائص قوية مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على الالتهاب في بشرتك مع تعزيز التئام الجلد بشكل أسرع.

لمكافحة الشيخوخة

الجذور الحرة الموجودة في بشرتك هي المسؤولة عن ظهور بقع الشيخوخة والتجاعيد والخطوط الدقيقة على بشرتك. تحتوي الحلبة على عدد كبير من المواد الكيميائية المضادة للشيخوخة التي تساعد في الحفاظ على بشرتك متينة وحيوية وشابة من خلال مكافحة أضرار الجذور الحرة في بشرتك بشكل فعال. تساعد الحلبة في التجديد الفعال لخلايا بشرتك وتمنع الشيخوخة المبكرة.

تطهر البشرة

تحتوي الحلبة على مادة الصابونين الطبيعية والمركبات الفينولية التي تجعلها منظف ممتاز لبشرتك. فهو لا ينظف الأوساخ والزيوت المتراكمة من وجهك فحسب ، بل يجعله يبدو أكثر لمعانًا وامتلاءً.

تقشّر البشرة

يمكن أن تكون الحلبة بديلاً طبيعيًا رائعًا للتقشير الكيميائي لتقشير بشرتك بلطف. يفتح مسام بشرتك بشكل فعال عن طريق إزالة الجلد الميت المتراكم والزيوت والمنتجات والعرق والملوثات الأخرى.

ترطّب البشرة

إذا كانت بشرتك متقشرة أو جافة أو ذات ملمس خشن، فإن ترسانة العناية بالبشرة تحتاج إلى الحلبة. تحتوي هذه البذور على دهون وزيوت طبيعية تساعد في ترطيب وتغذية بشرتك بشكل كبير. الحلبة من أفضل المرطبات الطبيعية لبشرتك وتجعل بشرتك أكثر نعومة .

 

كيفية استخدام الحلبة للعناية بالبشرة؟

لتفتيح البشرة

اصنعي عجينة ناعمة عن طريق إضافة ما يكفي من الحليب إلى 2-3 ملاعق كبيرة من الحلبة المطحونة أو مسحوق الميثي. ضعي المعجون على وجهك بالكامل أو على المناطق الداكنة من بشرتك. اتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء العادي. افعلي ذلك مرتين في الأسبوع قبل النوم.

لترطيب البشرة

انقعي 2-3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة لمدة ثماني ساعات على الأقل في ماء ساخن. ثم أضفي 1 ملعقة كبيرة من العسل و 2 ملعقة كبيرة من اللبن الرائب أو اللبن إلى بذور الحلبة المنقوعة. اطحن المكونات لتشكيل عجينة ناعمة وضعها على وجهك. اتركيه لمدة نصف ساعة قبل شطف وجهك بالماء الصافي. افعل ذلك كل يوم للحفاظ على ترطيب بشرتك وترطيبها.

لمحاربة للبثور

نقع 2-3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في 5-6 ملاعق كبيرة من ماء الورد طوال الليل. في صباح اليوم التالي ، أضيفي رشة من الكركم إلى بذور الحلبة واطحنيها للحصول على عجينة ناعمة. أضيفي 3-4 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى العجينة وضعيها على الوجه. اتركيها لمدة 45 دقيقة قبل غسله بالماء العادي. افعل ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع للتحكم في ظهور حب الشباب على بشرتك.

اقرأ المزيد:

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى