المنوعات

كم نسبة الشيعة في اليمن

كم نسبة الشيعة في اليمن: مع تعدد الطوائف الإسلامية في العالم، والتي تختلف في مذاهبها وتأصيلها ومعتقداتها، فإن كثير منا يسأل عن نسبة الشيعة في اليمن. فاليمن دولة عربية في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، ويعتبر المذهب السني هو المذهب الرئيس في اليمن، لكن هل يوجد أقلية شيعية هناك؟ سنحاول من خلال هذا المقال توضيح نسبة الشيعة في اليمن وغيرها من المعلومات المفيدة في هذا الصدد.

تعريف الشيعة في اليمن

تُعد الشيعة في اليمن إحدى الطوائف المسلمة الرئيسية، حيث ينتمي اليمنيون إلى طائفتين إسلاميتين، السنية والشيعية. وتتميز الشيعة في اليمن بالإيمان بحجية الإمامة، حيث يظهر الإمام المعصوم من ذرية النبي محمد عليه السلام كقائد حقيقي للمجتمع وخليفة الله على الأرض.
تشير الإحصائيات إلى أن الشيعة في اليمن يبلغ عددهم حوالي 30-35%، مقابل 65-70% للسنة. ويتميز انتشار الشيعة في اليمن بتواجدهم بشكل رئيسي في المناطق الشمالية، مثل محافظات صنعاء وصعدة والجوف ومأرب والحديدة.
يوجد في اليمن عدد من المشايخ الشيعة البارزين، مثل الشيخ عبد الله الأحمر والشيخ الحوثي، والذي يشغل منصب الأمين العام لجماعة الحوثيين المسلحة. وتشهد المناطق التي يتواجد فيها الشيعة انتشاراً واسعاً لممارسات دينية وطقوس خاصة بهم، مثل ذبح الحيوانات في مناسبة عاشوراء والتجول في الشوارع مرتدين الزي الأبيض.

نسبة الشيعة في اليمن

تتميز اليمن بتعدد الطوائف الإسلامية والمذاهب الدينية، ومن بينها الشيعة الإمامية الإثني عشرية. وتبلغ نسبة الشيعة في اليمن حوالي 30-35%، مقابل 65-70% للسنة من إجمالي السكان، وهو ما يعادل حوالي 500 ألف شخص. وتوزع أكبر عدد من الشيعة في مناطق صعدة والجوف وعمران وأمانة العاصمة صنعاء.

ويعتبر الشيعة في اليمن جزءًا من المجتمع اليمني الذي يتألف من مختلف الأطياف والطوائف الدينية، ويعيشون بصورة متجانسة مع بقية المجتمع، ويتشاركون في تاريخ اليمن الإسلامي العريق.

وتشهد اليمن حالياً صراعات واضطهادات طائفية تستهدف الشيعة وغيرهم من المواطنين، إلا أن الشيعة الإمامية اليمنيين يصرون على الارتقاء بوطنهم رغم كل الصعوبات، ويعملون على الحفاظ على هويتهم وتعاليم دينهم وموروثاتهم الثقافية المميزة.

انتشار الشيعة في مناطق اليمن

تشكل الشيعة في اليمن نحو 30% من السكان وهم يتميزون بانتمائهم إلى المذهب الزيدي الذي يشكل أصوله منطقة الحديدة وصعدة وعمران في شمال اليمن.

وتتوزع التجمعات الشيعية في اليمن بشكل رئيسي في منطقتي صعدة وعمران، ويشكل الشيعة في صعدة نحو 99% من سكانها، بينما يشكلون في عمران حوالي 40% من سكانها.

كما يوجد تواجد للشيعة في مناطق أخرى مثل البيضاء والحديدة والمحويت ويتركز وجود الشيعة في اليمن بشكل عام في المناطق الجبلية في الشمال.

ويمثل انتشار الشيعة في اليمن جزءًا كبيرًا من الصراع السياسي والديني الذي يشهده البلد العربي الفقير.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى