رياضة

قصة قاسم سليماني والسعودية

تتناول قصة قاسم سليماني والسعودية التوترات والتبادلات السياسية بين البلدين. قد اتهمت السعودية وإيران بعضهما البعض بمختلف القضايا والسياسات. قام قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، بانتقاد السعودية بسبب تحالفها مع الولايات المتحدة وإسرائيل. تصاعدت التصريحات الإيرانية المنتقدة للسعودية، حيث عبر الرئيس الإيراني عن استعداد بلاده لاستئناف العلاقات مع السعودية شرط أن تتوقف عن العدوان والانبطاح أمام إسرائيل. قطعت الرياض علاقاتها مع طهران عام 2016 على خلفية هجوم متظاهرين إيرانيين على سفارة السعودية في طهران، إلا أنهما اتفقا لاحقًا على استئناف العلاقات الدبلوماسية. هذه القضايا والتوترات تسببت في إلغاء مباراة في دوري أبطال آسيا لكرة القدم بين الاتحاد السعودي وسيباهان الإيراني.

 

من هو قاسم سليماني؟ تعرف على شخصية اللواء الإيراني الراحل

قاسم سليماني، المعروف بقيادة ذراع العمليات الخارجية للحرس الثوري الإسلامي، كان شخصية موقرة في إيران، خاصة بعد اغتياله في عام 2020 بغارة أمريكية بطائرة بدون طيار.

  1. السيرة الشخصية:
  • تم ولادة قاسم سليماني في 11 مارس 1957 وتوفي في 3 يناير 2020، عن عمر يناهز 62 عامًا.
  • كان قائدًا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني منذ عام 1998 وحتى وفاته.
  • عُرف بلقب الحاج قاسم وقائد الظل والجنرال.
  1. الأعمال العسكرية:
  • قاد سليماني الحرس الثوري في العديد من المعارك والحروب، بما في ذلك الحرب العراقية – الإيرانية والتدخل الإيراني في سوريا والعراق واليمن.
  • كانت له دور كبير في الدفاع عن المصالح الإيرانية والحفاظ على نفوذ إيران في المنطقة، في ظل الخلافات المتصاعدة بين السعودية وإيران.
  1. التدريب والترقية:
  • قرر قائد الثورة الإيرانية ترقية سليماني من رتبة عقيد إلى لواء في يناير 2011، تقديرًا لجهوده وتفانيه في الخدمة العسكرية.
  • كان قاسم سليماني يشتهر بكونه من قدامى المحاربين في فترة الثمانينيات، حيث قاد فيلق القدس ببراعة وشجاعة.
  1. الأسلوب العسكري والدبلوماسي:
  • كانت أساليب سليماني مزيجًا متقنًا من المساعدة العسكرية للحلفاء الأيديولوجيين والدبلوماسية الإستراتيجية الصعبة.
  • قام بتوجيه الحركات العسكرية والعمليات السرية خارج الحدود الإقليمية لتعزيز تأثير إيران في المنطقة.
  1. التأثير والإرث:
  • استُردت جزء من الشهادة على قدم وساق عندما أُعيدت تسمية طريق الرسالات السريع في طهران إلى “شهيد سردار قاسم سليماني” تخليدًا لذكراه.
  • حصل سليماني على العديد من الجوائز والوسامات التي تكريمًا لجهوده وتفانيه في الخدمة العسكرية.

باختصار، قاسم سليماني كان قائدًا عسكريًا إيرانيًا محترمًا وله دور كبير في تعزيز تأثير إيران في المنطقة. استمر في توجيه الحركات العسكرية والدبلوماسية الاستراتيجية الصعبة لحماية المصالح الإيرانية ودعم الحلفاء الأيديولوجيين. ولأجل تفانيه وإسهاماته، تم تكريمه بالعديد من الجوائز والتكريمات، بناءً على تأثيره المهم في العمليات العسكرية خارج الحدود.

سبب إلغاء مباراة الاتحاد السعودي ومضيفه سيباهان الإيراني

تم إلغاء مباراة الاتحاد السعودي ومضيفه سيباهان الإيراني في دوري أبطال آسيا بسبب ظروف غير متوقعة. وقد ظهرت صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر تمثالًا للقائد الإيراني الراحل قاسم سليماني عند مدخل الملعب. يجدر بالذكر أن الفريق السعودي قد أجرى اتفاقًا مع نظيره الإيراني على إقامة مباريات الفرق السعودية والإيرانية في مختلف المسابقات الكروية بنظام الذهاب والإياب بعد اللعب على ملاعب محايدة منذ عام 2016. قرار إلغاء المباراة تم من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بغرض ضمان سلامة وأمن اللاعبين وحكام المباريات والجماهير وجميع أصحاب المصلحة المعنيين. سيتم إحالة الأمر إلى اللجان المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

الاتحاد السعودي يرفض اللعب في إيران بسبب تمثال للجنرال قاسم سليماني

نادي الاتحاد السعودي قرر عدم اللعب في إيران بسبب وجود تمثال للجنرال قاسم سليماني. تم إلغاء مباراة النادي السعودي مع نادي سباهان إصفهان الإيراني في بطولة دوري الأبطال الآسيوي لكرة القدم. ورغم اتفاق الاتحاد السعودي والاتحاد الآسيوي لكرة القدم على إقامة المباريات بنظام الذهاب والإياب في أراضيهما، فإن النادي السعودي رفض الخروج من غرفة تبديل الملابس، بسبب استخدام صور وشعارات سياسية في الملعب. يأتي هذا القرار بعد استئناف العلاقات بين السعودية وإيران بعد سنوات من الانقطاع، وتفاقم التوترات الإقليمية بين البلدين.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى