حياتكالعناية بالبشرة

فوائد الجنس للبشرة لا تعد ولا تحصى

أثناء ممارسة الجنس ، لا تفكر عادةً في مدى روعة مظهر بشرتك بعد ذلك. ولكن مثل الأنشطة الأخرى المفيدة لك ، تمتد فوائد ممارسة الجنس إلى ما هو أبعد من أي متعة يتم الحصول عليها في الوقت الحالي. في الواقع ، ممارسة الجنس لها آثار جسدية ونفسية يمكن أن تفيد صحة الجلد للنساء ، على وجه الخصوص ، ويمكن أن تجعلك تبدو أصغر سنًا.

توضح أليسا فيتي ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Flo Living وخبيرة التغذية الوظيفية وهرمونات النساء ، أنه من المهم أولاً تحديد معنى “ممارسة الجنس” ، لأنه ليس كل الجنس متساوٍ. “بالنسبة للنساء ، الجنس الذي يفيدنا هو تحفيز البظر واتضح أن بلوغ الذروة ليس ضروريًا لتحقيق جميع الفوائد الصحية”.

أوضحت فيتي: “معظم الناس يخلطون بين كلمات النشوة والذروة. إنهما شيئان متميزان. ذروة هي النهاية الكبيرة. النشوة هي كل شيء آخر ، وكلما طالت مدة النشوة ، كلما زاد إنتاج أكسيد النيتريك والأوكسيتوسين ، مما يؤدي إلى جميع الفوائد الأخرى.

ما يسمى “هضبة النشوة الجنسية” مفيد للرجال أيضًا – وهو الوقت الذي يتم فيه إنتاج أكسيد النيتريك لتحقيق الانتصاب. ومع ذلك ، بالنسبة للرجال ، يمكن أن يكون القذف في الواقع مستنفدًا ، كما قال فيتي ، مما دفع بعض القراصنة البيولوجيين إلى ممارسة الامتناع عن بلوغ الذروة من أجل الاحتفاظ بفوائد الانتصاب وحدها. (هذا ليس ضروريًا تمامًا لرؤية التحسينات في صحة الجلد – فهناك طرق أخرى يفيد بها الجنس الجميع بغض النظر عما إذا كانت الذروة تحدث أم لا).

يمكن أن يساعد إطلاق أكسيد النيتريك والأوكسيتوسين في موازنة الهرمونات وطرد الكورتيزول وزيادة إنتاج الكولاجين وإبطاء عملية الشيخوخة في النساء ، حتى أنه يساعد في تنظيم الإباضة. “عندما يعمل جهازك المناعي ونظام الاستجابة للضغط والجهاز التناسلي على النحو الأمثل ، يكون للجلد أيضًا فرصة الأداء على النحو الأمثل. قال فيتي: “عندما يتعرضون للتوتر وضعف الأداء ، سترى ذلك على وجهك”.

يمكن أن يكون تعزيز الأوكسيتوسين هذا مهدئًا ويشجع على النوم بشكل أفضل. قال جيس أورايلي ، المتخصص في علم الجنس ومضيف برنامج “الجنس مع دكتور جيس”: “يرتبط النوم الليلي المريح بمستويات أعلى من الطاقة ، وتحسين الذاكرة ، وتقوية المناعة ، وتعزيز الصحة – وكل ذلك يمكن أن يساهم في الحصول على بشرة أكثر صحة”.

هل لاحظت أن بشرتك تتشقق قبل أحداث العمل الكبيرة أو السفر؟ قد يكون الجنس فكرة جيدة لتهدئة حب الشباب الناجم عن التوتر. يمكن للجنس أن يخفض الكورتيزول ، وهو هرمون التوتر الذي يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدد الدهنية (أي يسبب البشرة الدهنية وأكثر عرضة للانفجار) عند رفعه. يمكن أن يؤدي ارتفاع الكورتيزول أيضًا إلى تفاقم الأمراض الجلدية الموجودة ، مثل الصدفية والتهاب الجلد. قال أورايلي: “وجدت إحدى الدراسات أن أولئك الذين مارسوا الجماع مؤخرًا استجابوا بشكل أفضل وكان لديهم انخفاض في ضغط الدم عند تعرضهم لمواقف عصيبة”.

وعندما يكون الجنس قويًا بشكل خاص ، يمكن أن يكون بمثابة تمرين ، حيث يعزز الدورة الدموية التي تجلب المغذيات إلى الجلد ؛ قد يكون لها حتى آثار مضادة للالتهابات. قال طبيب الأمراض الجلدية المعتمد كوري إل هارتمان في مقابلة سابقة مع HuffPost: “هذا الاندفاع من الأكسجين والمغذيات يعزز تطوير الكولاجين لمنع ترهل الجلد ويجدد خلايا الجلد الجديدة للحفاظ على الجلد متوهجًا وتقشيرًا بشكل صحيح”.

أما بالنسبة لهذا التوهج بعد من فضلك؟ إنه حقيقي تمامًا. أوضح أورايلي أن الجنس يمكن أن يزيد من مستويات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون ، وهو هرمون لا يستطيع فقط درء الاكتئاب ولكن له أيضًا فوائد جمالية مثل تعزيز الشعر اللامع والبشرة المتوهجة والعيون المشرقة.

على الرغم من الأسطورة القائلة بأن العادة السرية تسبب حب الشباب ، فقد تكون في الواقع مفتاحًا للتخلص منها – كل هذه الفوائد يمكن جنيها بغض النظر عما إذا كان لديك شخص تنام معه (على الرغم من أن Vitti توصي بالتخلي عن الهزاز من أجل قضاء المزيد من الوقت في مرحلة النشوة الجنسية المفيدة ، بدلاً من الوصول إلى الذروة بسرعة كبيرة).

يمكن أن يؤدي الجنس إلى بعض الحوادث الجلدية ، مثل تهيج الجلد من اللحية الخفيفة أو فرك الجلد. قال أورايلي: “الغضب هو دائمًا احتمال مع اللمس المتكرر والفرك والطحن” ، لكن استخدام المزلقات وتغيير الأوضاع يمكن أن يخفف من الحروق بعد ممارسة الجنس.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى