التغذية

فوائد البقدونس المغلي لا تعد ولا تحصى

الفوائد الصحية للبقدونس جعلته اختيار منتشراً بين البهارات البقدونس عشب طبي موطنه البحر الأبيض المتوسط ​​وقد استخدم منذ العصور القديمة لأغراض عديدة للحصول على فوا البقدونس المسلوق تحتاج الكثير من الوصفات استخدام سيقان وأوراق وبذور العشب.

اهم فوائد البقدونس المغلي

فوائد البقدونس لا حصر لها حسب الدراسات البحثية ومنها:

  • فقدان الوزن

تشمل أعشاب البقدونس على كمية كبيرة من فيتامينات (أ، ك، ج) وحمض الفوليك الذي يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة، ويفرز البول ويخلص الجسم من الماء الزائد ثم يخلص الجسم من الوزن الزائد.

  • المحافظة على صحة القلب

من فوائد البقدونس احتواء البقدونس على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك الذي يساهم في تحويل الأحماض الأمينية والهوموسيستين في الأوعية الدموية إلى أجزاء غير ضارة مما يمنع من تصلب الشرايين والنوبات القلبية ويساهم على خفض كمية الكوليسترول في الدم بسبب وجود العديد من العناصر الغذائية.

  • منشط للشعر

يشمل البقدونس على الكثير من الفيتامينات الهامة لصحة الشعر والمعادن التي تحد من تساقط الشعر وتعزز من لمعانه يمكن غسل الشعر بالبقدونس المغلي أو استخدام زيت البقدونس على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة وغسله بالطريقة المعتادة.

  • اشراق البشرة

من أبرز فوائد البقدونس أنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين سي المضاد للأكسدة والذي يساهم في تقليل ظهور التجاعيد وجفاف البشرة بالإضافة إلى ذلك يعمل على ترطيب البشرة وزيادة إنتاج الكولاجين في البشرة حتى تحصل أخيرًا على بشرة نضرة أما عن طريقة استخدام البقدونس لغسل وجهك فيمكن استخدام البقدونس المغلي كمطهر لوجهك يومياً بإضافة كمية قليلة من خل التفاح وملعقة كبيرة من الشاي وملعقة أخرى من عصير الليمون ثم غسل الوجه باستخدام الماء الدافئ.

  • محاربة السرطان

يشمل البقدونس على مادة المايرس وهي وسيلة مسؤولة عن تطور الأورام الخبيثة وخصوصاً أورام الرئة والتي تقلل أيضًا من انتشار الشقوق التي تسبب السرطان مثل البنزوبيرين.

فوائد البقدونس للجسم

البقدونس من الأعشاب ذات الخصائص الطبية المرتفعة، وله الكثير من الفوائد الصحية.

  1. يحتوي البقدونس على المغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم ويحتوي البقدونس على مستويات مرتفعة من بيتا كاروتين وفيتامين ب 12 وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك تعد الجذور مصدرًا جيدًا للكالسيوم والحديد وحمض الفوليك.
  2. يساهم عنصر الفلافونويد الموجود في البقدونس على وقاية الخلايا من الشيخوخة ونمو السرطان.
  3. فيتامين ب 12 الموجود في هذه العشبة يكافح التوتر والقلق.
  4. فيتامين ج الذي يتم العثور عليه من البقدونس هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تزيد نعومة البشرة.
  5. البقدونس له خواص طبيعية مدرة للبول تساهم في فقدان الوزن.
  6. يحتوي البقدونس أيضًا على خواص مضادة للفطريات والبكتيريا يمكنه علاج الالتهابات عند استخدامه على شكل معجون.
  7. عند شرب البقدونس المغلي يمكن أن يعالج التهابات الأذن بالإضافة الى ذلك، فهو يتحكم في نمو الجذور الحرة بينما يمنع زيته تجميع الأورام.
  8. فوائد البقدونس للكلى لإزالة حصوات المرارة اسكب 1 لتر من الماء المغلي فوق كأس من البقدونس الطازج المعبأ جيدًا اترك هذا الخليط ينقع لمدة 15 دقيقة صفيه وضعيه في الثلاجة اشرب 1/2 لتر من شاي البقدونس كل يوم علاوة على ذلك عندما تمضغ البقدونس يومياً، نضمن لك الحصول على نفس منعش.
  9. تساهم هذه العشبة أيضًا على خفض نسبة الكوليسترول وتنقية الدم وتقليل الوذمة.
  10. يساهم البقدونس في معالجة مشاكل الجهاز الهضمي والحصوات واحتباس البول بالإضافة إلى احتقان والتهابات الكلى والمثانة.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى