طرق جني ثمار السماق

للسماق فوائد عديدة لأعضاء الجسم المختلفة كالقلب والكبد، لكن ما حقيقة فوائده للجهاز التنفسي؟ في هذه المقالة، تعرف على فوائد السماق للجهاز التنفسي وغيرها من المعلومات.

فوائد السماق للجهاز التنفسي

هناك العديد من المعتقدات الشائعة حول فوائد السماق للجهاز التنفسي عند إضافته إلى السلطات أو تناوله كشاي أو استنشاق رائحته بعد غلي أوراق نبات السماق.

لكن في الحقيقة لا يوجد دليل علمي يثبت فوائد السماق للجهاز التنفسي على وجه الخصوص، على الرغم من أن أجزاء مختلفة من السماق، بما في ذلك الزهرة والجذور والأوراق، قد استخدمت كعلاجات شعبية لأمراض مختلفة، بما في ذلك علاج الربو، أمراض الرئة والتهاب الحلق واللوزتين.

على العكس من ذلك، فقد ثبت في إحدى الدراسات أن السماق له تأثيرات مضادة للفيروسات ومضادات الميكروبات والالتهابات ومضادات الأكسدة التي قد تكون مفيدة في علاج فيروس كورونا المستجد (COVID-19).

الفوائد العامة للسماق للجسم

هناك فوائد عامة للسماق يمكنها تحسين صحة جسمك، بما في ذلك الجهاز التنفسي، والفوائد العامة للسماق هي كما يلي:

الوقاية من الالتهابات

يحتوي نبات السماق على مضادات الأكسدة التي تقلل الإجهاد التأكسدي في الجسم وتحمي الخلايا من التلف، مما يحمي الجسم من الالتهابات والسرطان، والتي بدورها يمكن أن تفيد الجهاز التنفسي.

تعزيز صحة العضلات

يحتوي السماق على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها العضلات لتعمل بشكل صحيح، وكذلك مضادات الأكسدة اللازمة لتخفيف آلام العضلات ومنع الالتهابات، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية استخدام السماق لتخفيف آلام العضلات.

السيطرة على مستويات السكر في الدم

تظهر بعض الأبحاث العلمية أن السماق هو أحد الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة كيف يمكن للسماق السيطرة على مستوى السكر عند المصابين بالسكري.

دعم الكبد

أظهرت إحدى الدراسات العلمية التي فحصت التركيب الكيميائي النباتي للسماق أن هذا النبات يحتوي على التانينات والبوليفينول والفلافونويد والأحماض العضوية والزيوت العطرية البيضاء.

طرق جني ثمار السماق

بمجرد معرفة فوائد السماق للجهاز التنفسي والجسم بشكل عام، يمكنك تجربة هذه الفوائد بأي من الطرق التالية:

أكل زهرة السماق

ضع زهرة السماق مباشرة في فمك وامضغها، وقد لا تعجبك هذه الطريقة بسبب النكهة اللاذعة للسماق والزهرة لها شعر صغير قد لا تتمكن من ابتلاعه، لذلك يمكن إضافتك إلى السلطات.

اصنع شاي السماق

يمكنك شرب شاي السماق الذي يمكن تخميره بسهولة في المنزل باتباع الخطوات التالية:

  • سحق مجموعة من أزهار السماق، يمكن أن يزيد من قوة نكهة الشاي.
  • انقع زهرات السماق المسحوقة في إبريق من الماء البارد طوال الليل أو لفترة أطول لتعزيز النكهة، وتأكد من استخدام الماء البارد وتجنب إضافة الماء الساخن الذي يمكن أن يدمر نكهة محتوى الشاي بفيتامين سي.
  • صفي الشاي من خلال مصفاة أو بقطعة قماش لإزالة أزهار السماق.
  • أضف العسل أو أي نكهة أخرى من اختيارك إلى شاي السماق، لكن تجنب الكميات الزائدة من الإضافات غير الصحية مثل السكر.

أضرار السماق

على الرغم من ندرة الآثار الجانبية لاستهلاك توابل السماق، إلا أنها قد تحدث لدى بعض الأشخاص، إلا أن هناك نوعًا سامًا من السماق يحتوي على مركب يسمى اليوروشيول، والذي يمكن أن يهيج الجلد ويسبب آثارًا جانبية خطيرة على الجسم.

إذا كنت تعاني من أي أعراض جلدية مزعجة بعد تناول السماق، مثل الحكة أو التورم أو الطفح الجلدي، فتوقف عن استخدامه واطلب العناية الطبية على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى