الثقافة والفن

صاحب كتاب حديث عيسى بن هشام

كتاب حديث عيسى بن هشام هو من الكتب التأسيسية للرواية العربية، صدر لأول مرة في عام 1898 يتميز هذا الكتاب باللهجة الساخرة والنقد الفكري، حيث يصف رحلات الراوي عيسى بن هشام ورفيقه الباشا عبر القاهرة المسلمة التي وقعت بسرعة تحت التأثير الغربي خلال فترة الاحتلال. يستخدم المؤلف شخصية عيسى بن هشام راوي مقامات بديع الزمان الهمزاني بأسلوب يشبه أسلوب المقامات ذاته، ليحكي للناس حلمًا رآه في نومه. يتمتع هذا الكتاب بالبساطة والخفة وقد جذب قراء ومحبي الأدب العربي منذ صدوره الأول حتى الآن. يعد كتاب حديث عيسى بن هشام واحدًا من الأعمال الأدبية الرائعة والتي تستحق القراءة.

صاحب كتاب حديث عيسى بن هشام

محمد إبراهيم المويلحي هو الأديب والناقد والصحفي الذي بنى إحدى الأسس التي أسس عليها صرح الأدب العربي في العصر الحديث. وُلد في عام ١٨٥٨م في القاهرة في أسرة كانت تحظى باهتمام كبير من الخديوي، حيث ورث الكاتب العديد من العوامل التي جعلته يتمتع بموهبة متميزة في فن الكتابة. من بين أعماله الهامة هو كتابه الشهير “حديث عيسى بن هشام”، والذي يعتبر من الكتب التأسيسية للرواية العربية. يمتاز هذا الكتاب بالنقد الفكري واللهجة الساخرة، ويحكي رحلات راوي المقامات “عيسى بن هشام” ورفيقه الباشا في القاهرة. بكل تأكيد، يعد محمد المويلحي واحدًا من الأدباء الأكثر إبداعًا في العصر الحديث، ومن الجيل الذي ألهم بصورة كبيرة مجتمع الأدب العربي.

لتحميل كتاب حديث عيسى بن هشام أنقر هنا

فكرة كتاب حديث عيسى بن هشام

حديث عيسى بن هشام كتاب رائع لا يزال يستحوذ على اهتمام القراء اليوم، فعلى الرغم من أنه نُشر لأول مرة في القرن العشرين، إلا أنه يُعد من الكتب التأسيسية للرواية العربية. صاغه الصحفي والكاتب المصري محمد المويلحي بأسلوب واضح وسلس، مستغلاً شخصية عيسى بن هشام راوي مقامات بديع الزمان الهمزاني. يعتبر هذا الكتاب إضافة رائعة إلى ثراء الأدب العربي، إذ يحكي عن حلمٍ أدبي أراد المؤلف الوصول إليه. ونتيجة للعمل الفني الذي قام به الموليحي فإن هذا الكتاب يعتبر مميزًا وفريدًا في بداية القرن العشرين للنثر العربي.

اقرأ المزيد:

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى