المنوعات

تولي الشيخ محمد بن صقر القاسمي حكم إمارة الشارقة.. ما هي قصته؟

الشيخ محمد بن صقر القاسمي: حدثٌ تاريخيٌ ومثيرٌ للاهتمام، حيث تم تولي الشيخ محمد بن صقر القاسمي، شقيق الحاكم السابق لإمارة الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الحكم الكامل على إمارة الشارقة. ومع هذا التحول الكبير في مسيرة الإمارة، قد يتساءل الكثيرون عن قصة هذا المسؤول الجديد ومن هو بكل تفاصيله وعن تجربته وتاريخه. بهذا المقال، سوف نواجه هذه الأسئلة ونجيب عليها بشكل مفصل لإلقاء الضوء على مسار وأهداف حاكم الإمارة الجديد.

قصة حياة تولي الشيخ محمد بن صقر القاسمي حكم إمارة الشارقة

تولى الشيخ محمد بن صقر القاسمي حكم إمارة الشارقة لفترة قصيرة بعد وفاة أخيه، وذلك بين عامي 1972 و 1974. ولد الشيخ محمد بن صقر القاسمي في الشارقة عام 1920، وكان يشغف بتاريخ وطنه ويتلقى التعليم في الكويت ومصر. بعد توليه الحكم، عمل بجد لتنمية الإمارة وتحسين حياة شعبها. وقد قام بالعديد من المشاريع التنموية الكبرى، مثل إنشاء مطار الشارقة الدولي ومنطقة الجزيرة الصناعية. وتعرض لمحاولة انقلاب عام 1971 لكنه نجا وتمكن من إحباط المخطط. بعد تنحيه عن الحكم، واصل الشيخ محمد بن صقر القاسمي العمل الخيري والاجتماعي حتى وفاته في عام 1992.

الدراسة والتعليم في حياة الشيخ محمد بن صقر القاسمي

يُعتبر الشيخ محمد بن صقر القاسمي شخصية مُثقفة ومُنتجة، حيث قضى الكثير من وقته في الدراسة والتعليم. درس الشيخ محمد بن صقر القاسمي في الإمارات العربية المتحدة وفي الخارج، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الإدارة العامة من جامعة الشارقة عام 1993. امتدت رحلات الدراسة العالمية للشيخ محمد بن صقر القاسمي إلى المملكة المتحدة، حيث حصل على الماجستير في الإدارة العامة من جامعة ويلز في عام 1996. بعد ذلك، أكمل دراسته ونال درجة الدكتوراه في الإدارة العامة من جامعة ليستر في المملكة المتحدة عام 2002. إنه بالتأكيد شخص يحقق النجاح بفضل قدراته الذهنية والعلمية، حيث كان دائمًا ملتزمًا بالتعلم وتنمية معرفته.

دور الشيخ محمد بن صقر في إرساء قواعد الوحدة الوطنية

دَعَمَ الشيخ محمد بن صقر القاسمي فكرة الوحدة الوطنية في إمارة الشارقة وعمل على تحقيقها، حيث شكّل دورًا كبيرًا في إرساء هذه القواعد. فلقد عمل جاهدًا على جمع شمل القبائل والتأليف بينها، مما أدى إلى تماسك الوحدة الوطنية للدولة. ولقد أمر بإنشاء دائرة للمعارف لمتابعة شؤون البعثات العلمية وقام بزيارة رؤساء دول مختلفة لتعزيز العلاقات بين الدول وبناء الجسور الثقافية. كما قام بإزالة العقبات التي تواجه الوفود التعليمية القادمة من الدول الأخرى لنشر العلم والمعرفة في الإمارة. وبناءً على اهتمامه الكبير بالتعليم، فقد وجّه بتأسيس مدارس رائدة في الإمارة وتهيئة بيئة تدريبية مناسبة لتحقيق هذه الأهداف.

وحدة المجتمع والاهتمام بالتعليم في حياة الشيخ محمد بن صقر القاسمي

يشتهر الشيخ محمد بن صقر القاسمي بتوليه حكم إمارة الشارقة لعدة أيام بعد وفاة أخيه، ولكن قصته تتعدى ذلك. يهتم الشيخ محمد بوحدة المجتمع والتركيز على التعليم، حيث يشجع تنمية المواهب والمهارات الشابة ويعمل على توفير فرص العمل والازدهار الاقتصادي. كما أنه يولي اهتمامًا خاصًا بالتعليم والتدريب ويعتبرهما مفتاحًا لتطوير وتحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، يشجع الشيخ محمد الجهود التطوعية والخيرية في المجتمع ويسعى جاهدًا للارتقاء بالمستوى الثقافي والحضاري لأبناء إمارة الشارقة. فهو يطمح إلى تحسين حياة المجتمع ككل وتحقيق التقدم في جميع المجالات.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى