الثقافة والفن

تحميل كتاب جذور الوصاية الاردنية pdf

يناول كتاب “جذور الوصاية الأردنية” دراسة وثائق الأرشيف الصهيوني المركزي، وهو مؤلف بواسطة الباحث سليمان بشير. يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على جوانب تاريخية للقضية الفلسطينية لم يتم الكتابة عنها بعد، والتي يتم استخدامها لربط الأحداث وفهمها بشكل أكبر. يتميز الكتاب بالاقتباس من الوثائق المهمة بشكل مطول، بحيث يساعد القارئ على فهم الأحداث بشكل أفضل. يتخذ الكتاب من وثائق الأرشيف الصهيوني المركزي القاعدة الرئيسية لدراسته، بمحاولة لوضع مسار لفهم السياق التاريخي للقضية الفلسطينية وتفسيره بشكل دقيق، وهو كتاب يستحق القراءة لمن يهتم بالتاريخ العربي والقضية الفلسطينية.

مؤلف كتاب جذور الوصاية الاردنية

كتاب جذور الوصاية الأردنية هو عمل تأريخي مهم يمثل دراسة في وثائق الأرشيف الصهيوني. صدر الكتاب في عام 1980 بتأليف د. سليمان بشير الذي وفاه الأجل عام 1991. يتناول الكتاب جوانب مهمة في تاريخ الأردن وذلك بالاستناد إلى الوثائق الصهيونية المتاحة، حيث تتحدث عن أراضي غور الكبد ومشاريع أخرى ودور الأمير في فلسطين. كما يشتمل الكتاب على ملاحق تضم معلومات هامة عن أشخاص وأحداث مهمة في تاريخ الأردن. يتميز هذا الكتاب بالدقة والتوثيق، وعدم التدخل في النص، حيث يضع النص كما هو دون أي تدخل من الكاتب. ويعتبر الكتاب تاريخ مهم لفترة محددة من تاريخ الأردن، ومصدر مهم للأبحاث العلمية والتاريخية لكل من الأكاديميين والمهتمين بتاريخ المنطقة.

صاحب كتاب جذور الوصاية الاردنية

صاحب كتاب جذور الوصاية الأردنية هو الدكتور سليمان بشير الذي ولد عام 1947 و توفي عام 1991. صدر كتابه في القدس عام 1980 ويتكون من 165 صفحة بالإضافة إلى الملاحق. يعتبر هذا الكتاب عملاً تاريخياً أكاديمياً دقيقاً وموضوعياً حيث يضع النص كما هو دون أي تدخل من الكاتب. تعتبر خصائص الكتاب المميزة هي جمعه للمعلومات الدقيقة والموثوقة من الأرشيف الصهيوني ، علاوة على إبراز النخبة السياسية الأردنية وثقافتها ومصالحها. يعتبر الكتاب هو توثيق دقيق لمستوى تطور الثقافة والفكر والسياسة في الأردن، ويكشف أيضاً عن الوصاية الأردنية على فلسطين وعلاقتها بالاحتلال الصهيوني. يندرج هذا الكتاب تحت فئة الأدب السياسي ويعتبر مرجعاً مهماً في فهم تاريخ الأردن وعلاقته بالقضية الفلسطينية. 

كتاب جذور الوصاية الاردنية

تتحدث الوثائق الصهيونية في كتاب “جذور الوصاية الأردنية” للكاتب بشير سليمان عن تاريخ القضية الفلسطينية في الأردن. يعتبر هذا الكتاب مصدراً مهماً يرصد الجوانب التي لم تُكتب عنها من قبل، من خلال إسناد الدراسات المكتوبة بحيث تقوم الوثائق الصهيونية بتسليط الضوء على تفاصيل حيوية لم تكن معروفة سابقًا ولم تظهر في أوراق عمل ما قبل هذا الكتاب. يحاول الباحث من خلال هذا الكتاب أن يفسح المجال لتلك الوثائق بالتحدث إلى القارئ مباشرة، ويركز في مادته على تحليل ودراسة الوثائق الصهيونية المركزية التي تشكل خميرة هذه المواد. إن هذا الكتاب يجمع بين المعلومات الحالية والمقارنة التاريخية والثقافية الهامة وبين عرض شامل لهذه الوثائق الصهيونية التاريخية التي توثق فترة الوصاية الأردنية. يتناول الكتاب خلال صفحاته العديد من المواضيع الهامة للقارئ، كالركائز التي ترجع بها الوصاية الأردنية إلى تلك الفترة وكما يحتوي على العديد من المحاولات النظرية والتحليلية لتفسير تلك الوثائق الصهيونية، ويعد مرجعاً مهماً للطلاب والباحثين في التاريخ العربي والإسلامي والشرق الأوسط، وهو متاح للجميع في المكتبات وعبر الإنترنت.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى