الثقافة والفن

تحميل رواية ذئب اسمه طواف PDF

تعد رواية ذئب اسمه طواف إحدى الروايات المقررة لطلاب الصف الثامن في مادة اللغة العربية للعام الدراسي 2021-2022 في مناهج الإمارات. تدور أحداث الرواية حول حياة الذئب طوّاف الذي يعيش مع قطيعه في الجبال، ويجد نفسه وحيدًا بعد أن غزت ذئاب منافسة موطنه. في محاولته للبقاء على قيد الحياة، يواجه طوّاف العديد من المصاعب والمخاطر، إذ يترتب عليه البحث عن موطن جديد وقطع رحلة طويلة وشاقة. تتحدث الرواية عن الشجاعة والإرادة القوية في التغلب على الصعاب، وعن مدى قدرة الفرد على تحمل الصعاب وتحقيق النجاح بمفردة. تمت إعداد هذه الرواية بشكل متقن ومناسب للطلاب في الصف الثامن، وتعتبر إضافة جيدة للمنهج الدراسي في مادة اللغة العربية.

ملخص رواية ذئب اسمه طواف

تتحدث هذه المقالة عن رواية “ذئب اسمه طواف” التي يدرسها طلاب الصف الثامن في الفصل الدراسي الثالث. تختلف هذه الرواية عن الرواية التي درسوها في العام الماضي، إذ تحتوي على 20 فصلاً تم تلخيصها بالترتيب، حيث تتحدث الفصول عن مغامرات الذئب طواف مع الحيوانات الأخرى ومنافساته مع الذئاب الأخرى.

ويبدأ التلخيص بفصل الأول الذي يحكي عن قطيع الذئاب الذي كان طواف ينتمي إليه. وأما الفصل الثاني فيتحدث عن مراقبة طواف وتصرفاته. أما الفصل الثالث فيروي عن المنافس الذي التحق بالقطيع وكانت المنافسة بينه وبين طواف. يتحدث الفصل الرابع عن القتال الذي دار بين طواف والمنافس، وفي الفصل الخامس يروي الكاتب عن الأيائل التي قابلها طواف.

وعندما وصل طواف إلى الفصل السادس، تحدث الكاتب عن حالة الألم التي عانى منها الذئب بعد مشاجرته الأخيرة. ويتحدث الفصل السابع عن أنثى الغراب التي قابلها طواف وظل التحاقه بها لتناول الطعام والشراب ليومين متتالين.

ويتواصل التلخيص حتى الفصل العشرين الأخير الذي يحكي عن مغامرات طواف وقدراته الخارقة، ويعود بعد ذلك طواف إلى قطيعه، وتنتهي الرواية. عموما، تحمل رواية “ذئب اسمه طواف” الكثير من المغامرات والإثارة، وتعتبر من القراءات الممتعة للطلاب في هذا الصف الدراسي.

مؤلف رواية ذئب اسمه طواف

تعتبر رواية “ذئب اسمه طواف” من أشهر الكتب للأطفال والشباب، والتي حازت على العديد من الجوائز العالمية. وتعرف الرواية باسم ضخم في عالم الأدب والثقافة، حيث رسمت الكاتبة روزان باري فيها شخصية “طواف”، الذئب المسالم الذي يتعرض للتنمر والمضايقات من باقي الحيوانات في الغابة نظرًا لحجمه الضخم ومظهره المخيف، إلى أن يتم قبوله كعضو في عائلة الغابة. ويعد الكتاب الأكثر مبيعًا في نيويورك بما يزيد على 11 لغة، حيث تم ترجمته إلى 11 لغة. ويعد الكتاب قيمة ثقافية وتعليمية كبيرة للأطفال والشباب، حيث يتعلمون من خلاله قيم الاحترام والتسامح والتعاون في بيئة متنوعة، ومواجهة التحديات بشجاعة والثقة بالنفس. وتعتبر روزان باري من أهم كتاب الأدباء الذين نجحوا في إيصال رسالتهم الإنسانية من خلال الروايات العالمية التي تعتبر أحد أهم مصادر الثقافة والعلم في العالم.

تحميل رواية ذئب اسمه طواف PDF

تناقش رواية “ذئب اسمه طواف” قصة حياة ومعاناة الذئب طواف في بيئة الغابات الشاسعة في شمال كندا. وتكشف الرواية عن العديد من التحديات التي يواجهها الذئب، وكيفية تعامله معها واستخدام ذكائه ومهاراته الفطرية لتجاوزها. كما تركز الرواية على علاقات الذئب مع الحيوانات الأخرى في الغابة، مثل الأسود والغزلان والزرافات. وتعالج الرواية أيضًا مشكلات بيئية يواجهها الذئب طواف، مثل الصيد الجائر والتجارة غير القانونية في الأراضي الغابية. وتتضمن الرواية تنوعًا كبيرًا في الأحداث والشخصيات الفرعية، مما يجعلها قراءة شيقة ومثيرة للاهتمام. ومن خلال الأحداث الدرامية والشخصيات المؤثرة، تحاول الرواية إعطاء نظرة شاملة عن الطبيعة والبيئة الطبيعية، والنظام البيئي الكامل الذي يعيش فيه الذئب طواف.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى