المنوعات

بحث عن محمد أنور السادات pdf

ممد أنور السادات كان سياسيًا وضابطًا عسكريًا مصريًا. شغل منصب الرئيس من 15 أكتوبر 1970 حتى اغتياله على يد ضباط جيش متشددين في 6 أكتوبر 1981. كان السادات عضوًا كبيرًا في الثورة التي أطاحت بالملك في 1952، وكان مقربًا جدًا من الرئيس جمال عبد الناصر، حيث خدم مرتين وخلفه كرئيس في عام 1970. في عام 1978، وقع السادات اتفاقية سلام بالتعاون مع الرئيس الأمريكي جيمي كارتر ورئيس وزراء إسرائيل ميناحيم بيجن، وتم تكريمهما بسبب ذلك. اشتهر السادات بجرأته وحنكته ودهائه السياسي، وحبه لمصر وقدرته على إعادة إعمارها بعد حرب 1967. فهو قاد حرب أكتوبر 1973 ضد إسرائيل، وفي ظرف ست سنين، استطاع أن يعيد بناء مصر ويخرج منتصرًا في الحرب. له 3 بنات من زوجته الثانية چيهان صفوت، التي انفصل عنها في سنة 1978 بعد أن انجبت لهم طفلة وحيدة.

بحث عن محمد أنور السادات pdf

ممد أنور السادات هو شخصية سياسية وعسكرية مصرية اشتهر بجرأته وحنكته السياسية. ولد السادات في قرية ميت أبو الكوم، بمحافظة المنوفية، في عام 1918. تخرج السادات من الأكاديمية العسكرية في عام 1938، وانضم إلى الجيش المصري. شغل العديد من المناصب في الدولة، مثل منصب وزير دولة في سبتمبر 1954، ورئيسًا لمجلس الأمة من 21-7-1960 إلى 27-9-1961، ورئيسًا لمجلس للأمة للفترة الثانية من 29-3-1964 إلى 12-11-1968. وكان السادات عضوًا كبيرًا في الحزب الوطني المصري، وكان مقربًا جدًا من الرئيس جمال عبد الناصر، حيث خدم مرتين وخلفه كرئيس في عام 1970. في عام 1978، وقع السادات اتفاقية سلام بالتعاون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، وتم تكريمهما بسبب ذلك. يمكن للمهتمين بحياة السادات وفرصة للاطلاع على تفاصيل أكثر عن حياته وعمله السياسي من خلال كتاب البحث عن الذات الذي تأليفه السادات وتم طرحه بصيغة PDF.

من هو محمد أنور السادات

ممد أنور السادات هو رئيس مصر الثالث عشر الذي حكم من عام 1970 إلى اغتياله عام 1981. ولد السادات في قرية بمحافظة المنوفية في 25 ديسمبر 1918. تخرج في الكلية الحربية عام 1938 وانضم فيما بعد إلى تنظيم الضباط الأحرار في عام 1951. أسهم السادات في إطاحة الملك فاروق وألقى بيان ثورة 23 يوليو عام 1952. تولى مناصب عديدة في حكومة مصر منها رئيس البرلمان، ورئيس الجمهورية بالإنابة، ورئيس الأمين العام للمؤتمر الإسلامي العالمي. اختاره الرئيس جمال عبد الناصر نائبًا له، وعقب وفاته تولى رئاسة الجمهورية بالإنابة. قاد السادات مصر في حرب أكتوبر عام 1973 ضد إسرائيل، وأبرم اتفاقية السلام مع إسرائيل عام 1979. لاقى السادات اغتياله على يد إرهابيين خلال عرض عسكري في أكتوبر عام 1981. يتميز السادات بقوته وذكائه ورجاحته السياسية، وتاريخه الحافل بالإنجازات المختلفة. 

اغتيال محمد أنور السادات

في السادس من أكتوبر/تشرين الأول 1981، تم اغتيال الرئيس المصري محمد أنور السادات خلال عرض عسكري في القاهرة، حيث قتل 11 شخصًا وأصيب 28 آخرين. نفذ الاعتداء شخص يُعرف باسم خالد الإسلامبولي، وهو منتمي إلى الجماعات الإسلامية المتطرفة. تُوِّج السادات بمنصب الرئاسة في أواخر الستينيات، حيث أدلى بمواقف جريئة مثل السلام مع إسرائيل وطرد القوات السوفيتية من مصر. ورغم نجاحاته العسكرية وازدهار الاقتصاد المصري خلال فترته الرئاسية، فإن السادات كان مستهدفًا للعديد من الجماعات المتطرفة، بما في ذلك الجماعات الإسلامية والجماعات الفلسطينية. كذلك، توصَّلت أجهزة الأمن البريطانية والدبلوماسية إلى تقرير يفيد بوجود مخططات لاغتيال السادات، وشهدت الأعوام التالية عددًا من الشهادات والوثائق التي تتحدث عن محاولات لاغتياله. يُعد اغتيال السادات حدثًا محوريًا في تاريخ مصر، حيث شكّلت وفاته نهاية منطقته العسكرية القوية وفتحت الطريق أمام الديمقراطية والتغيير في مصر.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى