المنوعات

بالفيديو.. ملحن يتلو آيات من القرآن على أنغام العود يثير ضجة في مصر

انتشر فيديو على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي في مصر، يظهر فيه الملحن المصري أحمد حجازي وهو يتلاوء آيات من القرآن الكريم على أنغام الموسيقى، ما أثار ضجة كبيرة وغضباً عارماً بين المصريين في الساعات الماضية.

يعتبر أحمد حجازي ملحنًا مشهورًا في مصر، حيث ظهر في الفيديو وهو يعزف على آلة العود ويردد آيات من القرآن، بحجة أنه يقوم بتعليم المقامات للقراء والشيوخ. ولكن هذا التصرف لاقى انتقادات كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث اعتبره البعض تجاوزاً ومساسًا بكتاب الله.

الأمر ليس محل جدل، إذ يُعتبر القرآن كلام الله وكتابًا مقدسًا، وليس من المناسب تلحينه أو تعديله بأي شكل من الأشكال. يقول عمر عبد الحميد الدويني، خبير في الشأن الإسلامي، إن تلحين القرآن يعد خطوة جريئة وغير مقبولة بأي حال من الأحوال.

وأثار هذا الفيديو غضب المصريين، حيث عبر العديد منهم عن استيائهم واستنكارهم لتجاوز الملحن أحمد حجازي. قدم بعض المواطنين شكاوى للجهات المعنية، مطالبين بفتح تحقيق في هذا الأمر والتحاسب على من ارتكب هذا التصرف.

من جانبه، قال حجازي في تصريح لإحدى وسائل الإعلام إنه لم يفعل شيئًا مخالفًا، بل كان يقوم بتعليم المقامات للقراء ونشر الفن القرآني. وأكد أن الآلات الموسيقية تساعد على تعليم المقامات وتحسين جودة الصوت، وهو ما تعود عليه القراء والشيوخ بالاعتماد عليه.

جدير بالذكر أن نقابة مقرئي القرآن في مصر قد اتخذت قراراً سابقاً بإيقاف مقرئ شهير بسبب رقصه خلال تلاوة القرآن. وعلى ضوء هذه التطورات، يطالب العديد من المصريين باتخاذ إجراءات قانونية ضد أحمد حجازي، لأنه يروج لفكرة تلحين القرآن ويتجاوز حدود الاحترام والتقديس للكتاب الشريف.

من جانبها، تأمل النقابة في تشكيل وحدة خاصة من الباحثين والعلماء لتوجيه وتوعية الملحنين بشكل عام حول حظر تلحين القرآن وضرورة الحفاظ على عظمة الكتاب الكريم واحترامه. فالقرآن، ككلمة الله، يجب ألا يُعبث به أو يُحرف بأي شكل من الأشكال.

ستبذل السلطات المصرية جهوداً لفحص هذه الواقعة واتخاذ التدابير المناسبة إذا ثبت أن هذا التصرف يمثل انتهاكًا للدين واستخدامًا غير ملائم للقرآن الكريم. يأمل المصريون أن يتم اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع حدوث مثل هذه التجاوزات في المستقبل والحفاظ على عظمة القرآن الكريم في قلوب جميع المسلمين.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى