المنوعات

الشيخ عبد القادر عثماني ويكيبيديا شيخ الزاوية العثمانية بطولقة ولاية بسكرة

الشيخ عبد القادر عثماني ويكيبيديا – سبب وفاة الشيخ عبد القادر عثماني شيخ الزاوية العثمانية بطولقة ولاية بسكرة – أعلنت وسائل إعلام رسمية جزائرية، اليوم الثلاثاء، 24 يناير 2023، وفاة العثماني عن 94 عاما غمرت مواقع التواصل الاجتماعي برقيات التعازي والمواساة في وفاة الشيخ الفاضل.

يبحث الكثيرون في الجزائر والعالم العربي عن سبب وفاة الشيخ عبد القادر عثماني شيخ الزاوية العثمانية في ولاية بسكرة  خاصة وأن الشيخ عثماني يتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة وله العديد من المتابعين بعد أن قام بتفسير القرآن الكريم كاملا تفسيرا وصفه كثيرون بانه عظيما.

سبب وفاة الشيخ عبد القادر عثماني

وأرجع كثير من مغردي مواقع التواصل الاجتماعي سبب وفاة الشيخ عبد القادر العثماني إلى صراع طويل مع المرض، فيما قال آخرون إن صحته تدهورت في الأيام الأخيرة، وتم نقله إلى مستشفى جزائري لتلقي العلاج، لكن حالته الصحية استمرت في التدهور حتى أعلن الأطباء وفاته في الصباح، ولم تؤكد أسرته أو السلطات الجزائرية ما سبق.

تبون ينعي وفاة عبد القادر عثماني

بعث رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، إلى عائلة الإمام سيدي عبد القادر العثماني. شيخ الزاوية العثمانية بطولقة.

وجاء في نص التعزية “فاضت روح الشيخ الإمام سيدي عبد القادر عثماني إلى بارئها. والتحق سليل العلماء الأجلاء أصيل مدينة طولقة العريقة في العلم والإصلاح بالرفيق الأعلى”.

وأضاف الرئيس تبون “رحل هذا العالم الجليل، الفقيه المدرس. بعد أن عاش مديد عمره مؤتمنا على إرث والده الشيخ الحاج. الذي تعهد ورعى بهمة العلماء زاوية جده سيدي علي بن عمر في طولقة”.

وتابع الرئيس تبون “إنني لأودع معكم بتأثر ورضا صوفيا رحمانيا حافظا في صباه كتاب الله ومحصنا مجيدا لعلوم اللغة. والفقه وأحد أكبر شيوخ زاوية طولقة العامرة”.

الشيخ عبد القادر عثماني ويكيبيديا

ولد في مدينة تولوكا عام 1929، وحفظ القرآن وأم الناس خاصة في صلاة التراويح لم يتجاوز عمره 11 سنة. حُكم عليه بالإعدام من أجل ثورة التحرير. سبب انتقاله إلى المغرب أنه درس في جامع القرويين وحصل على مؤهلاته هناك.

ولدى عودته إلى الجزائر، كان المتوفى عضوا في المعهد الوطني للكتاب ثم شغل بعد ذلك منصبًا في وزارة الصناديق الدينية قبل الالتحاق بمدرسة الإدريسي الثانوية بالعاصمة. إضافة العديد من المرافق وخاصة مكتبة تحتوي على العديد من المخطوطات والكتب.

وقام الشيخ بجلب عديد الكتب من مختلف بقاع العالم بعد بحثها و التدقيق فيها وفي عام 1997 تم تعيينه رئيسًا للمجلس العلمي لولاية بسكرة، ثم أصبح عضوًا في المجلس الإسلامي الأعلى. كما أن للشيخ العديد من الكتب، ومعظمها لم يتم نسخه منها مفسرات القرآن، وبذلك فقدت الجزائر أحد أهم علماءها.

محمود السعدي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى