التغذية

السبانخ لفقر الدم

يستخدم الكثير من الأشخاص السبانخ لفقر الدم سواء للوقاية من فقر الدم أو للعلاج منه، فما هي أهم فوائد السبانخ؟، وهل السبانخ فعلاً من أفضل الطرق الطبيعية للوقاية أو العلاج من فقر الدم؟ هذا ما سنحاول التعرف عليه في سطورنا القادمة.

أهم أسباب فقر الدم:

  •         يعتبر النقص في عنصر الحديد بجسم الإنسان أكثر أسباب فقر الدم شيوعاً، فالحديد هو العنصر المسؤول عن إنتاج الجسم للهيموجلوبين، وقد أكدت الدراسات أن أكثر من ثلثي إصابات فقر الدم تكون بسبب عوز الجسم للحديد.
  •         من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء الفيتامين B12 وحمض الفوليك، ويعتبر النقص في أي منهما من الأسباب الشائعة للإصابة بفقر الدم.

وبذلك نجد أن الجسم يحتاج إلى العديد من العناصر الضرورية للوقاية من فقر الدم، أبرزها الحديد، وبعض الفيتامينات، والمعادن، وحمض الفوليك، والنقص في هذه العناصر هو السبب الرئيسي للإصابة بفقر الدم.

القيمة الغذائية للسبانخ:

إن الاطلاع على القيمة الغذائية لهذا النوع من الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، ستساعدنا على معرفة فائدة السبانخ لفقر الدم، وهو ما سيظهر بشكل تفصيلي في الفقرة التالية.

إن السبانخ من المصادر الغنية للعديد من العناصر الغذائية وأهمها: الحديد، حمض الفوليك، الزنك، الفيتامين سي (فيتامين ج)، البوتاسيوم، النحاس، الكالسيوم، المنغنيز، النحاس، الفيتامين أ، الفيتامين ك، الفلافينويد والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى.

فعالية السبانخ لفقر الدم:

إن فعالية السبانخ لفقر الدم فعالية متميزة جداً، فهو من الأغذية الطبيعية التي تساعد على الوقاية والعلاج من فقر الدم.

يحتوي السبانخ على نسبة جيدة من الحديد الذي يعتبر العنصر الأساسي في الحماية من فقر الدم، لدوره الأساسي بإنتاج الكريات الحمراء في الدم، كما أنه وكما ذكرنا يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يساهم كذلك بإنتاج الكريات الحمراء بالدم.

وبالإضافة إلى ذلك فإن فعالية السبانخ لفقر الدم تزداد بسبب احتوائه على الفيتامين C (فيتامين ج)، الذي له دور كبير في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد.

هل السبانخ أفضل غذاء للوقاية والعلاج من فقر الدم؟

يعتقد الكثيرون أن السبانخ هو أفضل مصدر للحصول على الحديد بطرق طبيعية، ولكن هذا الأمر ليس دقيق، بالرغم من شيوعه على مستوى كبير.

وهنا نشير إلى وجود 2,7ملغ حديد فقط في كل 100 غرام من السبانخ، في حين أن اللحم الأحمر يحتوي من الحديد على كمية قريبة جداً من السبانخ، فكل من 100 غرام من اللحم الأحمر يحتوي على نسبة 2,6 ملغ من الحديد.

ولكن بالوقت نفسه لا بدّ من الإشارة إلى أن جسم الإنسان يمتص الحديد من المصادر الحيوانية بمعدلات أعلى من امتصاصه من المصادر النباتية.

وبالتالي فإن الحديد الذي يمتصه الجسم من السبانخ يمتص بشكل أقل من الحديد الموجود باللحوم، بالرغم من أن الفيتامين ج الموجود بالسبانخ يساعد على امتصاص أفضل للحديد الموجود فيه.

وبشكل عام فإن إرفاق السبانخ أو أي مصدر نباتي يحتوي على عنصر الحديد (كالعدس الأسود الذي يحتوي في كل 100 غرام منه على 9 ملغ حديد)، بأحد أنواع الأطعمة الغنية بالفيتامين ج كالفلفل الحلو أو البرتقال، سيساعد الجسم على امتصاص الحديد.

أهم فوائد السبانخ:

بالإضافة إلى فوائد السبانخ لفقر الدم، فإن له العديد من الفوائد الأخرى التي سنتعرف على أبرزها بشكل مختصر وهي:

  •         تعزيز مناعة الجسم:

يحتوي السبانخ على العديد من العناصر الغذائية المفيدة جداً، والتي تساهم في تعزيز مناعة الجسم ومكافحة العدوى والالتهابات، ومن أبرز هذه العناصر مضادات الأكسدة والفيتامين سي، والفيتامين أ، والفيتامين هـ، والفيتامين ك.

  •         مكافحة عدة أنواع لمرض السرطان:

يحتوي السبانخ على الكلوروفيل، والفلافينويد والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد على محاربة الجذور الحرة، ومكافحة نمو الخلايا السرطانية، وبالخصوص مكافحة سرطان الجلد والسرطان الذي يصيب الجهاز الهضمي.

  •         تعزيز صحة القلب والشرايين وتنظيم ضغط الدم:

إن تناول السبانخ يعزز من صحة القلب والشرايين، بما يحتويه من عناصر تساعد كذلك على تنظيم مستويات ضغط الدم.

  •         تعزيز صحة جهاز الهضم:

يحتوي السبانخ على كميات جيدة من السوائل والألياف الغذائية، التي تعزز من صحة الجهاز الهضمي، وتحسن من عمليات الهضم، والتي تساعد كذلك على الإحساس بالشبع مما يجعل السبانخ من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية التي تستخدم لإنقاص الوزن.

وبذلك نكون قد عرضنا أبرز فوائد السبانخ، ومن أبرزها فوائد السبانخ لفقر الدم.

 

محمود السعدي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى