المنوعات

الحشرات آكلة الخشب

قد يظن معظم الأشخاص أن الحشرات آكلة الخشب أو كما يسميها البعض (سوس الخشب) هي من نوع واحد، ولكن الواقع أنها تنتمي إلى أنواع متعددة تنتمي معظمها إلى عائلة المفصليات.

وتشترك هذه الحشرات بأنها جميعها تتغذى بصورة رئيسية على الخشب الذي يعتبر مسكنها وغذائها الأساسي، فأينما كانت هذه الحشرات فإنها تقصد الخشب والأدوات أو الأثاث الذي يصنع منه.

وهذا ما يجعلها تهديد حقيقي للممتلكات الشخصية المصنوعة من الخشب، والتي قد تتعرض للتلف بسبب هذه الحشرات آكلة الخشب، وبالخصوص في حال تواجدها بأعداد كبيرة.

هل هناك فوائد للحشرات آكلة الخشب؟

على الرغم أن الشائع لدى معظم الأشخاص أن سوس الخشب من الحشرات الضارة التي تؤذي الاخشاب، والممتلكات الشخصية، والتي يجب التخلص منها، إلا أن ذلك ليس صحيح بالمطلق.

فلهذه الحشرات فوائد بيئية ضرورية، فهي تؤدي عدة وظائف بيئية حيوية، ومن أبرزها التخلص من الأشجار الميتة، مما يساعد على خلق مساحات واسعة بالغابات تسمح بنمو أشجار أخرى مكانها.

كيفية اكتشاف وجود الحشرات آكلة الخشب:

هناك عدة علامات تدل على أن الحشرات آكلة الخشب موجودة، وأبرزها وجود ثقوب بحجم رأس الدبوس في الأخشاب، أو رؤية نشارة خشب صغيرة عند الثقوب الموجودة بالخشب، فهذا دليل مؤكد على أن سوس الخشب موجود ويتغذى على الأخشاب.

ولأن سوس الخشب مُعدٍ فيفرض التخلص من قطعة الخشب المصابة به بشكل كبير، فهي لن تكون قابلة للعلاج، كما أنها ستشكل مشكلة عندما ينتقل السوس إلى الأخشاب السليمة.

أهم أسباب إصابة الأخشاب بسوس الخشب:

إن إصابة الأدوات أو الأثاث الخشبي بحشرات سوس الخشب له العديد من الأسباب أبرزها:

  •         عدم تهوية الخشب بالشكل المطلوب وإصابته بالرطوبة.
  •         استخدام الخشب بشكل خاطئ، أو سوء تخزينه.
  •         تراكم الغبار والأتربة على الخشب، فهي بيئة مناسبة لنمو الحشرات آكلة الخشب.
  •         وجود طفيليات وفطريات.
  •         إن سوء نقل الأساس الخشبي يؤدي إلى حدوث خدوش أو تشققات بالخشب، وهو ما يجعل الفطريات والحشرات التي تعيش بهذه الشقوق تخترق الخشب بسهولة.

وقاية الأثاث المنزلي من سوس الخشب:

إن الوقاية من الحشرات آكلة الخشب ممكن وسهل، وذلك ما يمكن الوصول إليه من خلال النصائح التالية:

  •         الاستغناء عن الأثاث الزائد عن حاجة المنزل، أو الغير مستخدم لأنه سيكون المأوى للحشرات التي تتغذى على الخشب.
  •         التخلص من الرطوبة التي قد تصيب الخشب والعمل على تجفيفه، وعدم تعريضه لأي مصدر رطوبة، مع تعريض الأثاث الخشبي لأشعة الشمس، فهي تمتلك قدرة على مكافحة الحشرات والتخلص منها.
  •         تجفيف أي أثاث يتعرض للبلل، فجفاف الأثاث الخشبي بشكل تام هو نقطة الحماية الأهم له، لأن الرطوبة هي العامل الرئيسي لإصابة الأخشاب بالتسوس.

العلاج من الحشرات آكلة الخشب:

إن معظم أنواع سوس الخشب لا تعيش بالخشب نفسه، بل تعيش على الغبار وبقايا الجلد وغيرها من الأمور التي قد تعلق على الأخشاب، وبالتالي فإن التنظيف المستمر للخشب يساهم بفعالية في التخلص من الحشرات آكلة الخشب.

كما يمكن تطبيق العديد من المبيدات الحشرية الآمنة بالاستخدام المنزلي للمساعدة على التخلص من هذه الحشرات، ومن أهم هذه المبيدات مبيد بنزوات البنزيل على سبيل المثال لا الحصر.

أبرز أنواع الحشرات آكلة الخشب:

  •         النمل الأبيض:

إن  أشهر أنواع الحشرات آكلة الخشب وأكثرها ضرراً هو النمل الأبيض الذي يسميه البعض “الأرضة”، وهذه الحشرات تمتلك في أمعائها نوع من أنواع البكتيريا التي تجعلها تهضم الخشب بكل سهولة.

  •         النحل الحفار والنمل الحفار:

وهما من أنواع سوس الخشب بالرغم من أنهما لا يأكلان الخشب، فهذين النوعين سواء النمل أو النحل لا يأكلان الخشب ولكنهما يتخذانه كمكان مناسب لبناء الأعشاش الخاصة بهم.

  •         دبابير الخشب (ذباب المنشار):

وهي من أنواس سوس الخشب التي تضع يرقاتها على الخشب لمدة طويلة كي تنمو وتتغذى عليه، وهو ما يؤدي إلى عدة أضرار للخشب، وبالخصوص عند وصول تلك اليرقات لمرحلة البلوغ.

  •         الخنافس ثاقبة الخشب:

وهي من أنواع الخنافس التي تثقب الأشجار الحية أو الميتة، كما أنها تهاجم المنازل المصنوعة من الخشب، مما يجعلها إحدى الحشرات آكلة الخشب التي تشكّل تهديد حقيقي على ممتلكات البشر الخشبية، وعلى الغابات في حال مهاجمتها بمجموعات كبيرة.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى