الأطعمة التي تزيد الإحساس بالعطش.. إليكِ بدائل جيدة

العطش والجوع في رمضان من أكثر الأمور التي يعاني منها الصائمون، والتي يمكن أن تؤدي إلى جفاف الجسم والشعور بالتعب أثناء النهار، وقد يتساءل البعض عن الأطعمة التي تزيد الإحساس بالعطش، وكيف نحافظ على الطاقة خلال النهار؟

تقول أخصائية التغذية سارة عبد الغني، إن التخطيط للوجبات وتوزيع السعرات الحرارية في الوجبات التي ستتناولها هو ما يساعدك على البقاء نشيطًا خلال اليوم، كما تؤكد على حاجة الصائم لتناول وجبتين إلى ثلاثة ما بين الإفطار والسحور  للحفاظ على صحة الجسم.

الأطعمة التي تزيد الإحساس بالعطش
الأطعمة التي تزيد الإحساس بالعطش

وعن الأطعمة التي تزيد الإحساس بالعطش؛ أشارت سارة عبد الغني إلى ضرورة تجنب الأطعمة المقلية والدسمة أثناء الإفطار، لأنها تسبب عدم الراحة وانتفاخ البطن، كما يجب تجنب الأطعمة المصنعة مثل النقانق واللحوم المقلية والشوربات الجاهزة، لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم وغلوتامات أحادية الصوديوم ، مما يعني أنها تجعلك تشعر بالعطش.

وأضافت سارة عبد الغني، أن هناك مشروبات شهيرة في شهر رمضان المبارك، مثل الجلاب، والتمر الهندي، وقمر الدين ، والعرقسوس، والعصائر الطازجة والمشروبات الغازية، كلها مليئة بالسكر، ما يعني أن كثرة تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن، وارتفاع مستويات الأنسولين، وهذا بالطبع يزيد من رغبة الجسم في تناول السكر، خاصة أثناء فترة الصيام.

الأطعمة التي تزيد الإحساس بالعطش
الأطعمة التي تزيد الإحساس بالعطش

وتشير سارة عبد الغني إلى أن المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية تتسبب في فقدان الجسم للماء وتزيد من الجفاف، لذلك لا يجب الإفراط في تناولها، خاصة وأن الترطيب ضروري خلال شهر رمضان، لذا يفضل الاستعاضة عنه هذه المشروبات بالماء، وتوزيع الكمية طوال الفترة بين الإفطار والسحور؛ يمكنك تناول كوب أو كوبين من الماء وتناول كوبًا واحدًا في الساعة، فهو مفيد للجسم وفي نفس الوقت سيقلل من رغبتك في المشروبات.

وفقًا لسارة عبد الغني، فإن إدخال الفواكه والخضروات الطازجة في الوجبات أمر ضروري لتجنب العطش أثناء النهار، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء ونسبة عالية من البوتاسيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى