المنوعات

أسباب فقدان الشهية عند الكلاب

أسباب فقدان الشهية عند الكلاب! ربما يكون الأمر طبيعيًا وأحيانًا يكون العكس، من المألوف أن كل الكلاب تتغير شهيتهم من وقت لآخر، ولكن إذا لم يتناول الطعام لأكثر من يوم أو يومين فقد يهلك ويموت، تميل الكلاب الصحية أيضًا إلى تعويض الوجبات الفائتة ولكن إذا كان كلبك يعمل بشكل جيد، فإن فقدان الشهية لفترة يوم أو يومين لا داعي للقلق أما إذا فقدت الحيوانات الأليفة شهيتهم فجأة لأكثر من يومين فعليك زيارة الطبيب البيطري فورًا لأن الكلب قد يتطلب إلى رعاية طبية.

إذا قلت أن كلبي لا يتناول الطعام! السرعة مهمة جداً إذا مرض كلبك نظرًا لأن أجساد الحيوانات الأليفة تشمل على نسب صغيرة من احتياطيات الدهون والسوائل فلا يمكن للكلاب الصغيرة البقاء بدون أكل لأكثر من 12 ساعة.

وبالتالي، فإن الكلاب الصغيرة معرضة لنقص السكر في الدم إذا تخطوا وجبة، من علامات هبوط السكر في الدم أن الكلب يمشي كالسكران ويبدو ضعيفًا ويعاني في اغلب الأحيان من نوبات إغماء، عندما يصاب بهذه الحالة قم برفع شفة الكلب وضع ملعقة من العسل أو السكر على اللثة، وبمجرد أن يدرك الكلب قم بإطعامه بسرعة.

أسباب فقدان الشهية عند الكلاب

ربما يكون قمع الشهية مفاجئ حيث يرفض الجرو تناول وجبات الطعام، أو تدريجيًا لأن الكلب يتناول كميات قليلة، تفضل معظم الكلاب أنواعًا محددة من الأكل ومن الصعب على مالكهم إقناعهم بتناول نوع آخر من الطعام غير الذي يتناوله دائماً، لذلك إذا أكد لك الطبيب البيطري أن كلبك يتمتع بصحة جيدة ونشاط فأنت بحاجة إلى إقناعه بتناول الطعام الذي تختاره مع التخطيط للوجبات.

يمكن أن يؤدي التعب أيضًا إلى قمع الشهية، يؤدي عدم العناية بالكلب أو خسارة أحد أفراد أسرته إلى الإجهاد لدى الكلب ويقمع الكلب شهيته للأكل، كما يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى قمع شهية الكلب للاكل.

إن قمع الشهية هو أكثر علامات المرض انتشارأ عند الكلاب، ويحدث غالباً جنبًا إلى جنب مع الحمى، يمكن أن يؤدي أي مرض تقريبًا في رفض الكلب لتناول الأكل.

إغراء شهية الجرو

إذا امتنع كلبك عن تناول الطعام، فسيتطلب منك زيارة طبيبك البيطري لمعرفة السبب ولكن غالبًا ما يكون السبب بسيطًا ولا داعي للقلق.

إغراء الكلب بالطعام الصحي

  1. قدمي ألذ الأطباق مثل قطعة لحم البقر قليل الدهن أو الدجاج، سوف يساعدك هذا في تحديد ما إذا كانت مشكلة بسيطة أو إذا كانت لديك مشكلة كبيرة تتطلب إلى رعاية طبية.
  2. إغراء شهية الكلب بالطعام الذي تنبعث منه رائحة غالبًا ما تكون زبدة الفول السوداني من الأطعمة المفضلة للكلاب.
  3. تعتبر أطعمة الأطفال التي تعتمد على اللحوم أيضًا مرغوبة جدًا لبعض أنواع الجراء لأنها سهلة الأكل إذا كان الكلب يعاني من التهاب في الفم.
  4. جرب إضافة الماء الفاتر أو مرق الدجاج غير المملح للأطعمة الجافة.
  5. أعد تسخين الأكل ذي الرائحة حتى يزيد الأكل رائحته بالتسخين ويزيد شهية الكلاب الصغيرة من خلال وضع الأكل في الميكروويف لفترة تتجاوز عشر ثوان.
  6. إذا كنت تملك قطة اخلط طعام القطط الجاف مع طعام الكلاب يمكن أن تكون الرائحة ونسبة البروتين المرتفع في طعام القطط جذابًا جدًا للجراء.
  7. بعض الكلاب لا تأكل إلا إذا أطعمها مالكها.

في الحالات الصعبة قد ينصح طبيبك البيطري بدواء للمساعدة في فتح الشهية، في أوقات أخرى قد يوصى بتناول دواء بدلاً من الطعام لتعويض نقص المغذيات في الجسم باتباع نظام غذائي يشبه المعجون، وهو دواء يغذي الكلاب في حالات غريبة، قد يستخدم الطبيب البيطري أنبوب تغذية في المعدة لإطعام الجرو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى