أسباب تشنج الساق ليلا

ما هي أسباب تشنج الساق ليلا؟ تشنجات الساق هي إحدى المشاكل التي يعاني منها العديد من الافراد، فهي تحدث بصورة مفاجئة، وأحيانًا تكون مؤلمة جدا لدرجة الصراخ لذلك يشعر الشخص وكأنه مصاب بالشلل، وقد تكون المشكلة تدل على وجود خطأ في بعض أعضاء الجسم الوظيفية.

يقول الأطباء إن تقلصات الساق الليلية تصيب البالغين وتعرف باسم التشنجات العضلية وذلك بسبب الشد المفاجئ لعضلة الساق وهذا التمدد عادة يمتد من الفخذ إلى الكاحل ولا يستمر سوى 10 دقائق.

أسباب تشنج الساق ليلا
أسباب تشنج الساق ليلا

أسباب تشنج الساق ليلا

يقول الخبراء إن سبب تشنجات الساق ليلاً أو عند النوم لا يزال مجهولاً حتى يومنا هذا لكن بعض العوامل يمكن أن تؤدي إليه، من بينها حقيقة أن عضلات القدم أثناء النوم تتمدد مما يجعلها أطول، وهناك بعض العوامل الأخرى:

اسلوب الحياة

تحتاج العضلات إلى القليل من التمارين لتظل لينة، لكن أنماط حياة معظم الناس تتطلب منهم الجلوس لفترات طويلة من الوقت أو الوقوف لفترات طويلة دون تحريك العضلات مما يجعلها أكثر عرضة للتشنجات خاصة أثناء النوم.

اجهاد العضلات

يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة إلى إرهاق العضلات مما قد يؤدي إلى حدوث تقلصات فيها وخاصة وقت الخلود الى النوم.

أسباب تشنج الساق ليلا
أسباب تشنج الساق ليلا

العصبية

العصبية احدى أسباب تشنج الساق ليلا، حيث ترتبط التشنجات العضلية ارتباطًا وثيقًا بالعصبية غير الطبيعية، والتي تؤدي بالطبع إلى تقلصات في الساق خاصة أثناء النوم.

نشاط عصبي غير طبيعي

وفقًا لدراسات التخطيط الكهربائي للعضلات،ترتبط تقلصات الساق بإفرازات عصبية غير طبيعية.

يمكن أن تترافق تقلصات الساق أثناء النوم مع بعض العوامل الأكثر خطورة مثل الكبد والكلى وأمراض الغدة الدرقية وهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أسباب تشنج الساق ليلا
أسباب تشنج الساق ليلا

كيفية التخلص من تقلصات الساق التي تحدث أثناء النوم 

يمكنك تخفيف هذه التشنجات عن طريق شرب الكثير من السوائل، حيث تساعد السوائل على أداء الوظائف الطبيعية للعضلات، كما يجب عليك أيضًا شد الساقين بالكامل أثناء النوم، حيث يساعد ذلك على تقليل التوتر وتخفيف حدة التشنجات التي تحدث أثناء الليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى